×
×

دراسة: 720 ألف ساعة ذكية بنظام “أندرويد وير” بيعت في 2014

قدرت دراسة حديثة لسوق الأجهزة الذكية القابلة للارتداء حجم شحنات الساعات الذكية العاملة بنظام “أندرويد وير” Android Wear بما يفوق 700 ألف وحدة خلال العام الماضي.

وأشارت شركة “كاناليس” Canalys للتحليلات إلى أن العام الماضي شهد شحن ما يزيد عن 720 ألف ساعة ذكية تعمل بنظام “أندرويد وير”، وذلك من أصل 4.6 مليون جهاز ذكي قابل للإرتداء في المعصم تم شحنه في 2014.

وأوضحت الشركة ساعة “موتو 360” Moto 360 من موتورولا كانت صاحبة النصيب الأكبر من شحنات الساعات العاملة بنظام “أندرويد وير” خاصة خلال الربع الأخير من العام الماضي، تليها ساعة “جي واتش آر” G Watch R من إل جي.

وأكدت الشركة أن سامسونج لازالت في المقدمة في سوق الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء، خاصة الأجهزة المخصصة للمعصم، مستفيدة من طرحها ستة أجهزة متنوعة في 14 شهرا تعمل بمجموعة مختلفة من أنظمة التشغيل.

وقال كريس جونز نائب رئيس “كاناليس” أن على الرغم من تقدم سامسونج للسوق المخصص لتلك الفئة من المنتجات الذكية إلا أنها تواجه مشكلة في الحفاظ على ولاء المستهلكين لأجهزتها، خاصة في ظل التحول إلى الاعتماد على نظام “تايزن” الجديد.

وأكد جونز أن على سامسونج جذب المطورين لإطلاق تطبيقات مخصصة لأجهزتها الذكية القابلة للإرتداء من أجل دفع المستهلكين لمزيد من عمليات الشراء لها، خاصة في ظل تهديد منتظر ستمثله آبل.

وتوقعت “كاناليس” أن يساهم إطلاق آبل لساعتها الذكية “آبل واتش” Apple Watch في أبريل المقبل على زيادة حجم شحنات الأجهزة القابلة للإرتداء بشكل عام والساعات الذكية بشكل خاص خلال 2015.

ومن جانبه أشار المحلل في “كاناليس”، دانيل ماتي، إلى أن ساعة آبل الذكية ستملك أفضلية عن ساعات “أندرويد وير” لدى المستهلكين بفضل التطويرات التي قامت بها الشركة في نظام التشغيل لتقلص من استهلاكه للطاقة بشكل يؤثر إيجابيا على عمر البطارية ومدة بقاء الساعة دون الحاجة للشحن.

ويرى محللو “كاناليس” أن ساعات “أندرويد وير”، رغم حجم مبيعاتها المقبول كمنتج ناشئ في السوق، إلا أنها لا تعد المنتج الذي يحقق نجاح كبير بسبب قصر عمر البطارية وقلة التطبيقات المخصصة لها.

وأضاف ماتي في تعليقه على مستقبل النظام الذي تطوره جوجل للساعات الذكية “نظام أندرويد وير يحتاج إلى تحسينات كبيرة في المستقبل، وأعتقد أنه سيحظى بتلك التحسينات”.

هذا، وسلطت دراسة “كاناليس” الضوء على استراتيجية شركة شاومي الناجحة في إنتاج وتسويق أجهزتها القابلة للإرتداء، حيث نجحت في بيع ما يزيد عن مليون وحدة من سوار المعصم الذكي Mi Band منذ طرحه العام الماضي، وسجلت في يوم واحد مبيعات بمايزيد عن 103 ألف وحدة من السوار الذكي معتمده على سعره التنافسي مع الأجهزة الشبيهة.

يذكر أن سوار Mi Band يباع بسعر أصلي يبلغ 35 دولارا، إلا أن الشركة الصينية توفره بسعر ترويجي يبلغ 20 دولارا، ويتميز بحساسات لقياس النشاط البدني لمستخدمه إضافة إلى بطارية تعمل حتى 30 يوما من العمل المتواصل، ويقبل الاتصال عبر “بلوتوث” بأي جهاز يعمل بنظام أندرويد 4.4 والإصدارات الأحدث إضافة إلى جميع هواتف آيفون، بداية من الإصدار آيفون 4 إس، العاملة بنظام iOS 7 والإصدارات الأحدث.

  • 186572
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE