×
×

IDC : آبل تحافظ على صدارة سوق اللوحيات رغم انخفاض حصتها

تستمر المبيعات العالمية للأجهزة اللوحية في التناقص لتصل نسبة الانخفاض إلى 5.9 بالمائة خلال الربع الأول من عام 2015 الجاري، وذلك حسب آخر الأرقام التي نشرتها شركة IDC لإحصائيات السوق مع نهاية شهر ابريل / نيسان الماضي.

و علق جون فيليب بوشارد ، المحلل بشركة IDC، بقوله : ” تباطؤ سوق الأجهزة اللوحية الذي لاحظناه خلال الثلاثي الأخير سوف يستمر ، لكننا نرى بعض مناطق النمو التي بدأت تتجسد “.

و سجلت، حسب إحصائية IDC، الأجهزة اللوحية الداعمة لشريحة اتصال هاتفي أداءًا أفضل بكثير من باقي السوق، و صارت تمثل مصدر دخل إضافي للمصنعين و مشغلي شبكات الجوال.

و تمكنت المنتجات التي تعمل بمبدأ “أثنين في واحد” بدورها في الصمود، و هي أجهزة تتميز بكونها تحمل تصميما وسطا بين الحواسيب اللوحية و الحواسيب المحمولة مع تزويدها بعناصر قابلة للفصل، فرغم أنها لا تمثل سوى جزء صغير من السوق، إلا أن نموها فاق التوقعات.

و أضاف جتاش آبريني، محلل آخر في IDC : ” بعض المصنعين مثل آسوس و آسير قدموا منتجات ذات سعر جيد جدا ، و آخرون مثل مايكروسوفت دعموا النمو على الجودة العالية “.

و حافظت آبل على مكانة الرائد في السوق العالمي للأجهزة اللوحية رغم التباطؤ الواضح في مبيعاتها ، حيث بلغت حصتها السوقية خلال الربع الأول من عام 2015 نحو 26.8% مع انخفاض على أساس سنوي في مبيعاتها قدره 22.9 بالمائة‎ بعد أن بلغ عدد شحنات أجهزتها اللوحية 12.6 مليون وحدة خلال الفترة ما بين الأول من يناير وحتى نهاية مارس الماضي.

وفي المقابل، بقيت منافستها سامسونج في المركز الثاني بنسبة 19.1 بالمائة من الحصة السوقية الإجمالية، رغم تراجع مبيعاتها أيضا بنسبة 16.5 بالمائة، حيث بلغ عدد شحناتها 9 مليون وحدة في نفس الفترة .

يذكر أن شركة لينوفو، والتي تحتل صدارة سوق الحواسب المكتبية والمحمولة، تمركزت في المركز الثالث بسوق اللوحيات مع تسجيلها لارتفاع في المبيعات بنسبة 23 بالمائة خلال سنة، و هذا بفضل المنتجات العديدة ذات السعر المنخفض.

إحصائيات سوق اللوحيات في الربع الأول من 2015 عن IDC
  • 203321
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE