أخبار قطاع الأعمال

تغريم سامسونج 15.7 مليون دولارا بسبب تقنية بلوتوث

أدانت هيئة محلفين اتحادية أمريكية، في مقاطعة هاريسون بولاية تكساس، شركة سامسونج بانتهاك برائتي اختراع متعلقتين بتقنية “بلوتوث” وتملك حقوقهما شركة رامبرانت وايرلس تكنولوجيز.

ووجدت هيئة المحلفين شركة سامسونج مذنبة بطرح أجهزة بتقنية “بلوتوث” مزودة بميزة تعزيز نطاق البيانات EDR والتي تملك شركة رامبرانت وايرلس تكنولوجيز براءات اختراع خاصة بها، لتأمر بتغريمها 15.7 مليون دولار أمريكي.

ووفرت ميزة تعزيز نطاق البيانات بتقنية “بلوتوث” سرعة نقل بيانات أكبر بداية من الإصدار “بلوتوث 2.0” الذي طرح في عام 2004 لتقدم سرعة نقل تصل حينها إلى 3 ميجا/ثانية، ورغم ذلك حاول دفاع سامسونج التقليل من قيمة الميزة.

ورفضت هيئة المحلفين دفاع سامسونج، والذي شدد كذلك على وجود نحو 24 ألف شركة حول العالم تؤمن بأن تقنية “بلوتوث” يجب طرحها مجانا للاستخدام، واتهم أيضاً شركة رامبرانت بمحاولة المتاجرة بالتقنية.

وكانت شركة رامبرانت وايرلس تكنولوجيز قد طالبت بالحصول على مبلغ لا يقل عن 31.9 مليون دولارا نتيجة انتهاك برائتي الاختراع خاصتها، فيما طالبت سامسونج في حال إدانتها بألا تغرم بمبلغ أكبر من 500 ألف دولارا، إلا أن هيئة المحلفين اكتفت بمبلغ 15.7 مليون دولارا كغرامة.

يذكر أن شركة رامبرانت وايرلس تكنولوجيز الأمريكية كانت قد تقدمت بدعوتها القضائية ضد سامسونج في مارس 2013، كما تقدمت بدعوة قضائية مماثلة في ذلك الوقت تتهم فيها شركة بلاك بيري بانتهاك نفس برائتي الاختراع.

زر الذهاب إلى الأعلى