×
×

فيس بوك تسمح للمطورين بتوفير خدمات لمنصة Internet.org

أعلنت فيس بوك عن فتح منصة مبادرة “إنترنت دوت أورج”، Internet.org Platform، كبرنامج يتيح للمطورين المُهتمين بالمشاركة في المبادرة التي تهدف إلى ربط مستخدمي الهواتف النقالة في الدول النامية بشبكة الانترنت مجاناً.

وكانت فيس بوك قد كشفت عن مبادرة “Internet.org” لأول مرة في 2013 بهدف رئيسي هو ربط خمسة مليار مستخدم بشبكة الإنترنت، قبل أن يتحول المشروع إلى منصة مفتوحة أمام عدد قليل من الشركاء مثل مايكروسوفت، سامسونج، وآخرين.

وتعمل شركة فيس بوك على توفير مجموعة من المواقع والخدمات الأساسية التي لاتستهلك بيانات كبيرة للمستخدمين مجانا بالتعاون مع مشغلي الشبكات، وهي الشركة التي واجهت انتقادات كبيرة لعدم فتح إمكانية تقديم خدمات عبر المبادرة أمام المطورين وتفضيلها لخدمات محددة، وذلك قبل أن تقوم بجعل المنصة مفتوحة أمام الراغبين في المُساهمة وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة بطريقة أكثر شفافية وشمولية.

ووضعت فيس بوك عدة إرشادات يتوجب على المطورين الالتزام بها، من بينها عدم استخدام المواقع التي تستهلك كمية كبيرة من البيانات، مع ضرورة تحسين الخدمات لتناسب الأجهزة المحمولة سواء الذكية أو التقليدية منها، لأن معظم الأماكن التي يتم استخدام المنصة فيها مزودة بخدمة الانترنت اللاسلكية فقط وهو أمر مُكلف.

وأشارت الشركة إلى أن الهدف من فتح منصة “إنترنت دوت أورج” هو فتح مزيد من مواقع الإنترنت أمام الأشخاص المستفيدين بيها، وتجاوز العائق الأكبر أمام المشروع، والذي يكمن في القدرة على تحمل تكاليف الإنترنت، والوعي بقيمة خدماتها.

يذكر أن فيس بوك وفرت عبر مبادرتها الإنترنت مجانا إلى المستخدمين في عدة دول حول العالم، مثل إندونيسيا وغانا وكينيا والهند وكولومبيا وتنزانيا.

  • 203507
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE