×
×

استراتيجيات التسويق الإلكتروني لعام 2015 .. ما بعد فيس بوك!

بقلم: أيمن قاروط، مستشار الإعلام الاجتماعي والتسويق الإلكتروني

معظم الشركات الصغيرة إلى متوسطة الحجم، بالإضافة للشركات الناشئة، عادة ما تكون محدودة بمواردها التسويقية، لهذا تقوم باختيار قنوات تسويقية محددة وقليلة لتركز من خلالها على تسويق نفسها على الانترنت، والأغلب حالياً يتوجه إلى فيس بوك لتحقيق ذلك، وهذا هو محور هذه المقالة، حيث أنصحكم بعدم “الالتصاق” بموقع فيس بوك وحده، لماذا؟

سلبيات تبني فيس بوك “فقط” كوسيلة للتسويق الاكتروني:

  • محدودية ظهور منشوراتك: إذا كنت تعرف عن Newsfeed Algorithm، فأنت بالتأكيد تعرف أن بوستاتك أصبحت لا تصل لأكثر من 3% من مجموع المعجبين الكلي على صفحتك، وكلما أصبحت الصفحة أكبر، قل الوصول للبوستات. فاذا كانت صفحتك عليها 100,000 معجب، فستجد أن الوصول لا يزيد عن 3,000 – 5,000 شخص مثلاً.
  • زيادة المنافسة: نعم، لا أحد ينكر قوة فيس بوك في التسويق، لهذا السبب أصبح مزدحماً جداً بالصفحات والمنافسين، وأصبح التميز مطلوباً.
  • تغييرات مستمرة: بين كل فترة وأخرى يقوم فيس بوك بتغيير معادلته Newsfeed Algorithm ويقوم بعمل تعديلات عليها، وكمسوقين، ما رأيناه في الفترة الأخيرة هو موجة من التعديلات التي عملت على خفض الوصول الطبيعي للصفحات، لأسباب عديدة، أي مسوق أصبح يحسب حساب نزول آخر في الوصول وضربة جديدة قد تكون قوية من فيس بوك.
  • أماكن أخرى: مع أن فيس بوك هو أحد الشبكات الاجتماعية الأكثر انتشاراً في العالم، الا أن الكثير من الاشخاص يفضلون قضاء وقتهم على الانترنت في أماكن أخرى.

النقاط أعلاه لا تعني إطلاقاً ان لا تعمل على فيس بوك، أو أن تتركه، بل تماماً على العكس، فعادة ما أنصح معظم الشركات التي أعمل معها بالتركيز وبشكل كبير على فيس بوك، لما له من قوة وحضور وجمهور كبير، ففوائده تفوق جداً تركه. لكن مع التغييرات التي ذكرتها أعلاه، يجب جعل فيس بوك جزءاً من خطة التسويق الإلكتروني الكبيرة.

إذا، أين أتوجه؟

هذه بعض القنوات التسويقية الالكترونية التي يجب على كل شركة دراسة الدخول اليها:

التسويق عن طريق الإيميل Email Marketing

الاعلام الاجتماعي Social Media ممتاز جداً لنشر اسمك/شركتك/منتجك بشكل رائع وجذب زبائن جدد، وأيضاً لجعل زبائنك الحاليين يتفاعلون معك، لكن الـ Email Marketing من أفضل الطرق للحفاظ على زبائنك الحاليين وجعلهم سعداء بشكل كبير Retention. هو ببساطة إرسال إيميلات تسويقية على زبائنك والوصول لهم عن طريق الإيميل.

بعض مميزات الـ Email Marketing:

  • معلومات أكثر عن المشتركين: في حين أن شبكات التواصل الاجتماعي لا تعطيك معلومات مفصلة عن كل شخص من متابعيك، هذا بالضبط ما يمكنك الحصول عليه باستخدام الـ Email Marketing. التسويق بهذه الطريقة لا يسمح لك فقط بالحصول على إيميلات المستهدفين، بل أيضاً على معلومات مفصلة ودقيقة عنهم حسبما تريد.
  • جذب انتباه المشتركين بشكل أكبر وأفضل من أي وسيلة أخرى: يعتبر الإيميل من أكثر وسائل التواصل “خصوصية”، ويعتبر كمساحة خاصة لصاحبه. امكانية وصولك لأكثر الأماكن خصوصية لأي شخص هو فرصة كبرى لك، ويعطيك ظهوراً كبيراً وسهلاً – طبعاً بشرط أن يكون قد أعطاك إذناً للوصول لمساحته الشخصية.
  • لا يوجد أي شخص لا يملك بريداً إلكترونياً: نعم، شعبية فيس بوك تزيد يوماً بعد يوم، ومستخدموه في ازدياد مستمر وبشكل ضخم، الى أن عدد مستخدمي الإيميل بالطبع أكبر بكثير، فمن المستحيل أن تجد شخصاً لا يملك إيميلاً، ولا يفتحه كل يوم.
  • قائمتك البريدية، ملكك: بناء قائمة بريدية بإيميلات أشخاص سيكونون مهتمين بك ليس أمراً سهلاً، ولكنه يستحق، ويستحق أكثر من شبكات التواصل الاجتماعي، لان القائمة البريدية هي في النهاية “ملكك”، ولن تخسرها لأي سبب – طالماً أن محتواك مهم للذين ترسل لهم.
  • نتائج أفضل: بسبب ما ذكر أعلاه، فان معدل فتح الايميلات Open Rate و الضغط على الروابط فيه Click Rate أكبر بكثير من فيس بوك وأي شبكة تواصل اجتماعي أخرى.
  • بعض الأدوات التي يمكنك البدء بها بشكل مجاني: Mailchimp, Vertical Response.

التدوين Blogging

من أقوى الأدوات في تعليم زبائنك واقناعهم بخبرتك وتميزك في مجالك، فكتابتك لمقالات موجهة تقنع القراء بإجراء عمل معين من أكثر الوسائل المستخدمة من قبل الشركات، وخاصة B2B.

بعض مميزات التدوين لشركتك:

  • محتوى أقوى واغنى: المدونة هي مساحة خاصة لك، تستطيع جعل شكلها كما تريد لتلائم علامتك التجارية، وتستطيع إثراء محتواك فيها بمختلف أنواع المحتويات. ليس ذلك فقط،
  • نتائج مذهلة على المدى البعيد: بالتأكيد استخدام الاعلام الاجتماعي لنشر مدونتك مفيد جداً، لكنه محدود بفترة زمنية قصيرة عادة. لكن اذا كتبت محتواك بطريقة ملائمة لل SEO مثلا، فستجد أن الزيارات على مدونتك ستأتي وبشكل كبير من محركات البحث، مثل جوجل، وبشكل ممتاز، ومستمر أيضاً، طالما أن هناك أشخاصاً قد يكونون مهتمين بمقالتك ومحتواها.
  • قدرة كبيرة على “جذب وإقناع” الزبائن: محتوى المدونات عادة ما يلبي هدفاً محدداً، على الأغلب لتحقيق مبيعات، بطريقة غير مباشرة، سواء كان المحتوى تعليمياً، أو دراسة او غير ذلك. وبما أن مدونتك هي جزء من موقعك الإلكتروني، فهذا يعطيك القدرة على إضافة Call-To-Actions أفضل وأقوى في مدونتك والتي تعمل على دعم مبيعاتك.

العلاقات العامة Online PR

العلاقات العامة ليست حكراً على التسويق والاعلام التقليدي، بل تمتد اهميته الى الإنترنت. تصور أنك تمتلك علاقات مميزة مع 50 موقع إلكتروني إخباري كبير في دولتك، ثم تصور ماذا سيفعل نشر خبر عن شركتك في هذه الـ 50 موقع!

بعض مميزات العلاقات العامة لشركتك:

  • تحسين ال SEO لموقعك: نشر مقالاتك ومحتواك واخبارك في مواقع اخرى كبيرة مع رابطك يساعد بشكل كبير على تقوية ال SEO  لموقعك، لاستخدام ما يسمى بال Backlinks.
  • نشر العلامة التجارية بشكل كبير: علاقاتك مع المواقع المختلفة والاعلاميين هي قوة لا تضاهى، ستساعدك بنشر شركتك والوصول الى جماهير لم تتوقع الوصول لها.
  • زيادة الزيارات على الموقع: طبعاً نشر اسمك ومقالاتك وروابطك على مواقع اخرى متميزة، وخاصة بشكل طبيعي، سيساعد بالتأكيد في زيادة الزيارات على موقعك.
  • من الأدوات المفيدة التي يمكنك استخدامها مثلاً لمراقبة علامتك التجارية وكل ما يذكر عنك على الانترنت هو موقع Mention.

شبكات اجتماعية أخرى Instagram, Twitter

فيس بوك ليس الشبكة الاجتماعية الوحيدة التي يمكنك استخدامها لتسويق شركتك. تويتر مستخدم جداً في الخليج في التسويق الالكتروني، وانستاغرام مستخدم بشكل ضخم في الكويت مثلاً، وهناك شبكات اجتماعية اخرى يمكنك استخدامها في تسويقك. اعرف فئتك المستهدفة، وابحث أي شبكة ملائمة للوصول لهم.

هذه ليست إلا بعض الوسائل التي يمكن لأي شركة استخدامها لتسويق منتجاتها وخدماتها على الإنترنت بما يناسبها، ولم أذكر إلا بعض النقاط العامة عنها لدفع الشركات لاعادة دراسة استخدامها لها، وفي مقالات قادمة سأقوم بتفصيل استخدام وإدخال القنوات التي ذكرتها في تسويق شركتك لتبدأ فيها.

  • 197542
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE