×
×

“دبي للثقافة” تكشف عن تطبيقها المخصص للأجهزة الذكية خلال “جيتكس 2014”

كشفت “هيئة دبي للثقافة والفنون” (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، اليوم النقاب عن تطبيقها المخصص للهواتف الذكية والذي يعمل بتقنية “الواقع المعزز”، وذلك خلال مشاركتها في “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” الذي يستضيفه “مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات”.

وقالت الهيئة إن تطبيق “دبي للثقافة” التفاعلي يهدف إلى إثراء تجربة الزائر بالاعتماد على أحدث التقنيات، ويأتي منسجما مع مبادرة “حكومة دبي الذكية” التي أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

كما يدعم التطبيق رؤية المدينة الذكية التي رسم ملامحها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، والذي دعا إلى تضافر الجهود لتعزيز المبادرات الذكية للمدينة.

وأضافت “هيئة دبي للثقافة والفنون” أن التطبيق الجديد يشكل أداة ربط ذكية بين التراث العريق المتجذر في التاريخ لمدينة دبي، وحاضرها المفعم بروح الحداثة والإنجازات السباقة.

وأوضحت أن تنزيل التطبيق سيكون متاحا عما قريب على جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من خلال الموقع الإلكتروني المطور مؤخرا لـــ “هيئة دبي للثقافة والفنون” (www.dubaiculture.gov.ae)، وفي وقت لاحق عبر متجر “آيتونز” الإلكتروني لمستخدمي أجهزة “آبل” أو متجر “جوجل بلاي” لمستخدمي الأجهزة العاملة بأنظمة “أندرويد”.

وبهذه المناسبة قالت موزة سويدان، مدير إدارة تقنية المعلومات في “هيئة دبي للثقافة والفنون”: “يرسي تطبيق ’دبي للثقافة‘ معايير جديدة لإثراء المشهد الثقافي المزدهر في المدينة وتعزيز مبادرات تبادل المعارف من خلال مكاملة أحدث الحلول التقنية المتطورة بأسلوب جديد مبتكر. ويهدف التطبيق بشكل رئيسي إلى تعريف المستخدمين بالمواقع التراثية والتاريخية بدبي، والارتقاء بالتفاعل الثقافي نحو مستويات جديدة كليا. ولأول مرة سيتاح لزوار وقاطني دبي فرصة استكشاف المكنونات الغنية للمدينة، والاطلاع على إرثها الثقافي الفريد بنقرة زر واحدة”.

وتعتبر تقنية “الواقع المعزز” – المدعومة بتقنية “آيبيكون” iBeacon – من أبرز الخصائص التي تميز التطبيق الجديد، وهي تمهد لفتح آفاق جديدة في مجال الدمج المتكامل للتقنية.

ويتيح التطبيق للمستخدمين التعرف على الأماكن المشمولة بتقنية “الواقع المعزز” والتي تحددها “هيئة دبي للثقافة والفنون”؛ حيث يتم إخطار المستخدمين عند اقترابهم من أحد تلك المواقع، وعندها يمكن الحصول على محتوى مدعوم بالمعلومات والصور التفاعلية بعد توجيه كاميرا الهاتف الذكي نحو المكان المحدد.

كما تساعد تطبيقات تحديد الموقع الجغرافي المستخدمين على تحديد المعالم التراثية والوجهات الثقافية والفنية في المدينة، والحصول على تفاصيل حول الفعاليات الثقافية والقطع الأثرية المكتشفة حديثا وغيرها من الجوانب الفنية.

وتقدم المرحلة الأولى من تطبيق “دبي للثقافة” تفاصيل ومعلومات قيمة عن حي الفهيدي التاريخي الذي يمثل محور التراث الثقافي للمدينة، في حين تغطي المرحلة الثانية جميع المواقع التاريخية والتراثية الأخرى، علاوة على خدمة الدليل السياحي الذكي والعديد من الخصائص الإضافية المميزة.

وعند اتصاله مع منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، يمكن للمستخدمين توظيف التطبيق لإبداء آرائهم والتفاعل فيما بينهم حول المشهد الإبداعي، فضلا عن مشاركة الاهتمامات الثقافية مع العالم.

  • 158665
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE