أخبار قطاع الأعمال

الإمارات تطلق جائزة للروبوت والذكاء الصناعي لخدمة الإنسان

أطلقت الإمارات ومن منصة القمة الحكومة التي تعقد فعالياتها في دبي تحت عنوان “استشراف حكومات المستقبل” جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الصناعي، وذلك بقيمة مليون دولار أمريكي في نسختها العالمية وبقيمة مليون درهم إماراتي للنسخة المحلية.

وأشار محمد عبدالله القرقاوي وزير شئون مجلس الوزراء ورئيس اللجنة المنظمة أن الجائزة تضم ثلاثة قطاعات يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية وهي التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الاجتماعية. وسوف تكون المسابقة على مستويين: هما مستوى وطني للأفراد والجامعات والمتخصصين داخل الدولة وتبلغ قيمة الجائزة المحلية مليون درهم وجائزة عالمية التي تبلغ قيمة جائزتها الكبرى مليون دولار أمريكي وستدير المسابقة لجنة مكونة من اختصاصيين في تكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي لتقييم الافكار والمشاريع المقدمة من ناحية مدى تقدم التقنية المستخدمة وكفاءتها والقيمة المضافة في توفير الجهد والوقت فيما يتعلق بالخدمة الإنسانية والمجتمعية.

وأضاف القرقاوي بأن الروبوت المتنافس لابد أن يكون متوافق مع معايير السلامة وتتضمن تقنيات جديدة، وتتميز بالاعتمادية العالية وتحقق قيمة مضافة. وسيتقدم المشاركون في الجائزة بمقترح لنوع الخدمة التي سيعمل من خلالها الروبوت شاملة التقنيات الإضافية التي ستحتاجها الخدمة، حيث يمكن استخدام الروبوت على سبيل المثال في مساعدة ذوي الإعاقة، وعلاج المرضي، ورعاية المحتاجين، وتشجيع الأطفال على التعليم، إضافة إلى القيام بمهام معقدة وصعبة مثل إطفاء الحرائق، والبناء والرعاية الاجتماعية…وغيرها.

هذا وسيحصل الفائز المتأهل على مليون دولار أمريكي وسيحصل الفائز في المسابقة الوطنية على مليون درهم.

يذكر انه سيتم إعلان الفائزين خلال القمة الحكومية القادمة من شهر فبراير لعام 2016. ويمكن التسجيل في المسابقة من خلال الموقع.

زر الذهاب إلى الأعلى