×
×

جوجل تحذف لعبة Durak والكثير من تطبيقات أندرويد بعد إصابتها ملايين الأجهزة ببرمجية خبيثة وخطيرة‎

قامت جوجل بحذف عدد من التطبيقات من متجر “بلاي” لاحتوائها على برمجية خبيثة خطيرة، وذلك بعد أيام قليلة من الكشف عن تلك التطبيقات التي أصابت ملايين الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد.

وكانت شركة أفاست، المطورة لبرمجيات مكافحة الفيروسات، قد كشفت عن عدد من التطبيقات التي استخدمت برمجية خبيثة جديدة تعمل على عرض إعلانات بشكل تلقائي عند إعادة فتح المستخدمين لهواتفهم، أو إلغاء وضع قفل الشاشة.

ونجحت تلك التطبيقات في التحايل على نظام الكشف عن البرمجيات الخبيثة في متجر “جوجل بلاي”، وهي البرمجية التي لم تكن تظهر خطورتها فور تنزيل التطبيق على أجهزة المستخدمين، ولكن بعد أيام من تثبيتها، وخاصة عقب قيام المستخدم بغلق جهازه المصاب وإعادة تشغيله مرة أخرى.

وتكمن خطورة البرمجية، بجانب عرض إعلانات دون موافقة المستخدم، على إحتواء تلك الإعلانات على روابط خبيثة تؤدى إلى تطبيقات مطورة من مصادر غير موثوقة، وتعمل على سرقة البيانات أو رصيد المستخدم.

وقدرت أفاست عدد الأجهزة التي أصيبت بتلك البرمجية الخبيثة بعشرات الملايين، خاصة أنها ظهرت في عشرات من التطبيقات التي استهدفت مجموعة واسعة من مستخدمي أندرويد على متجر “جوجل بلاي” سواء المتحدثين باللغة الإنجليزية أو لغات أخرى شهيرة مثل الروسية.

يذكر أن أغلب تلك التطبيقات الخبيثة كانت تندرج تحت فئة الألعاب والترفيه على متجر “جوجل بلاي”، ومنها لعبة Durak التي تم تنزيلها ما بين خمسة ملايين وعشرة ملايين مرة على الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد.

  • 186052
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE