أخبار قطاع الأعمال

“أسبوع جيتكس للتقنية 2014” يقود قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الإقليمي نحو آفاق واعدة

أسدل الستار على فعاليات معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2014 بعد خمسة أيام تضمنت سلسلة من عمليات إطلاق الكثير من المنتجات المستقبلية والمؤتمرات المرافقة للمعرض، والعديد من الأنشطة المعرفية، وفعاليات التواصل والتي استقطبت جميعها ما يزيد عن 100,000 زائر من 150 دولة.

وقد قام أكثر من 3700 عارض من 61 بلدا خلال فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من المعرض الذي يعتبر أكبر حدث في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا بعرض أحدث الحلول والخدمات والمنتجات، وتبادل الآراء والأفكار عبر أربعة محاور معرفية رئيسية هي، التقنيات الذكية، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، والتنقل، وذلك في ضوء توقع شركة “جارتنر” للأبحاث نموا قدره 8 بالمئة في الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة هذا العام، مقارنة مع نمو عالمي قدره 2.1 بالمئة فقط.

وفي هذا السياق قال سعيد آغا، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط لدى شركة “بالو آلتو”: “يعتبر معرض أسبوع جيتكس للتقنية حدثا فريدا من نوعه في المنطقة، وما من حدث آخر يتيح الفرصة لأية شركة للاجتماع بنظرائها ومنافسيها وعملائها وشركائها، حيث انشغلنا هذا العام كثيرا بلقاء العديد من العملاء في المنطقة، ونحن نود أن نرسل رسالة إلى عملائنا وشركائنا، من خلال مشاركتنا الثانية في المعرض، بأننا نستثمر بنجاح في المنطقة”.

واستطاعت أبرز شركات تقنية المعلومات العالمية الاستفادة من مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية لتأمين صفقات بملايين الدراهم، وإبرام علاقات شراكة استراتيجية مع مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص والعام الإقليمية، مسلطة الضوء على الكيفية التي يمكن بها لمنتجاتها وابتكاراتها المتطورة دفع مبادرات المدن الذكية والحكومة الذكية في المنطقة.

وضمت قائمة الشركات العالمية والإقليمية الكبرى التي وقعت صفقات مهمة خلال فترة معرض أسبوع جيتكس للتقنية كلا من “سيسكو”، و”إيركسون”، وشركة الاتصالات السعودية، و “ديل”، و”إتش بي”، و “مايكروسوفت”، و “اتصالات”، و “دو”.

وفي هذه المناسبة قال الدكتور طارق عناية، نائب الرئيس الأعلى لقطاع الأعمال في شركة الاتصالات السعودية، إن شركته ماضية في إحداث تحول جذري على صعيد تقنية المعلومات الاتصالات، معتبرا أن معرض أسبوع جيتكس للتقنية هو أفضل أرضية يمكن عليها لقاء العملاء والتواصل معهم، كما واستفادت الاتصالات السعودية من مشاركتها في المعرض في تمديد شراكتها طويلة الأمد مع إريكسون، بهدف تطوير شبكتها في المملكة العربية السعودية وتوسيعها، في حين أعلنت أيضا عن إطلاق قناة مانشستر يونايتد التلفزيونية في المملكة العربية السعودية.

من جهتها، أكدت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية: لقد استضاف “أسبوع جيتكس للتقنية” مرة أخرى سلسلة مكثفة ومتميزة من المؤتمرات والفعاليات المتخصصة، وقدم للقطاع أبرز قيادات الفكر من المنطقة والعالم كي يدفع بمسألة تبني أحدث التقنيات إلى الأمام، وقد شهد الحدث إبرام عدد كبير من الصفقات التجارية وعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين الشركات العالمية والمحلية، ولقي إقبالا ممتازا من زوار مهمين وصانعي قرار، ما جعله يعود على المشاركين فيه بالعائد المرجو على الاستثمار، والذي بدى واضحا لمن شارك في هذه التظاهرة العالمية”.

وتضمنت أبرز فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” إقامة الدورة الثانية من جوائز الحوسبة السحابية”، التي كرمت أكثر التطبيقات ابتكارا في مجال التقنيات السحابية في المنطقة، والدورة الثانية من مؤتمر البيانات الكبيرة، التي ضمت لجنة دولية من المتحدثين من قادة الفكر والمختصين في القطاع.

كذلك شهدت الدورة المنتهية اليوم من “جيتكس” تنظيم سلسلة من جلسات الإحاطة المتخصصة، التي قدمت أرضية للتبادل المعرفي والتواصل المكثف لكبار لمديرين التنفيذيين في القطاعات الاقتصادية الرئيسية، التي تشمل القطاع المصرفي، والمالي، والتجزئة، والقطاع الحكومي، والرعاية الصحية.

مع شبكة من الشاشات تضم 53 شاشة موزعة في أرجاء المعرض، علاوة على تغطية يومية للأحداث الجارية في المعرض عبر التدوين المباشر، برز “تلفزيون جيتكس” كأهم قناة للبث الإعلامي الداخلي في المعرض.

واستضاف هذا التلفزيون مقابلات مع مسؤولين من الشركات العارضة وعرضت على شاشاته أحدث أخبار الإصدارات والإطلاقات، كما غذي بتغريدات مباشرة من “تويتر” وعرضت عليه برامج يومية متخصصة تبرز أهم الفعاليات والأحدث.

وشملت المزايا والفعاليات الجديدة في “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” أحد أكثر التجارب التقنية اتساعا وتنوعا في معارض تقنية المعلومات والاتصالات العالمية، بدأت بعملية التسجيل ودفع الرسوم اللاورقية عبر التطبيق التفاعلي “على الطريق نحو تجربة ذكية” والذي جرى تشغيله بالتعاون مع “اتصالات” الشريك الرسمي للتجربة الذكية للحدث.

وصمم التطبيق لتحسين تجربة الزوار الكلية عبر مكاملة أحدث ابتكارات تقنية المعلومات والاتصالات في مجالات التشبيك الذكي والتسويق التجوال التفاعليين، كما منح الزوار قدرة وحرية أكبر لتحسين تحرك المشاركين في الحدث وتواصلهم مع العارضين ومع نظرائهم وزملائهم، وإدارة أجندة الأعمال اليومية، والتعرف بسهولة على المؤتمرات وورش العمل وتفاصيلها وإيجاد أماكن العارضين، وحتى فرصة للفوز بسيارة لنكولن ام كي سي الجديدة، شريك السيارة الذكية الرسمي للحدث.

ومن المزايا الجديدة الأخرى التي استفاد منها المشاركون بالحدث الذي امتد على مساحة 1,100,000 قدم مربع التدوين المباشر باللغتين العربية والإنجليزية، والمرشد اللاسلكي “آيبيكون” الذي يعمل عبر تقنية “بلوتوث” علاوة على شاشات توجيه للمواقع تعمل باللمس.

من جانبه، قال علاء الشيمي، المدير العام ونائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى شركة “إتش بي”، إن معرض أسبوع جيتكس للتقنية هو أكبر منصة لتقنية المعلومات في هذه المنطقة، معربا عن سعادته بمشاركة “إتش بي” سنويا في الحدث، وأضاف: “نشهد في كل عام ارتقاء بمستوى الحدث، لنواحي التنظيم والبنية التنظيمية والخدمات المقدمة والموقع نفسه ومستوى الزوار”.

وانعكست مكانة “أسبوع جيتكس للتقنية” كبوابة استراتيجية إلى سوق تقنية المعلومات والاتصالات المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، على اختيار نيجيريا، أكبر دولة إفريقية من ناحيتي الاقتصاد وعدد السكان، وسوق تقنية المعلومات والاتصالات المتنامي فيها شريكا قطريا رسميا للحدث، حيثولجأت السلطات المعنية في البلاد، التي يصل عدد مستخدمي الهاتف المتحرك فيها إلى 120 مليون شخص، انتشار الهاتف المتحرك إلى 87 بالمئة، بحسب شركة “آي دي سي”، إلى المشاركة في “أسبوع جيتكس للتقنية” لاستقطاب الاستثمار الأجنبي في البنية التحتية للقطاع التقني دعما للتوسع السريع لسوق تقنية المعلومات والاتصالات النيجيرية.

زر الذهاب إلى الأعلى