عالم الكمبيوتر

آبل تعلن رسمياً عن الإصدار 10.11 OS X تحت اسم “إل كابيتان”

أعلنت آبل عن الإصدار الجديد من نظامها لحواسيب ماك “أو إس إكس إل كابيتان” OS X El Capitan، والذي يحمل رقم 10.11، ضمن فعاليات مؤتمرها العالمي السنوي للمطورين WWDC 2015.

وركزت آبل على التجربة والأداء في الإصدار الجديد، وطورت آبل من ميزتها للبحث “سبوت لايت” Spotlight، واهتمت بالتطبيقات الداخلية التي تأتي مع النظام، وسهلت من إدارة النوافذ في النظام الجديد.

وحسنت آبل من تجربة استخدام متصفحها “سفاري”، حيث أصبح من السهل تثبيت التبويبات في المتصفح عن طريق سحب التبويب إلى أقصى يسار الواجهة في المتصفح، وتتيح التبويبات المثبتة عدة مميزات، مثل فتح تبويب جديد عند الضغط على أي رابط داخل التبويب المثبت.

ويمكن لمستخدمي نظام “أو إس إكس إل كابيتان” معرفة التبويبات التي تشغل صوتاً، عبر الضغط على أيقونة الصوت في شريط العنوان، ويمكن إغلاق الصوت من جميع التبويبات المفتوحة عبر القائمة المنسدلة التي تظهر بعد الضغط على أيقونة الصوت.

كما قدمت آبل المزيد من الإضافات إلى لوحة الفأرة “تراك باد”، حيث أضافت المزيد من الإيماءات على لوحة التحكم، حيث يمكن مثلاً السحب لحذف رسالة بريد إلكتروني، كما هو موجود في نظام iOS، كما أضافت ميزة عرض نافذتين بجانب بعضهما البعض، أو تقسيم الشاشة لعدة نوافذ.

وطورت آبل من تقنيات البحث في النظام الجديد، حيث يمكن البحث مثلاً داخل تطبيق البريد الإلكتروني عن “الرسائل التي تجاهلتها من …. “، ويمكن البحث عن فريق رياضي داخل الخدمة، وستقوم بعرض النتائج الخاصة بالفريق، أو البحث بين الملفات والمجلدات عن “المستندات التي كنت أعمل عليها في يونيو الماضي”، وستُعرض النتائج المتعلقة بالبحث.

وقدمت آبل العديد من الإحصائيات والأرقام المتعلقة بالنظام الجديد، حيث ذكرت أنه أسرع 1.4 مرة في فتح النوافذ والتطبيقات، وأسرع مرتين في التنقل بين التطبيقات، كما تُفتح ملفات PDF أسرع الآن في تطبيق “بريفيو” Preview بأربع مرات.

كما كشفت آبل عن إدخال تقنية “ميتال” Metal إلى الإصدار الجديد من OS X، والتي سبق وأن أعلنت عنها العام الماضي في نظام iOS، وتحسن الميزة من تحربة الألعاب بشكل كبير، حيث تقدم كفاءة أعلى بنسبة 40% في مجال الألعاب.

ويُتوقع أن تساعد الميزة المطورين بشكل كبير على تقديم المزيد من الألعاب إلى نظام آبل للحواسيب، وسيتوفر النظام بدءاً من اليوم كنسخة تجريببية للمطورين، وسيتوفر لعامّة المستخدمين في خريف العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى