×
×

ويكيبيديا تستعرض أبرز أحداث 2014 على موسوعتها الحرة

كشفت ويكيبيديا، WIKIPEDIA، عن أبرز المواضيع التي تم تحريرها في موسوعتها الحرة خلال عام 2014، وذلك عبر فيديو خاص أطلقته لاستعراض أحداث العام لأول مرة منذ إنشائها في 2001.

وأظهرت الموسوعة الحرة، عبر الفيديو، أن أبرز المواضيع الجديدة بها خلال 2014 تناولت مجموعة كبيرة الأحداث الهامة التي جرت خلال الشهور القليلة الماضية، سواء كانت رياضية أو سياسية أو اجتماعية أو علمية أو فنية، والتي تم تحريرها بعدة لغات مختلفة.

وعلى صعيد الأحداث الرياضية، شهدت الموسوعة الحرة مواضيع جديدة في 2014 أبرزها هو ما تم تحريره عن حدثي كأس العالم لكرة القدم في البرازيل، والألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت في فبراير بمدينة سوتشي الروسية.

وحول أبرز المواضيع عن الانتخابات والاستفتاءات في 2014، فأشارت ويكيبيديا إلى أحداث مثل الاستفتاء العام على استقلال إسكتلندا، وانتخابات مجلس الشيوخ الأمريكية، والانتخابات العامة البرازيلية، والانتخابات التشريعية التونسية، والانتخابات العامة الهندية.

وفي فئة الاحتجاجات بالموسوعة، جاءت أبرز مواضيع 2014 الجديدة عن ثورة مظلات المطر، Umbrella Revolution، التي إندلعت في هونغ كونغ، وإنتفاضة بوركينافاسو، والاحتجاجات على الإختطاف الجماعي بإجوالا المكسيكية، إلى جانب إضطرابات فيرجسون في أمريكيا.

وأشارت ويكيبيديا عبر الفيديو إلى بعض أحداث العام الجاري التي تغير المسمى الخاص بموضوعها على موسوعتها حسب اللغة، وأبرزها الحرب الإسرائيلية على غزة وهو مسمى النسخة العربية للأحداث، فيما تغير الوصف إلى عملية الجرف الصامد بالنسخة العبرية، وتحول إلى صراع إسرائيل – غزة 2014 في النسخة الإنجليزية.

ولم تكن الحرب الإسرائيلية على غزة هو الحدث السياسي الوحيد الجديد في الموسوعة الحرة خلال العام الجاري، حيث حُررت مواضيع جديدة عن الحرب في شرق أوكرانيا، وعمليات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش“، واختيار مجلس الشيوخ الأمريكي للجنة الاستخبارات.

ومن الأحداث البارزة الأخرى التي أضيفت مواضيع جديدة عنها في ويكيبيديا خلال 2014 هي عودة ظهور وباء إيبولا ببعض الدول الأفريقية، وتحدي دلو الثلج Ice Bucket Challenge، والاختفاء الغامض للرحلة 370 للخطوط الجوية الماليزية، وتحطم الرحلة 17 لنفس الخطوط الجوية بالقرب من مدينة شاختارسك الأوكرانية بسبب إطلاق صاروخ عليها مما أدى إلى وفاة 298 شخص، وهبوط المسبار فيلة على سطح المذنب 67P.

وفي فئة التلفاز على الموسوعة الحرة برزت مواضيع عن مسابقة يوروفيجن للأغاني 2014، والموسم الخامس من مسلسل صراع العروش Game of Thrones، والموسم الثامن من مسلسل Doctor Who، وحفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون.

هذا، وكشفت ويكيبيديا عبر الفيديو الخاص بها عن مجموعة من المواضيع التي تم البحث عنها بشكل موسع في 2014 مثل تطور الطيور، وأنواع التيروصورات، والشخصيات التي توفت خلال العام وأبرزها الشاعرة الأمريكية مايا أنجيلو، والممثلان الأمريكيان فيليب سيمور هوفمان وروبين ويليامز، ولاعب الكريكت الاسترالي فيليب هيوز، والطبيب السيراليوني شيخ عمر خان الذي توفي متأثرا بالإيبولا أثناء محاولته لمحاربة تفشيها في بلاده.

ومن الشخصيات الأخرى التي أبرزتها ويكيبيديا من الراحلين في 2014، الروائي الكولومبي جابريل جارسيا ماركيز، والناشط السياسي المصري باسم صبري، ومحررة الموسوعة أدريان وايدويتز.

يذكر أن موسوعة ويكيبيديا هي مشروع غير ربحي على الإنترنت تديره مؤسسة ويكيميديا، ويهدف لإنشاء مصدر معلومات حر يحرره المستخدمون، وهي الموسوعة التي صدر بها مواضيع بنحو 287 لغة مختلفة.

  • 164489
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE