أخبار قطاع الأعمال

إيرادات بلاك بيري للربع الثالث من 2014 تنخفض أكثر مما كان متوقعا

أبلغت شركة بلاك بيري الجمعة عن انخفاض أكبر من المتوقع في إيرادات الربع الثالث من العام الجاري، مما أدى إلى انخفاض أسعار أسهم شركة تصنيع الهواتف الذكية التي لا تزال تكافح بالرغم من الإجراءات التي قامت بها لإنعاش أعمالها.

وتراجعت الإيرادات إلى 793 مليون دولار من 1.19 مليار دولار قبل سنة، وذلك أقل من توقعات المحللين الذين توقعوا أن تتراجع إلى 931.5 مليون دولار.

وأدى هذا الانخفاض في الإيرادات إلى تراجع أسهم بلاك بيري المدرجة في بورصة ناسداك بنسبة 5.7 بالمئة إلى 9.50 دولارات في تعاملات قبل الفتح أمس.

وفي مؤتمر عبر الهاتف الجمعة، قال الرئيس التنفيذي لبلاك بيري جون تشن إن مبيعات الأجهزة في الربع الثالث كانت أضعف من المتوقع لأن الإنتاج كان محدودا ولم تكن الشركة قادرة على تلبية كافة طلبات الشراء إلا مطلع الربع الرابع.

لكنه أضاف أنه يعتقد بأن بلاك بيري قد تكون قادرة على تحقيق الاستقرار والنمو من حيث الإيرادات بحلول عام 2016.

وفي مؤتمر بمدينة سان فرانسيسكو، قال تشن الشهر الماضي إن العائدات قد تتبدد على نحو أسرع مما كان متوقعا لأن الملف الخاص بالإيرادات يتغير.

وذكرت الشركة التي تتخذ من مدينة واترلو الكندية مقرا لها، أن خسارتها الصافية بلغت 148 مليون دولار، أو 28 سنتا للسهم في الربع المنتهي في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، مقارنة مع خسارة العام الماضي التي بلغت 4.4 مليار دولار أو 37.8 دولارا للسهم.

وكانت شركة بلاك بيري قد أطلقت يوم الأربعاء الماضي هاتفها الذكي الذي طال انتظاره “كلاسيك” Classic، على أمل أن يساعد في استعادة حصتها في السوق وجذب الزبائن الذين ما زالوا يستخدمون الإصدارات القديمة من الأجهزة ذات لوحة المفاتيح الفعلية.

وفي سياق منفصل، أتمت بلاك بيري صفقة استحواذها على شركة “سيكيوسمارت” Secusmart، وهي شركة يملكها القطاع الخاص ومتخصصة في تشفير الصوت والبيانات.

زر الذهاب إلى الأعلى