منوعات تقنية

ميدياتك تكشف عن أول معالج للأجهزة الذكية يضم عشرة أنوية

كشفت شركة ميدياتك Mediatek رسميا، الثلاثاء، عن أول معالج للأجهزة الذكية مزودة بعشرة أنوية، وهو المعالج “هيليو إكس 20” Helio X20، متجاوزة بذلك الحد الأكبر من الأنوية في المعالجات المتوافرة حاليا في السوق، وهو ثمانية أنوية.

وأوضحت ميدياتك أن المعالج Helio X20 يتميز باستهلاكه المنخفض للطاقة عند تشغيل الحساسات في الأجهزة الذكية، أو تشغيل ملفات الصوت من نوع MP3، وأنه أقل استهلاكا لطاقة البطارية عند تشغيل الفيديوهات بمعدل يترواح ما بين 30 بالمائة إلى 40 بالمائة.

وأضافت ميدياتك أن المعالج يوفر تحسينات عالية في دقة الصوت عند إجراء المحادثات، كما يضم بطاقة رسوميات عالية الدقة، من نوع Mali T800، القادرة على تشغيل فيديوهات بدقتي العرض 4K و 2K.

ويضم المعالج Helio X20 عشاري النواة، أربعة أنوية من نوع Cortex-A53 تعمل بسرعة 1.4 جيجاهرتز، وأربعة أنوية أخرى من نفس النوع ولكن بسرعة 2 جيجاهرتز، إضافة إلى نواتين من نوع Cortex-A72 بسرعة 2.5 جيجاهرتز.

ويدعم معالج ميدياتك الجديد العمل مع شرائح ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR3، ومع شبكات اتصالات الجيل الرابع من نوع LTE Cat-6، وسيصنع وفق طريقة تصنيع ودقة 20 نانومتر.

وأشارت الشركة إلى أن المعالج Helio X20 يأتي أيضا بتطويرات على مستوى العمل مع كاميرا الأجهزة الذكية، حيث يدعم تشغيل الكاميرات حتى دقة 32 ميجابكسل، وتشغيل نظام ثنائي الكاميرا يضم كاميراتين كل منها بدقة 13 ميجابكسل.

ويستطيع أن يوفر المعالج عُشاري النواة الجديد للهواتف المدعومة به إمكانية تصوير الفيديو بدقة 4K وتقنية HDR، كما يدعم الكاميرا بتقنيات لمعالجة الضوضاء في الصور مما يزيد من دقة التصوير.

وتعتزم ميدياتك أن تعمل مع مُصنعي الأجهزة الذكية على طرح هواتف ذكية تعمل بالمعالج Helio X20 الجديد في الأسواق خلال الشهور القليلة المقبلة، دون أن تحدد وقت محدد، إلا أن تقارير سابقة تحدث عن حتمية إطلاق جهاز يعمل بالمعالج عُشاري النواة قبل نهاية العام الجاري.

يذكر أن إطلاق المعالج Helio X20 يجعل من ميدياتك الشركة الأولى التي تطلق مُعالج عُشاري النواة قابل للعمل مع الأجهزة الذكية في السوق، لتسبق بذلك شركة كوالكوم التي تُجهز من جانبها لمعالج يحمل نفس العدد من الأنوية، والتي تعتزم أن تطلق عليه اسم “سنابدراجون 818“.

زر الذهاب إلى الأعلى