×
×

فريق هندي يفوز بجائزة “مختبر جيتكس للطلبة” للعام 2014

فاز فريق تقني مؤلف من خمسة طلاب من “المعهد الهندي للتقنية” في دلهي بجائزة “مختبر جيتكس للطلبة” للعام 2014، في ختام منافسات حامية خاضها طلاب مثلوا 50 مشاركة في الجوائز التقنية التي تقام على هامش “أسبوع جيتكس للتقنية 2014”.

وحصل الفريق الفائز على مبلغ 30 ألف درهم بعدما حل بالمركز الأول ضمن المشاركات التي جاءت من جامعات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

وعمل فريق “ليف لاب” Life Lab على وضع ابتكار تقني يحسن مستوى حماية النساء والفتيات ويقلل من فرص تعرضهن للاعتداء.

ويتألف المشروع المسمى “بروتيكت مي” Protect Me (ويعني اسمه بالعربية “احمني”)، والذي عمل على ابتكاره كل من باراس باترا، وأيوش بانكا، وأڤيناش بانسا، وتشيراغ كابول، ومانيك ميهتا، من جهاز قابل للارتداء وغرفة تحكم وتطبيق للأجهزة المتنقلة، وهو يعمل على تنبيه السلطات المعنية، ومتطوعين محتملين، إذا تعرضت مرتدية الجهاز إلى اعتداء، ويقوم بإرسال تغذيات مباشرة بالصوت والصورة من مكان الحادث.

وقال مانيك ميهتا، المؤسس المشارك بفريق “ليف لاب”: “أصبح العنف ضد الفتيات والنسوة ظاهرة عالمية تستدعي من الجيل المقبل العمل على التصدي لها بالحلول الناجحة”.

وأضاف: “شكل قيام أكثر من 1,300 شخص بالتحقق من نموذج مشروعنا خلال أربعة أيام أفضل جزء من مشاركتنا في “جيتكس”، وقد أخبرنا غالبيتهم أننا قد أوجدنا حلا عاما لكثير من المشاكل، كاختطاف الأطفال، ودعانا البعض إلى العمل على توسعته ليتجاوز مسألة أمن المرأة”.

وتكرم جائزة “مختبر جيتكس للطلبة”، المقامة خلال أسبوع جيتكس للتقنية، الطلبة المبدعين الدارسين في حقول تقنية المعلومات والاتصالات وتشجعهم. وأقيمت الجائزة برعاية وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، بالتعاون مع شركة “جوجل للمؤسسات”.

وحل عبدالله عواد وعمر عبدالجليل من جامعة خليفة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالمركز الثاني، وفازا بمبلغ 20 ألف درهم لابتكارهما ممرضا رقميا شاملا أسمياه “طبيبي”، فيما فاز بالمركز الثالث وعشرة آلاف درهم عابد البلوشي من الكلية التقنية بالمصنعة في سلطنة عمان، الذي ابتكر موقع تجارة إلكترونية مختصا بالتصميم الداخلي تحت اسم “التصميم الداخلي عبر الإنترنت”.

وبدوره، قال عبد الواحد بن دعوة، مدير شركة “جوجل للمؤسسات” في الشرق الأوسط وأفريقيا: “يسعدنا دوما أن نساهم في دعم هذه المنافسة وتشجيع الطلاب من الأجيال الصاعدة على حب التعلم ولعب دورا فاعلا في رسم ملامح تقنيات المستقبل”.

وضمت لجنة التحكيم في الجائزة  إلى جانب عبد الواحد بن دعوة، كلا من أحمد الحسني، رئيس وحدة الشبكات والنظم في وزارة شؤون الرئاسة، وماجد فاروق حنا، المدير العام لجمعية المهندسين بالإمارات. وجرى منح نسبة 10 بالمئة من الأصوات إلى زوار “أسبوع جيتكس للتقنية” الذين تقرر إشراكهم في عملية التصويت لاختيار الفائزين، فيما أدلى الحكام بنسبة 90 بالمئة من الأصوات.

وتقدمت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لأسبوع جيتكس للتقنية، بالتهنئة إلى الفائزين والمتأهلين، ممن قالت إن مشاريعهم الإبداعية “تمثل مدى قوة برامج تقنية المعلومات والاتصالات التي تنظمها الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وقدرتها على إنشاء الجيل القادم من قادة التقنية”. واعتبرت لوه ميرماند أن هؤلاء الطلبة “يحسنون استغلال التطبيقات التنقلية وقدرات الربط التقني من أجل الإسهام في تحسين حياة الناس”.

  • 159296
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE