×
×

جوجل تطلق اندرويد للعمل

كشفت شركة جوجل رسميا عن برنامج اندرويد للعمل، Android for Work، وهو البرنامج الذي يمكن المشتركين فيه من استخدام أجهزتهم الذكية الشخصية العاملة بنظام اندرويد في أغراض العمل بشكل آمن وأكثر فاعلية.

ويتيح برنامج اندرويد للعمل للفرق التقنية في الشركات السيطرة على العمليات التي تتم باستخدام أجهزة الموظفين الشخصية الذكية العاملة بالنظام ضمن بيئة العمل، كما يتيح لهم إطلاق تطبيقات موجهة للموظفين قابلة للاستخدام دون أن تملك القدرة على الإطلاع على البيانات الشخصية المخزنة على الهواتف المثبتة عليها.

وسيتاح لمستخدمي الأجهزة العاملة بنظام أندرويد 5.0 “لوليبوب”، عقب الاشتراك بالبرنامج، ميزة لإنشاء حساب خاص بالعمل على أجهزتهم الشخصية، للفصل بين استخدامهم العادي لهواتفهم او حواسيبهم اللوحية وبين استخدامهم لتلك الأجهزة لأغراض العمل.

ويوفر البرنامج للمستخدمين بيئة آمنة ومنفصلة لتشغيل التطبيقات، كما يقوم بعزل بيانات العمل والبيانات الشخصية، فعلى سبيل المثال لا يُمكن نسخ البيانات من تطبيق على بيئة اندرويد للعمل وحفظها على تطبيق أخر خارج تلك البيئة على نفس الجهاز.

ويستطيع المستخدمون تثبيت التطبيقات بشكل منفصل على بيئة اندرويد للعمل، حتى وإن كانت مثبتة مسبقا على نفس الجهاز الذكي، وستظهر تلك التطبيقات المخصصة للعمل مُعلمة بأيقونة برتقالية اللون لسهولة التفرقة بينها وبين التطبيقات المخصصة للاستخدام الشخصية.

تطبيقات "اندرويد للعمل" مُعلمة بأيقونة برتقالية
تطبيقات “اندرويد للعمل” مُعلمة بأيقونة برتقالية

وأوضحت جوجل أن بيئة اندرويد للعمل متاحة كذلك لمستخدمو الأجهزة الذكية العاملة بنظام اندرويد 4.0 “آيس كريم ساندويتش” وحتى نظام اندرويد 4.4 “كيت كات”، ولكن عبر تطبيق خاص متوافر تحت اسم Android for Work.

وسيوفر تطبيق Android for Work بداخله تطبيقات مؤمنة للاتصالات وإدارة البريد الإلكتروني، وتصفح الإنترنت، وتسجيل المواعيد، وإنشاء وإدارة الملفات والمستندات والعروض التقديمية.

وأضافت جوجل أنها أطلقت كذلك مع برنامج اندرويد للعمل متجر “جوجل بلاي للعمل” Google Play for Work، والذي سيتاح من خلاله تطبيقات مؤمنة تعمل على زيادة فاعلية استخدام الأجهزة الذكية في أغراض العمل، كما يساعد الشركات على توفير تطبيقات لموظفينهم يسهل الوصول إليها وتثبيتها.

وأكدت الشركة أنها توفر حزمة من التطبيقات لكل مهمة يحتاج الموظفين لأدائها عبر أجهزتهم الذكية، كما أنها ستتعاون مع شركائها من الشركات التقنية وشركات صناعة الأجهزة ومطوري التطبيقات لطرح مزيد من التطبيقات والأجهزة المخصصة لبرنامج اندرويد للعمل، حيث أعلنت تعاونها مع شركات مثل ساب وسيسكو وبلاك بيري وسامسونج وإتش تي سي وموتورولا ولينوفو وسوني وإل جي وهواوي وإتش بي وديل وأدوبي وبوكس.

هذا، ويستطيع مطورو التطبيقات الموجهة في الأصل للمستخدمين العاديين لاندرويد، طرح نسخة خاصة من تطبيقاتهم عبر متجر “جوجل بلاي للعمل” ليسهل على الفرق التقنية في الشركات اختبارها أولاً قبل اعتماد تثبيتها على بيئة “اندرويد للعمل” في هواتف الموظفين.

يذكر أن لاستخدام “اندرويد للعمل” على أجهزة الموظفين الشخصية يلزم على فرق التقنية في الشركات تسجيل شركاتهم لدى جوجل والاشتراك بالبرنامج، وذلك عبر الرابط التالي، google.com/work/android/partners، او استخدام اسم النطاق Domain Name المخصص لهم من قبل جوجل، إذا كانوا مسجلين بالفعل لديها، للاشتراك.

  • 195741
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE