×
×

آبل تستحوذ على لقب “العلامة التجارية العليا قيمة في العالم” لعام 2015

تمكنت شركة آبل من استعادة اللقب من نظيرتها جوجل وإزاحتها عن المركز الأول لتتصدر قائمة “العلامات التجارية العليا قيمة في العالم” لعام 2015، وفقا لتقرير جديد صدر أمس الأربعاء.

ويحاول التقرير المعروف باسم Brandz Top 100 Most Valuable Global Brands والصادر عن شركة الإعلان “دبليو بي بي” WPP وشركة أبحاث السوق “ميلوارد براون” Millward Brown، تصنيف قيمة أو مقدار النقد لأي شركة من خلال مجموعة من بيانات السوق ومسوحات المستهلكين.

ولهذا العام، استعادت شركة آبل صدارة القائمة من جوجل التي احتلت المركز الأول العام الفائت، حيث بلغت قيمتها 247 مليار دولار أمريكي، لتقفز بنسبة 67% مقارنة بالسنة الماضية.

ونوهت شركة “ميلوارد براون” بالنجاح الكبير الذي حققه هاتفا شركة آبل، آيفون 6 وآيفون 6 بلس، لارتفاع قيمة علامتها التجارية الذي بلغ على مدى السنوات العشر الماضية 1,446%.

وتراجعت شركة جوجل إلى المركز الثاني، مع ارتفاع قيمتها بنسبة 9% لتبلغ 173 مليار دولار، وذلك بفضل نجاح أعمال محرك البحث، ونظام التشغيل أندرويد، والسيارات ذاتية القيادة، وغيرها من الخدمات التي تقدمها الشركة الأمريكية.

وجاءت شركة البرمجيات مايكروسوفت ثالثةً بعد أن بلغت قيمة علامتها التجارية 115 مليار دولار، مرتفعةً بنسبة 28% عن العام الماضي مع إشادة التقرير بالدور الكبير الذي لعبه الرئيس التنفيذي الجديد، ساتيا ناديلا، في تغيير إستراتيجية الشركة.

وكما في الأعوام الماضية، احتلت الشركات التقنية مراكزا عليا في القائمة، حيث جاءت شركة “آي بي إم” IBM بالمركز الرابع مع قيمة بلغت 93 مليار دولار بالرغم من تراجعها بنسبة 13% عن العام الماضي.

وأظهر تقرير “ميلوارد براون” القوة النامية لشركات التقنية الصينية، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية لشركة “تنسنت” Tencent بنسبة 43% إلى 76 مليار دولار، ودخلت شركة التجارية الإلكترونية “علي بابا” القائمة لأول مرة مع بلوغ قيمة علامتها التجارية 66 مليار دولار.

وكانت شركة شركة آبل تمكنت عام 2013 من الاستحواذ على المركز الأول لتصبح “العلامة التجارية العليا قيمة في العالم” لعام 2013، لتضع بذلك حدا لتاريخ دام 13 عاما كانت فيه شركة كوكا كولا الأولى دون منازع، وذلك حسب تقرير لشركة “إنتربراند” Interbrand صدر في أيلول/سبتمبر 2013.

  • 205839
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE