أخبار قطاع الأعمال

انطلاق مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبنت بشكل كامل مجالات تكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في كل المجالات.

وقال معاليه – في الكلمة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015 التي انطلقت اليوم في دبي – إن دولة الإمارات وعبر مسيرتها على مدار 43 عاما عملت بحماس لتطوير إمكانياتها في مجالات تكنولوجيا المعلومات تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد أن دولة الإمارات باتت متقدمة في تكنولوجيا المعلومات التي ساهمت في دعم قطاعات الأعمال والتعليم والتنمية المستدامة والرعاية الصحية والابتكار والتكنولوجيا المتطورة في جميع المجالات، مشيرا الى أن دولة الإمارات أصبحت الأكثر تقدما في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات وهي عازمة على الاستفادة الكاملة من الإمكانيات التي يوفرها العالم الرقمي المتطور .

وعبر معاليه عن اعتقاده بأن البيانات الكبيرة باتت تمثل تحديا كبيرا بالنسبة للإمارات والعالم لكن بفضل خبراتكم يمكننا التعامل مع هذا التحدي في ظل هذا التدفق الكبير للمعلومات.

وتوجه معاليه بالشكر لكل الذين عملوا على جعل هذه القمة ناجحة، وقال: “إنني أتطلع إلى مناقشاتكم والقرارات الخاصة بكم وسوف يساهم عملكم بشكل كبير في تحسين حالة الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة وحول العالم”.

وبدأت أعمال النسخة السنوية الثامنة من مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015 الذي يقام تحت شعار “التقاء تقنية المعلومات والأعمال” برعاية كريمة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وبحضور وفود من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والكويت والبحرين. ويمثل هذا الحدث أكبر تجمع من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات ورؤساء الأعمال وقادة الفكر في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

المنصة الثالثة للحوسبة

واستهل جويتي لالشانداني، نائب رئيس مجموعة IDC والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، فعاليات الحدث بالتأكيد على احتياج رؤساء الاتصالات وتقنية المعلومات ومسؤولي وحدات الأعمال لبث روح التعاون في ظل مساعيهم لتحقيق الأهداف الرئيسية لشركاتهم.

وقال إن المنصة الثالثة للحوسبة تعمل بكامل طاقتها في الوقت الراهن حيث يتوقع أن تمثل الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة وخدمات الاتصالات المتنقلة ووسائل التواصل الاجتماعي ما يصل إلى ثلث حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في عام 2015 وكذلك 100 في المائة من حجم النمو في السوق.

وأشار إلى أن اهتمام الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالمنطقة في التحول بالفعل إلى الموجة الجديدة من التقنيات التي تحدث تغييرا بدأ مع ظهور فرص غير مسبوقة تهدف إلى تعزيز الابتكار وتعزيز القيمة عبر كافة إدارات المنشأة.

وتناولت جلسة العمل الثانية الرؤى المتعلقة بكيفية قيام مسؤولي الاتصالات وتقنية المعلومات باستحداث القيمة بطرق جديدة من خلال تطلعهم لتسريع وتيرة التحول الرقمي داخل منشآتهم.

 كروفورد ديل بريت مسؤول الأبحاث بشركة IDC ونائب الرئيس التنفيذي لمنتجات الأبحاث العالمية
كروفورد ديل بريت مسؤول الأبحاث بشركة IDC ونائب الرئيس التنفيذي لمنتجات الأبحاث العالمية

وفي هذا الصدد قال كروفورد ديل بريت مسؤول الأبحاث بشركة IDC ونائب الرئيس التنفيذي لمنتجات الأبحاث العالمية: “إن الشركات على مستوى العالم تعمل على إحداث تحول في طريقة تفاعلها مع العملاء وتقديم منتجاتهم وخدماتهم للعملاء، كما أن تقنيات التحول من منصة الجيل الثالث تقود الطريق في هذا الجانب إلا أن عوامل التعزيز المبتكرة الجديدة والناشئة – مثل الحوسبة المعرفية والواجهات الطبيعية والطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات وأمن المعلومات من الجيل التالي – قد بدأت في تشكيل المستقبل ومن المهم أن تتطور إدارات تقنية المعلومات الداخلية لمواكبة هذه الابتكارات”.

وتحدث فرانك جينز، نائب رئيس IDC وكبير المحللين، عن احتياج الشركات للاستجابة لعملائهم وأسواقهم بشكل أسرع.

وتضمنت إحدى جلسات العمل نقاشا أداره جوزيف بوكياريلي، نائب رئيس مجموعة IDC والمستشار التنفيذي لتقنية المعلومات، حيث قام الخبراء ببحث الطرق التي يمكن من خلالها للمسؤولين الماليين تعزيز التعاون مع الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات.

وشارك 300 ممثل من 13 قطاعا مختلفا في المؤتمر بحضور كبار المحللين من شركة IDC من كافة أنحاء العالم، والذين التقوا بشكل مباشر مع الممثلين وقدموا لهم توجيهات استراتيجية بشأن القضايا الملحة التي تواجه قادة الأعمال والتقنية في المنطقة في عالم اليوم.

وتضمن المؤتمر ست ورش عمل تم تصميمها لتتناول برنامج IDC لمسؤولي تقنية المعلومات الذي تم إطلاقه أخيرا، وسلسلة من التقارير التي تناولت قضايا متعلقة بمجالات أمن المعلومات وخدمات الاتصالات المتنقلة للشركات والتحول الرقمي والحوسبة السحابية، وثلاث جلسات عمل مخصصة لقطاعات بعينها تناولت التحديات التي تواجه المنشآت في قطاعات النفط والغاز والخدمات المالية والمصرفية والقطاع الحكومي.

وشارك مسؤولون كبار من شركات رائدة في مجال التقنية في جلسات عمل أخرى حيث قدموا خبراتهم بشأن مجموعة من القضايا مثل تسريع الابتكار ونمو المنصة الثالثة وتمكين خدمات تقنية المعلومات التي تتميز بالمرونة والكفاءة والتعاون مع الرؤساء التنفيذيين من الإدارات الأخرى بما يمكن من تحقيق أهداف تقنية المعلومات والأعمال والاستفادة من أنظمة المعرفة لإدارة البيانات.

زر الذهاب إلى الأعلى