×
×

حتى لا تخسر تصنيف موقعك بعد تحديث جوجل الخاص بالجوال

أسبــوع واحد مر على تحديث جوجل Mobile Friendly Update والمسمى بـ Mobilegeddon وهو التحديث الخاص بمدى توافق المواقـع مع الأجهزة النقالة وتأثير ذلك على نتـائج البحث على الهــاتف، ويتضمن التحديــث إعادة ترتيبات وتصنيفات ظهور المواقع على نتائج من خلال الهواتف الذكية، كـان وما يزال أن تؤثر هذه الخوارزمية التي أطلقتها شركة جوجل في 21 ابريل أن تؤثر تأثير كبير في نتائج البحث، كما يجب أن تعمل على رفع جودة البحث للحصول على النتائج الأسهل وذات الصلة، وذلك لضمان تكوين موقع بشكل صحيح وصالح للمشاهدة على الأجهزة الجوالة، بعبارة آخري هو أن يكون الموقع صالح للاستعمال بسهولة من جهاز المحمول Mobile Friendly.

80% من العملاء يستخدمـون الجوال للتسوق!

إن هذا التحديث سيؤثر بالتأكيد على عمليات البحث من خلال الهواتف النقالة بجميع اللغات في العالم، ووفقاً للاختبارات الأخيرة إن هذا التحديث سيؤثر على أكثر من 40% من 500 موقع، وعلى الوجه الآخــر، فأن هذه التغييرات ستعمل على مكافأة المواقع التي تتلاءم وتنسجم مع استخدام الجوال وذلك من خلال رفع تصنيفها في نتائج البحث، ويمكنها الاستفادة من عدد الزوار من خلال الهواتف الذكية الذين يشكلون نسبة تصل إلي 60% في العالم كمتصفحين للانترنت من الأجهزة النقالة.

تتطلب انسجام الموقع مع التصفح من خلال الهاتف هو أن تكون النصوص قابلة للقراءة من دون تصغيرها أو تكبيرها، بالإضافة إلي الروابط التي يمكن النقر عليها بسهولة، وغيرها من المزايا التي يستفيد منها المستخدمين، كما في الصورة توضح الفرق بين موقع متوائم ومنسجم مع الهواتف، وموقع غير ذلك

بعد التعرف علــى Mobilegeddon يبقي الجزء الأهم وهو كيف تصبح مستعدا لهذا التحديث الذي من شائنه أن يؤثر بشكل مباشر وملحوظ على ترتيب موقعك في نتائج البحث، SEJ شرحتهـا في عدة نقاط:

معرفة حالة موقع الويب الخاص بك : أتاحت جوجل أداة تمكنك من التحقق من صحة موقعك، ومعرفة أذا كان الموقع يعمل بسهولة وانسجام من خلال التصفح عن طريق الهواتف الذكية، وذلك عبر زيارة صفحة اختبار الموقع Mobile-Friendly Test ثم إدخال رابط أو عنوان الصفحة URL للتأكد من أن الموقع يعمل بشكل جيد أو لا من خلال قراءتك للبيانات الظاهرة باللغة العربية.

التأثير على الموقع : أن هذا التحول السريع أثر على الشركات بشكل كبير، وهو أن بعض المواقع ستختفي عن التصنيفات المتقدمة وستتراجع بعدما كانت في الصدارة، حيث أن تأثير هذه التغييرات لا تمتد إلي الباحثين من خلال أجهزة سطح المكتب أو الأجهزة اللوحية كالتابلت، فهي لا تؤثر على الترتيب في نتائج البحث، بل إنها مخصصة للباحثين من الهواتف الذكية، وقد حذرت جوجل إن هناك انخفاض كبير للمواقع التي لا تنسجم مع الهواتف الذكية فقط، حيث إنها ستغيب عن الترتيبات الأولي.

الفهرسة والوقت : هذه التحديثات تعمل في الوقت الحقيقي Real Time لقراءة وفهرسة الصفحات أولا بأولا، فعلى سبيل المثال، إذا قمت بجعل موقعك متوائم مع الهاتف في هذا اليوم، فان عناكب جوجل ستعمل على قراءة صفحة الويب والتأكد من إنها متوائمة مع الهاتف. ووفقا لـ SearchEngineLand إن عناكب جوجل قد تستغرق لقراءة الصفحة بضع ساعات إلي أكثر من 72 ساعة.

المحتوى : هذه الخوارزمية لا تأثر على نوع المحتوى كالفيديو والإخبار أو النتائج المحلية، بل هي مركز على نتائج بحث الويب الرئيسية، أي إنها مركزة تماما على الموقع الخاص بك وستعمل على إظهاره في الترتيبات الأولي حينما تحقق السهولة في الاستخدام من خلال الأجهزة المتنقلة.

قوة العلامة التجارية : إذا كانت العلامة التجارية مشهورة على مستوى المجتمع، حيث يتعمد الآخرين في البحث على اسم الشركة أو الموقع الخاص بك سواء من سطح المكتب أو الأجهزة المتنقلة، فان هذه الخوارزمية لا تؤثر على الترتيب حتى لو لم يكن الموقع متوائم مع الجوال، وبلا شك سيظهر الموقع في الترتيبات الأولي حينما يتم البحث عنها متعمدا. ومعلومة أخرى، هو أن المحتوى عالي الجودة يلعب دور كبير في إظهار الموقع الخاص بك في التصنيفات الأولي، حتى لو لم يكن الموقع مشهور وفي نفس الوقت غير متوائم ومنسجم مع استخدام الأجهزة المتنقلة، وهذا يعطينا إشارة أن المحتوى هو الملك، ولكن من باب الاحتياط لحدوث أي تغييرات في المستقبل فانه ينبغي عليك ملائمة الموقع مع الأجهزة النقالة. ووفقا لـ eMarketer إن عدد مستخدمي الهواتف الذكية في جميع إنحاء العالم سيتجاوز 2 مليار بحلول عام 2016، لهذا يجب الانتباه للتغيرات.

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يواجهها موقع الويب من خلال الجوال، ويجب أن تتأكد من تجنبها، وقد نشرتها جوجل باللغة العربية، وبلغت 7 عناصر مهمة، ويمكنك قراءتها بعناية من خلال الضغط هنا

هذا التحديث سوف يؤثر بالإيجاب والسلب على نتائج البحث عن البحث عن طريق الجوال فقط وليس الـ Tablets أو الأجهزة اللوحية.

لمعرفة ما إذا كان موقعك متوافق مع الجوال إذهب لأداة جوجل من هنـا: https://www.google.com/webmasters/tools/mobile-friendly/

الخوارزمية تقوم بتقييم كل صفحة على حدة وليس الموقـع ككل.

على عكس تحديث الباندا أو البطريق، يتم تفعيل الخوارزمية RealTime في وقت البحث.

يمكن أن يأخذ جوجل من بضع ساعات إلى أكثر من 72 ساعة لالتقاط تلك التغيرات التي أجريتهـا

لن تتأثر أخبار جوجل، النتائج المحلية، in The News، نتائج الفيديو

أكثر من 11٪ من نتائج البحث تأثرت بالفعــل.

بطء وسرعـة موقعك المحمول لا يمثل عاملاً لتصنيفك عند نتيجة البحث في الوقت الراهن

تحديث Mobilegeddon في نهاية الأمر ليس سوى واحد من العديد من الإشارات المختلفة التي تستخدمها Google لترتيب نتائج البحث.. لذلك مازال بإمكـانك أن تحافظ على تصنيفك حتى وإن كان موقعـك غير مهيئ بشكل كامل للجوال.

  • 202894
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE