×
×

المرايا الذكية تغزو المتاجر حول العالم قريبا !

تمثل المرايا الذكية حلا جديدا يساعد المتاجر، خاصة المتخصصة في بيع الملابس وأدوات التجميل، على زيادة حركة الشراء عبر مساعدة عملائهم في التوصل إلى ما يناسبهم من منتجات دون بذل مجهود كبير في الاختيار.

وبدأت عدة شركات عالمية في الدخول بمجال صناعة المرايا الذكية، ومنها شركات كبيرة لصناعة الإلكترونيات مثل باناسونيك إضافة إلى شركات ناشئة مثل MemoMi وشركات متخصصة بمجال التجارة مثل “إي باي” eBay، وذلك بجانب شركات خاصة بتطوير التقنيات مثل إنتل وIBM.

مرآة باناسونيك الذكية

وكشفت باناسونيك خلال معرض CES 2015، الذي أقيم الأسبوع الماضي في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، عن مرآة ذكية يمكنها نسخ صورة لوجه المستهلك والتعديل عليها بشكل يبرز كيفية ظهور الوجه مع صيحات التجميل المختلفة.

مرآة باناسونيك السحرية
مرآة باناسونيك السحرية

وتبرز مرآة باناسونيك الذكية كذلك نقاط الجمال في الوجه وتقترح كيفية إبرازها عند وضع مساحيق التجميل، كما تبرز العيوب وتقدم اقتراحات بكيفية معالجتها، كما تقدم تحليل لخطوط الوجه والبشرة.

ويمكن التواصل مع مرآة باناسونيك عبر الأوامر الصوتية، حيث تتيح للمستخدم طلب إجراء أي تغيير على وجهه ليرى كيف سيبدو عند إجراء هذا التغيير وذلك قبل تنفيذه على أرض الواقع، وتتميز المرآة بأنها مزودة بعدة خيارات لإجراء التغييرات مثل التعديل على بعض مناطق الوجه مثل الأنف والشفاه أو التعديل على تسريحات الشعر أو إضافة أشكال مختلفة للحية والشارب.

مرآة “ميموري ميرور” الذكية

وفي المقابل، تتيح مرآة “ميموري ميرور” MemoryMirror، التي تطورها شركة MemoMi بالتعاون مع شركتي إنتل وIBM، للمستهلك تجربة مجموعة كبيرة من تصميمات الأزياء بشكل افتراضي ودون أي مجهود يذكر.

مرآة "ميموري ميرور" الذكية
مرآة “ميموري ميرور” الذكية

وتقوم المرآة بإجراء مسح لجسد المستهلك الواقف أمامها، ومن ثم تطالبه باختيار تصميمات الأزياء الافتراضية التي يريد تجربتها، لتعرض له تلك التصميمات على جسد وتتيح له استعراضها بزاوية بصرية تصل إلى 360 درجة، كما تتيح له التغيير بين ألوانها.

وتتميز مرآة “ميموري ميرور” بتوفيرها لإمكانية التقاط صور للمستهلكين بالملابس الافتراضية ونشرها على الشبكات الاجتماعية أو إرسالها في رسالة عبر البريد الإلكتروني مما يساعدهم على أخذ رأي الأصدقاء قبل اتمام عمليات الشراء.

مرآة “إي باي” الذكية

هذا، وكانت “إي باي” قد طورت نموذج لمرآة ذكية وبدأت في تجربتها أواخر 2014، وتختلف تلك المرآة عن المرايا التي طورتها باناسونيك وMemoMi بأنها لا تركز على تقديم صور افتراضية تُظهر ما يختاره المستهلك ولكن تركز على جعل تجربة التسوق نفسها أكثر سهولة.

مرآة "إي باي" الذكية
مرآة “إي باي” الذكية

وتعد مرآة “إي باي” الذكية بمثابة شاشة لمسية عملاقة تتواجد داخل غرف تغيير الملابس تقدم للمستهلك خيارات مثل التحكم بدرجة إضاءة الغرفة، وتصفح المنتجات المتاحة بالمتجر وطلب أي منها لتجربته داخل الغرفة دون الحاجة للخروج منها، كما تتيح للمستخدم طلب مساعدة أي من العاملين بالمتجر، إضافة إلى إمكانية تأكيد شراء أي منتج بعد تجربته ليكون جاهزا للاستلام فور الخروج من الغرفة.

وأخضعت “إي باي” المرآة الذكية خاصتها للتجربة في عدد من المتاجر التابعة لشركة نوردستروم في أمريكا خلال شهر نوفمبر الماضي، وتستهدف الشركة أن تزيد من عدد المتاجر التي تضم جهازها الذكي خلال 2015، وهو العام الذي ينتظر أن يشهد ظهور المرايا الذكية في عدد كبير من المتاجر حول العالم.

ويشار إلى أن متجر نيمان ماركوس للملابس، والموجود بالولايات المتحدة، بدأ هو الأخر في إدخال المرايا الذكية إلى فروعه حيث تخضع حالياً مرآة “ميموري ميرور” للتجربة في فرع المتجر بكاليفورنيا، وذلك لتُبين مدى تأثيرها على المستهلكين، فيما ينتظر أن تبدأ باناسونك خلال 2015 خطة تسويقية لإدخال مرآتها الذكية إلى السوق.

يذكر أن المرايا الذكية من شأنها أن تقدم للمتاجر مزايا أخرى غير ميزة الزيادة المباشرة في معدلات الشراء، مثل ميزة التعرف على سلوكيات عملائهم وجمع قواعد بيانات تفصيلية حول ما يفضلونه من تصميمات أو ألوان، مما يساعدهم مستقبلاً على تقديم أبرز ما يثير اهتمام العملاء.

  • 166681
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE