×
×

كانون تستحوذ على شركة Axis الرائدة في مجال كاميرات المراقبة الشبكية

عرضت شركة كانون أمس الثلاثاء مبلغ 2.83 مليار دولار للاستحواذ على شركة “أكسيس” Axis الرائدة في مجال مراقبة الفيديو الشبكية، فيما يعد أكبر عملية شراء على الإطلاق للشركة اليابانية التي تحاول توسيع أعمالها إلى ما هو أبعد من سوق الكاميرات الآخذة بالتقلص.

وقالت كانون إنها أطلقت عرضا لشراء جميع أسهم الشركة السويدية مقابل 340 كرونا سويديا (13.889 دولارا) للسهم الواحد، وهو يزيد بمقدار 50 بالمئة عن سعر الإغلاق الخاصة بالشركة أول أمس الإثنين، والذي بلغ 226.90 كرونا.

ومن جهتها، قالت شركة “أكسيس” إن مجلس إدارتها دعم بالإجماع العرض، وأن ثلاثة من كبار المساهمين الذين يمثلون نحو 40 بالمئة من إجمالي الأسهم سيقبلون به.

وتبيع شركة كانون بالفعل كاميرات المراقبة وترى هذا القطاع كسوق متنامية، على الرغم من أنه لم تكشف كم تكسب من هذه المنتجات.

وستجعل الصفقة كانون لاعبا كبيرا في سوق مراقبة الفيديو، والتي كانت تقدر بـ 15 مليار دولار في نهاية العام الماضي، وفقا لشركة الأبحاث “آي إتش إس” IHS. وضمن هذه السوق، هناك شريحة تقدر بـ 3.86 مليار دولار للكاميرات الأمنية المتصلة بالشبكة التي تقودها شركة “أكسيس” بحصة 17.5 بالمئة اعتبارا من عام 2013.

وتأتي الصفقة بعد أن أعلنت شركة كانون أواخر الشهر الماضي عن زيادة طفيفة في أرباح الربع الأخير من العام الفائت، مع تعويض ضعف العملة اليابانية الين وارتفاع مبيعات المعدات المكتبية الضعف في قسم الكاميرات الرقمية الذي بات يتنافس مع الهواتف الذكية القادرة على التصوير عالي الجودة.

وقالت كانون، التي حصلت على 80 بالمئة من إيراداتها من الأسواق الدولية في عام 2014، إنها ستدفع ثمن صفقة الاستحواذ على “أكسيس” نقدا.

وأوضحت “أكسيس” أنها ستظل ككيان قانوني مستقل ضمن كانون، وأن فريق الإدارة الحالي سيبقى كما هو.

  • 186447
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE