×
×

أندرويد وير وجهاً لوجه مع ساعة آبل .. مقارنة شاملة!

بدأت ساعة آبل بالوصول إلى أيدي المستخدمين، ودخلت بذلك أبل في المنافسة على سوق الأجهزة القابلة للارتداء وخصوصاً مع عدوها اللدود جوجل التي سبق وأن أعلنت عن نظامها الخاص بالساعات الذكية “أندرويد وير” والذي توجد له بالفعل العديد من الساعات الذكية العامله به في السوق وبمختلف الأشكال وأسعار متفاوتة.

وسنقوم هنا بوضع مقارنة شاملة لأبرز النواحي بين ساعة آبل والساعات المعتمدة على نظام أندرويد وير من جوجل، حتى يستطيع أي شخص يرغب في امتلاك ساعة ذكية أن يعرف ميزات وعيوب كل نظام قبل أن يحسم قراره بالشراء.

الإمكانيات

 

maxresdefault

أندرويد وير:

  • البحث الصوتي: من أهم الميزات التي يتمتع بها نظام “أندرويد وير” هو البحث الصوتي من جوجل ناو، الميزة يمكنك استعمالها مثل الهاتف بالضبط حيث تقول “Ok Google” ومن ثم تقول ما تشاء البحث عنه.
  • معرفة الطقس: يتيح لك نظام “أندرويد وير” عرض الطقس في شكل بطاقة من ضمن بطاقات جوجل ناو التي يمكنك التنقل بينها عن طريق السحب لأعلى وأسفل.
  • إنشاء تذكيرات: يمكنك إنشاء تذكير جديد عن طريق ساعة “أندرويد وير” باستخدام الأوامر الصوتية في جوجل ناو حيث تقول “….Remind me to” وسيتم إنشاء تذكير جديد في الموعد الذي تحدده، وكذلك تصلك التذكيرات على ساعتك إذا كنت قد أنشأته على هاتفك الذكي.
  • تشغيل الموسيقى: في نظام أندرويد وير، يمكنك حفظ أغانيك المفضلة على الساعة والاستماع إليها في أي وقت دون اتصال بالهاتف، عن طريق سماعة بلوتوث حيث أن ساعات أندرويد وير لا تمتلك سماعات ذاتية، ويمكنك أيضاً أن تتحكم في تشغيل الموسيقى في هاتفك عبر ساعة “أندرويد وير”.
  • تتبع النشاط: يمكنك عن طريق “أندرويد وير” مشاهدة ملخص للنشاط اليومي الذي قمت به، سواءً كان ركضاً أو قيادة دراجة، وفي حال امتلاك الساعة لحساس GPS فإن ذلك يتيح مشاهدة المسافة أو السرعة للنشاط الذي قمت به، وكذلك تستطيع معرفة معدل نبضات قلبك عن طريق الحساسات في الساعة.
  • الملاحة: تستطيع بدون إخراج هاتفك من جيبك أن تطلب من “أندرويد وير” أن تظهر لك الطريق إلى أي وجهة مع التعليمات عن طريق قوْل “…… Navigate me to” وسيظهر لك الطريق مع التوجيهات اللازمة.
  • تتبع الرحلة الجوية: إذا كنت من أصحاب السفر الكثير فقد تفيدك هذه الميزة، حيث تظهر بطاقة عن معلومات الرحلة الجوية قبل ميعاد السفر ضمن بطاقات جوجل ناو.
  • البقاء متصلاً: بسبب اتصال ساعة “أندرويد وير” مع هاتف الأندرويد، فإن نظام أندرويد وير يستغل هذه الخاصية ويقوم بعرض الاتصالات القادمة إلى هاتفك أو الرسائل النصية على شاشة الساعة، حتى تعرف هوية المتصل أو مدى أهمية الرسالة، حيث تستطيع تجاهله في حالة عدم أهميته دون مشاهدة الهاتف.

وتستطيع تحميل مختلف التطبيقات المتوفرة لنظام “أندرويد وير” عبر تطبيق “Android Wear” المتوفر على أجهزة أندرويد، وكذلك التحكم في الإعدادات الخاصة بساعتك كيفما تشاء.

Screenshot_2015-05-04-22-35-22~2

 

ساعة آبل:

  • الأوامر الصوتية: عن طريق خدمة “سيري” الشهيرة تستطيع التفاعل مع “ساعة آبل” عبر طرح الأسئلة مثل السؤال عن حالة الطقس أو عن أقرب مقهى إليك، وإلقاء الأوامر مثل فتح برنامج معين أو الاتصال بشخص ما وسيقوم “سيري” بالرد عليك والتجاوب معك، حيث توجد سماعات ذاتية في “ساعة آبل” عكس ساعات “أندرويد وير”.
  • الرد على المكالمات: كما ذكرنا ساعة آبل تمتلك سماعات ذاتية، لذا لا تستطيع فقط معرفة المتصل بل والرد عليها أيضاً أو لكتم صوت المكالمة غطِّ الساعة براحة يدك، بدون أن تمسك هاتف الآيفون. إذا كانت المحادثة ستمتد لوقت طويل فيمكنك تحويل المكالمة إلى هاتف الآيفون بكل بساطة.
  • استقبال الرسائل: عن طريق تطبيقي “Mail” و “Messages” يتاح لك التفاعل مع كافة الرسائل المرسلة لك، فبالنسبة لرسائل البريد الإلكتروني يمكنك قراءة الرسائل وحفظها كمفضلة أو تحديدها كمقروءة أو غير مقروءة من “Mail”، وبالنسبة لرسائل تطبيق “Messages” فتستطيع مشاهدة الرسائل وثم الرد عليها عن طريق الإملاء الصوتي، أو حتى رسم الوجوه التعبيرية.
  • تتبع النشاط: تستطيع تتبع نشاطك عن طريق التطبيقين المتكاملين : “Workout” و “Activity” أن تقوم بتسجيل كافة النشاطات التي قمت بها، وتشاهد ملخص حركتك اليومية من وقوف وركض وتمارين بفضل الحساسات التي توجد في الساعة.
  • الأحداث والتذكيرات: بفضل تطبيق “Calendar” على “ساعة آبل” تقوم الساعة بتنبيهك للأحداث والتذكيرات التي قمت بإنشائها من قبل، ويمكنك رفض أو قبول الأحداث التي دُعيت إليها عن طريق هذا التطبيق.
  • الموسيقى: يمكنك التحكم في الموسيقى المشغلة على “الآيفون” عن طريق تطبيق”Music” على الساعة، أو تشغيل الموسيقى المخزنة على الساعة عن طريق سماعة بلوتوث تجنباً لنفاد البطارية.
  • الصور: باستخدام تطبيق “Photos” تتمكن من مشاهدة الصور الخاصة بك أو مشاهدة صورة محددة عن طريق البكرة الموجودة في جانب الساعة المسمّاة “Digital Crown”، ثم السحب بين الصور باستخدام السحب على الشاشة.
  • الدفع الإلكتروني: قامت آبل بدمة خدمتها “آبل باي” مع ساعتها الذكية لتمكن المستخدمين من الدفع عن طريق “ساعة آبل”، حيث أنه من تطبيق “Apple Watch” -الذي تقوم بتنزيله على هاتف الآيفون للتحكم بالساعة- تضيف المعلومات الخاصة ببطاقات الائتمان يدوياً أو عن طريق الكاميرا، ثم ستُضاف المعلومات تلقائياً، وعبر تطبيق “Passbook” على الساعة ستُخزن المعلومات على ساعة آبل، ويمكنك الدفع بعدها من أي متجر داعم لخدمة “آبل باي” عن طريق تقريب الساعة فقط من المستشعر، وسيصدر صوت تأكيداً على عملية الدفع.

ويمكنك تنزيل التطبيقات الخارجية للساعة عن طريق تطبيق “Apple Watch” المتوفر على هواتف الآيفون، ثم اختيار تبويب App Store واختر التطبيقات التي تريدها، ويتيح لك التطبيق كذلك التحكم الكامل في “ساعة آبل”.

التصميم

Screenshot_2015-05-04-22-40-19~2

 

أندرويد وير:

يتميز نظام أندرويد وير بتنوع الأجهزة المتوفرة -كما هو الحال مع نظام الأندرويد- بسبب سياسة المصدر المفتوح التي تتبعها جوجل مع كل منتجاتها، فهي تتيح النظام لأي شركة تريد أن تستخدمه على جهازها، لذلك يوجد العديد من الاختيارات المتوفرة حيث توجد ساعات ذات إطار مطاطي وأخرى ذات إطار جلدي أو معدني، ومن أشهر الساعات المتوفرة:

  • Moto 360: من أوائل الساعات الذكية التي توفرت بتصميم دائري، تتوفر بنسختين واحدة ذات حزام من الجلد باللونين الأسود والرمادي الحجري، ونسخة أخرى معدنية بالألوان: الأسود، الفضي والذهبي.
  • LG G Watch R: تتوفر بنسخة واحدة دائرية الشكل، وذات حزام من الجلد الأصلي باللون الأسود.
  • Asus ZenWatch: أول ساعة ذكية لشركة أسوس، وهي ذات تصميم مربع مع حزام من الجلد باللون البني الذهبي.
  • LG Watch Urbane: وهي أغلى ساعة تعمل بنظام “أندرويد وير” (المزيد بعد قليل عن الأسعار)، حيث أن جسمها دائري مصنّع من المعدن، وإطار من الجلد، ويمكنك الاختيار بين جسم معدني بلون فضي أو بلون ذهبي، كما يمكنك الاختيار بين الحزام الأسود أو البني.

وتتميز ساعات “أندرويد وير” بأنك يمكنك تغيير الحزام بكل سهولة حيث يمكنك اختيار أي حزام يعجبك من مقاس 22 ملم، حيث أن جميع الساعات متلائمة مع مقياس 22 ملم.

Screen Shot 2015-05-04 at 11.47.38 PM

 

ساعة آبل:

قامت شركة آبل بإصدار ساعتها الذكية بالعديد من النماذج وخيارات التخصيص، جميعها بشاشة مربعة تتوفر بحجمين :(ارتفاع 38 ملم، وارتفاع 42 ملم)، لكن يمكن تلخيصها في ثلاثة أنواع رئيسية من ساعة آبل:

  • Apple Watch (الإصدار القياسي): تتوفر بهيكل من الصلب المقاوم للصدأ (مع حزام مطاطي أبيض أو أسود، أو حزام جلدي بالألوان: الأسود، الأزرق الداكن، الذهبي، والبني، أو حزام معدني)، كما توجد نسخة بهيكل من الصلب المقاوم للصدأ باللون الأسود الفضائي (Space Black) مع حزام من الصلب المقاوم للصدأ بنفس اللون، وجميعها متوفرة بالحجمين (38 ملم و 42 ملم).
  • Apple Watch Sport (الإصدار الرياضي): تتوفر بهيكل مصنّع من الألومنيوم مع حزام مطاطي بالألوان: الأبيض، الأسود، السماوي، الأخضر، والوردي، وجميعها متوفرة بالحجمين (38 ملم و 42 ملم).
  • Apple Watch Edition (الإصدار الذهبي): هو الإصدار الأغلى والأكثر فخامةً من ساعة آبل، حيث أن هيكل هذه الساعة مصنع من ذهب (18 قيراط) وتتوفر بستة نماذج: ذهبي وردي مع حزام مطاطي أبيض (بالحجمين)، ذهبي أصفر مع حزام مطاطي أسود (بالحجمين)، ذهبي وردي مع حزام جلدي باللون الرمادي الوردي (حجم 38 ملم)، ذهبي أصفر مع حزام جلدي أسود (حجم 42 ملم)، ذهبي أصفر مع حزام جلدي باللون الأحمر الزاهي (حجم 38 ملم)، وذهبي أصفر مع حزام جلدي باللون الأزرق الداكن.

إذا أردت شراء حزام إضافي لساعة آبل فهنا لا يمكنك استعمال أي حزام عادي، حيث أن الساعة لا تقبل تركيب أي حزام إلا الأحزمة التي تباع في متجر آبل الرسمي.

الأسعار والتوافق

أندرويد وير:

تتراوح أسعار ساعات “أندرويد وير” بين 200$ حتى تصل إلى 350$ في ساعة LG Watch Urbane التي تعد أغلى ساعة تعمل بنظام أندرويد وير، وكذلك يمكنك شراء ساعات ذات حزام معدني بسعر لا يتجاوز 300$ مثل بعض إصدارات ساعة “Moto 360″، وكذلك ساعات ذات إطار جلدي بأسعار مختلفة، وهذا يرجع كما ذكرنا سابقاً إلى التنوع الذي يعيش فيه نظام “أندرويد وير” بسبب اختلاف الشركات المصنعّة للساعات العاملة به.

ساعات “أندرويد وير” متوافقة مع أي هاتف أندرويد تستطيع تحميل تطبيق “Android Wear” عليه، أي الهواتف التي تعمل على إصدار أندرويد 4.3 فما فوق، إذا كنت لا تعرف إصدار نظام هاتفك أو تريد التأكد من توافق هاتفك مع ساعات “أندرويد وير”، يمكنك الدخول إلى هذا الرابط من هاتفك: g.co/WearCheck، وسيظهر لك إذا كان هاتفك متوافق مع “أندرويد وير” أم لا.

ساعة آبل:

يتراوح سعر “ساعة آبل” بين 349$ (الإصدار الرياضي) حتى تصل إلى 17,000$ (الإصدار الذهبي)، ويمكن أن نسرد بعض التفاصيل لمزيد من التوضيح:

  • الإصدار الرياضي: حجم 38 ملم (جميع الألوان) بسعر 349$، وحجم 42 ملم (جميع الألوان) بسعر 399$.
  • الإصدار القياسي: الأحزمة المطاطية (حجم 38 ملم) بسعر 549$، (حجم 42 ملم) بسعر 599$، الأحزمة الجلدية تتراوح بين 649$ حتى 749$ تبعاً لنوع الجلد وحجم الساعة، الأحزمة المعدنية : ذات الحزام المغناطيسي (649$ لحجم 38 ملم، 699$ لحجم 42 ملم)، وذات الحزام المربوط (949$ و 999$ لحجمي 38 ملم، و42 ملم على الترتيب، وبالنسبة للحزام المعدني الداكن: 1,049$ و 1,099$ لحجمي 38 ملم و42 ملم على الترتيب).
  • الإصدار الذهبي: الأحزمة المطاطية بسعر 10,000$ و 12,000$ لحجمي 38 ملم و 42 ملم على الترتيب، والأحزمة الجلدية فتأتي الساعات ذات حجم 38 ملم ذات الألوان المختلفة بسعر 17,000$، وذات حجم 42 ملم بسعر 15,000$.

تتوافق ساعة آبل مع هواتف الآيفون التي وصل لها تحديث iOS 8.2 (آيفون 5 فما فوق)، إذ أن هذا التحديث هو الذي يجلب تطبيق “Apple Watch” الذي يتيح لك الربط مع الساعة والتحكم فيها وتنزيل التطبيقات لها، ويجب التنبيه بأن الساعة متوافقة مع الآيفون فقط حيث أنها لا يمكن أن تعمل مع جهاز “آيباد” أو “آيبود”.

الخلاصة

يمكن أن نلخص كل ماسبق فيما يلي:

  • يعتمد نظام أندرويد وير بشكل كبير على خدمة جوجل للأوامر الصوتية “جوجل ناو”، حيث أنك عن طريقها تستطيع عمل العديد من الأشياء مثل إنشاء التذكيرات وفتح البرامج وبدء الملاحة والبحث…إلخ.
  • ساعة آبل تعمل أكثر بشكل تطبيقات كل منها له وظيفته المحددة التي يقوم بها، و”سيري” لها مهام جانبية.
  • كذلك يتمتع نظام أندرويد وير بتنوع كبير بسبب اختلاف الشركات وأسلوب جوجل مفتوح المصدر مما أدى إلى اختلاف الأنماط في التصميم.
  • ساعة آبل يوجد لديها بالفعل إصدارات عديدة لكن يمكن أن نقول أنها موجهة لأصحاب ميزانيات عالية بعض الشيء، فيما تعتبر ساعات أندرويد وير رخيصة الثمن مقارنة مع ساعة آبل حيث أن أغلى ساعة تعمل بنظام أندرويد وير ثمنها يساوي ثمن أقل إصدار من ساعة آبل.

إذا كنت من أنصار التنوع والانفتاح وتحب التغيير كثيراً فنحن ننصحك بشراء ساعة “أندرويد وير”، وخصوصاً أن كنت من أصحاب الميزانيات المنخفضة، أما إذا كنت تسعى للرقي والفخامة فتوجّه لـ”ساعة آبل” لأنها توجد بالعديد من الإصدارات الفخمة ومن مواد ثمينة، وبالطبع إذا كنت تملك هاتف “آيفون”.

أخبرنا عن رأيك حول المنصتين الأشهر عالمياً في سوق الأجهزة القابلة للارتداء، وأيّ منهما تفضل؟ ننتظر آرائكم في التعليقات.

  • 203381
  • شارك برأيك
  • share-your-opinion
Dubai, UAE