×
×

15 مشروعا في نهائي جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار.. والإعلان عن الفائزين السبت

لجنة تحكيم "جائزة الإمارات للطائرات دون طيار لخدمة الإنسان"

تعلن لجنة تحكيم “جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان” بعد نهاية فعاليات اليوم الثاني، التي ستقام صباح السبت، عن الفائزين بالمسابقتين المحلية والدولية إضافة إلى الفائز بمسابقة المشاركات الحكومية للجائزة، والتي تقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي.

وتبدأ فعاليات اليوم الثاني بعروض حية لنهائي المسابقة الحكومية والتي تتضمن مشاريع من الإدارة العامة للدفاع المدني وهو مشروع التدخل المبكر لتحليل مناطق الحرائق باستخدام الطائرات بدون طيار، ومن شركة اتصالات “مشروع استخدام الطائرات بدون طيار لرفع جودة التغطية لشبكات الاتصالات”.

وستقدم موانئ أبوظبي مشروع “رصد حركة السفن والحاويات باستخدام الطائرات بدون طيار”، وأما وزارة العمل فستستعرض “مشروع رصد مناطق السكن العمالية باستخدام الطائرات بدون طيار”، ومن وزارة الداخلية سيٌقدم مشروع “استخدام الطائرات بدون طيار لتطبيق القانون وحفظ الأمن”.

وفي المقابل، سيتنافس على جائزة المسابقة المحلية خمسة مشاريع هم “سند” و”Automated Parking System” و”Wadi Drones” و”HealthCare Sector” و”Site Inspector Drone”.

ومن أبرز تلك المشاريع “سند” الذي استعرض مطوروه خلال فعاليات اليوم الأول قدراته في مجال مهام الإنقاذ والدفاع المدني، إلى جانب مشروع Automated Parking System لتسهيل ركن السيارات بشكل أوتوماتيكي والذي نال استحسان لجنة التحكيم والحاضرين.

هذا، وستتنافس ضمن المسابقة الدولية خمسة مشاريع وهي، مشروع collision resistant drone، و مشروع Quantum، و مشروع planting 1 billion trees، ومشروع delivery catchment system، ومشروع Dronlife.

وتتنوع المشاريع المتنافسة في المسابقة الدولية لجائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان بين مجالات الرصد البيئي والزراعي، والاستجابة السريعة في مجال الإغاثة من الكوارث، والشحن والتوصيل.

وقال سيف العليلي مدير مشروع الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان” أن الجائزة تشهد منافسات قوية بين المشاريع المشاركة، والتي أكدت جميع أفكارها على الأهمية الكبيرة لتسخير التقنيات الحديثة في محاكاة المستقبل من خلال تقديم الخدمات بالوسائل الأكثر ابتكاراً، والتي تحقق السرعة والدقة والأمان، بالإضافة إلى التوفير في النفقات في تقديم الخدمات وإيجاد حلول للصعوبات التي تواجه العاملين في الكثير من القطاعات الحيوية.

وسيشهد اليوم الثاني للجائزة كذلك الإعلان عن مبادرات عالمية، بالإضافة إلى أنه سوف يتضمن على جلسات رئيسية يتحدث في الأولى باتريك مايير، من معهد قطر لأبحاث الحوسبة عن استخدام الطائرات بدون طيار في مجال مسح المناطق المتضررة بالكوارث الطبيعية.

وسيعقد دانيال باك، من جامعة تكساس، جلسة ثانية خلال فعاليات المسابقة للحديث عن التحكم بالطائرات بدون طيار باستخدام الإشارات الدماغية، ويتحدث في جلسة أخيرة ضمن الفعاليات فيجاي كومار، من جامعة بنسلفينيا عن استخدام الطائرات بدون طيار في مجال التخطيط والرصد.

يذكر أن قيمة المسابقة الدولية تبلغ 1 مليون دولار أمريكي، فيما يحصل الفائز بالمسابقة الوطنية على 1 مليون درهم.

  • 185952
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE