×
×

جوجل تعتزم الاستحواذ على شركة لخدمات الدفع عبر الهواتف المحمولة

بدأت جوجل مفاوضات مكثفة للاستحواذ على شركة “سوفت كارد” المتخصصة في تقديم خدمة الدفع عبر الهواتف المحمولة، وهي الشركة المملوكة لثلاثة من شركات الاتصالات في الولايات المتحدة.

وكانت شركات “إيه تي & تي” AT&T و”فريزون” Verizon، و”تي موبايل أمريكا” T-Mobile USA قد تعاونت لإطلاق شركة “سوفت كارد”، ISIS سابقاً، لتوفير خدمات الدفع عبر الهواتف في المحال التجارية عبر تقنية اتصالات المدى القريب NFC إلا أن الخدمة لم تلق قبول كبير.

وأشارت مصادر مطلعة على الصفقة، في تقرير أبرزته صحيفة وول ستريت جورنال، إلى أن جوجل تعتزم الاستحواذ على “سوفت كارد” مقابل مبلغ لا يقل عن 50 مليون دولار أمريكي، وذلك لدعم خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها مثل خدمة “جوجل والت” Google Wallet.

وأوضحت المصادر أن شركات الاتصالات المالكة لـ”سوفت كارد” ترحب بالصفقة مع جوجل، لعدة أسباب أبرزها مواجهة النجاح المتوقع لخدمة “آبل باي” Apple Pay التي أطلقتها شركة “آبل” العام الماضي في أمريكا، وبدأت تتوسع بشكل ملحوظ.

وكانت آبل قد كشفت في سبتمبر الماضي عن الخدمة التي تعتمد على تقنية NFC الموجودة في هواتف آيفون، حيث يقوم الهاتف بتخزين معلومات الدفع بشكل آمن ومُشفّر باستخدام تطبيق “باسبوك” Passbook عبر إضافتها يدويًا أو تصويرها بواسطة الكاميرا، ويقدمها إلى تطبيق الخدمة حين إتمام عملية الدفع.

وأضافت المصادر أن الصفقة ستشمل تعاون بين جوجل وشركات الاتصالات في تقديم خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهواتف، وأن شركات الاتصالات تتفاوض حالياً على نموذج اقتسام الأرباح والذي سيحدد بشكل كبير المقابل النهائي لعملية الاستحواذ.

يذكر أن “باي بال” قدمت كذلك عرضا للاستحواذ على شركة “سوفت كارد” التي توقفت عن أعمالها منذ الأسبوع الماضي بعد عملية تسريح لمايزيد عن 60 موظف من فريقها، حيث أكدت المصادر أن الشركة ستعود لأعمالها بعد اتمام بيع الشركة، وأن جوجل الأقرب لاتمام الصفقة.

  • 167212
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE