×
×

كيف تقتنص فرصتك من الإنترنت؟

بقلم: خالد الذوادي، استشاري تطوير أعمال التسويق والتجارة الإلكترونية

يعد موقع علي بابا أكبر بوابة للتجارة الإلكترونية في العالم، وهو من المواقع التي أسهمت في صناعة كثيرين من رواد الأعمال في فترة لا تتجاوز سنتين من استخدامهم تلك البوابة الضخمة في مجال التجارة الإلكترونية.

كل ذلك فقط من خلال موقعهم الإلكتروني الضخم الذي يضم عديداً من الخدمات والمواد، من مواد بسيطة إلى مصانع متكاملة.

فقد بلغ إجمالي المعاملات على الموقع – في عام واحد فقط – أكثر من 248 مليار دولار، أي أكثر من موقع أمازون وموقع eBay الشهير معاً. فموقع علي بابا يعد الأكبر في العالم من ناحية التعاملات المالية في التجارة الإلكترونية.

كل هذا تجده في هذا الموقع الإلكتروني الذي شهد قفزة في أول طرح لأسهم له في البورصة الأمريكية، ومن هنا يجب إعادة النظر في هذا الموقع من قبل أصحاب الأعمال الرواد في المنطقة العربية، ومعرفة استخداماته وطرق الاستفادة منه، فيمكنك الاستيراد والتصدير من خلال تلك البوابة الضخمة واستخدام عدة أدوات تخولك إدارة مكتبك الافتراضي على الشبكة العنكبوتية.

وهنالك كثير من قصص نجاح رواد الأعمال الذين استخدموا موقع علي بابا، فعلى سبيل المثال: شركة إماراتية كان تركزيها على المنتجات الصحية وحلول العناية بالبشرة في الشرق الأوسط، بدأت في استخدام علي بابا عام 2009، وقد نمت أعمالها بمعدل أرباح سنوية تقدر بـ 20%، ووصلت أربحاها السنوية إلى  15 مليون دولار في السنوات الخمسة التي مضت.

مثلا آخر: أحد رواد الأعمال من تركيا، عبر بوابة علي بابا والبحث عن وكالة حصرية، وجد ضالته لاستيراد طفايات حريق ذات تقنية عالية، وقام بالاتفاق مع المصنع على أن يكون وكيلاً حصرياً له في تركيا والدول المجاورة.

كل هذه المؤشرات تدل على أننا مقبلون على ثورة ريادية في مجال الاستيراد والتصدير، من خلال استخدام بوابات التجارة الإلكترونية مثل علي بابا وغيرها، والتي من شأنها تسهيل التواصل واتخاذ القرار، وإبراهم الصفقات الإلكترونية الضخمة التي غيرت مفهوم الاستيراد والتصدير.

فهل سنرى في السنوات المقبلة رواداً للأعمال ناجحين من خلال استخدمهم لموقع علي بابا؟ سوف أترك الإجابة لكم.

يمكن متابعة الكاتب عبر حسابه على تويتر من هنا.

 

  • 181510
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE