أخبار قطاع الأعمال

أوبر تعرض ثلاثة مليارات دولار لشراء خرائط Nokia Here

قررت شركة أوبر دخول المنافسة من أجل شراء قطاع الخرائط الإلكترونية لدى شركة نوكيا، والمعروف باسم نوكيا هير Nokia Here، لتدخل بذلك بشكل رسمي في منافسة مع العديد من الشركات الكبرى التي أبدت رغبتها في الاستحواذ على هذا القطاع.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز تصريحات عن ثلاثة أشخاص مطلعين على ملف العرض أن أوبر عرضت مبلغ ثلاثة مليارات دولار امريكي كثمن للصفقة، لتزيد بمليار دولار عن السعر التقديري لخرائط نوكيا هير والذي يبلغ ملياري دولار أمريكي.

وتتنافس مع أوبر عدة شركات، حيث كانت قد تقدمت مجموعة من الشركات الألمانية المصنعة للسيارات تشمل BMW وAudi وMercedes-Benz خلال الأيام الماضية بعرض مشترك لنوكيا من أجل شراء خدمتها للخرائط قصد استعمالها بشكل مدمج في السيارات، خاصة تلك التي ستملك ميزة القيادة الذاتية.

وتضم قائمة الشركات المحتملة لإتمام صفقة الاستحواذ على Nokia Here أيضا أسماء مثل فيسبوك التي تعتمد على هذه الخرائط في بعض خدماتها مثل تطبيقها على الأجهزة المحمولة، بجانب كل من علي بابا وآبل وسامسونج وياهو،  كما أبدى محرك البحث الصيني بايدو رغبة كذلك في الشراء.

وتعتبر خرائط نوكيا هير منافسا مباشرا لخرائط جوجل، وتحتل الصدارة في سوق الخرائط الإلكترونية المدمجة في السيارات بنسبة 80 بالمائة من الحصص السوقية وهذا ما يفسر المنافسة الكبيرة لشرائها من قبل شركات السيارات والشركات التي تقدم خدمات قائمة على السيارات كذلك.

وستحصل أوبر في حال اتمامها لصفقة الاستحواذ على كامل بيانات خرائط هير الإلكترونية، والتي عملت نوكيا باستمرار على جمعها بدقة، إضافة إلى تطويرها وتحديثها بواسطة أكثر من 6000 موظف، وهي الخرائط التي قد تساعد في دعم أنشطتها التي ترتكز بشكل أساسي على خدمات النقل والتوصيل.

يذكر أن نوكيا كانت قد أكدت نيتها في البحث عن مشترٍ لقطاع الخرائط الإلكترونية لديها الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن مالك جديد لقطاع Nokia Here قبل نهاية الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى