×
×

2015.. بداية لمستقبل كبير عماده الموبايل والفيديو

إعداد: معاوية الخالد

قبل انقضاء الأيام القليلة التي تفصلنا عن بداية العام الجديد 2015 أود منك عزيزي القارئ الاطلاع على هذا الرقم 2,147,483,647 هل هو مألوفا لديك؟!

إنه أعلى رقم كان من الممكن لعداد “يوتيوب” استيعابه، وذلك بسبب اعتمادها على أسلوب تخزين الأرقام وفقا لنمط 32 بت، والذي تجاوزته أغنية Gangam Style لفنان الهيب هوب الكوري، بارك جاري سانج، والمعروف بـ “ساي”.

لم يكن أشد المتفائلين بشأن مستقبل الفيديو في ظل النمو السريع لاستخدام الإنترنت يتوقع أن يولد استهلاك الفيديو الخاص بنهائيات كأس العالم 2014 وحدها ما يقدر تقريبًا بجميع حركة المرور على الإنترنت في أستراليا خلال العام 2013.

ومع بداية عام 2014 بدأ الفيديو بفرض هيمنته على حركة الانترنت وخصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث سارعت فيسبوك بإطلاق خدمة الإعلانات عبر الفيديو على شبكتها الاجتماعية في 14 مارس 2014 ثم أتبعتها في 2 يوليو بشراء منصّة LiveRail، وهي شركة متخصصة في إعلانات الفيديو، وفي 13 أغسطس 2014 أعلنت نظيرتها تويتر عن إطلاقها للمرحلة التجريبية من برنامج إعلاني جديد أطلقت عليه اسم “promoted video”.

هذا وقد استحوذت جوجل على تطبيق “دايركتر” Directr الذي تستخدمه المؤسسات التجارية الصغيرة لإنشاء مقاطع فيديو ترويجية، كما استحوذت “ياهو” على منصة إعلانات الفيديو BrightRoll مقابل 640 مليون دولار.

أخيرا، في وقت قريب من المستقبل سيكون كل شهر من الأشهر بمثابة كأس العالم، والكثير من أعداد المشاهدات ستقترب من رقم النجم الكوري، فهذه الفيديوهات، التي تنشر على مختلف الشبكات الاجتماعية والمواقع والموبايل، هي المستقبل، خاصة عقب تنفيذها بجودة عالية من حيث المحتوى والاحتراف بالإنتاج.

  • 165099
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE