×
×

أسبوع جيتكس للتقنية يستقطب قادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ويرسم ملامح المستقبل

تنطلق غدا الأحد 12 تشرين الأول/تشرين الأول/أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية 2014″، أكبر حدث في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، بمشاركة 3,700 شركة عارضة من 61 بلدا.

وتشهد هذه المناسبة المرتقبة قيام كبرى العلامات التجارية بالكشف عن منتجات وخدمات جديدة إلى جانب أحدث التقنيات الذكية، في وقت يجتمع صانعو القرار من أنحاء العالم على أرض الحدث لتبادل الأفكار والخبرات المتعلقة بالتطورات التحولية والفرص والتحديات التي تواجه قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة.

ومن المنتظر أن تجمع الدورة الرابعة والثلاثون من “أسبوع جيتكس للتقنية” في مركز دبي التجاري العالمي والتي تستمر حتى يوم الخميس 16 تشرين الأول/أكتوبر، ما يزيد على 100 ألف زائر من المختصين والخبراء في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من 150 بلدا، بينما تكشف 3,700 شركة عارضة عن تطورات مهمة ضمن أربعة مواضيع رئيسية معرفية تؤطر الحدث، وهي التقنيات الذكية والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة والقدرات التنقلية.

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن التقنيات الذكية والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة والقدرات التنقلية قد تطورت في السنوات القليلة الماضية لتصبح مواضيع معرفية ذات شأن بعد أن كانت مجرد مصطلحات غير مألوفة، مضيفة أن هذه الجوانب يمكنها أن تدر للشركات والمؤسسات من جميع الأحجام عائدات حقيقية على الاستثمار.

وأكدت لوه ميرماند أن “أسبوع جيتكس للتقنية” يشكل أرضية خصبة لتطوير الأعمال وتحقيق الريادة الفكرية للمشاركين فيه، سواء كانوا من الشركات الصغيرة أو متعددة الجنسيات أو من المؤسسات الحكومية، وأضافت: “أسبوع جيتكس للتقنية هو الحدث الوحيد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، الذي يمنح المشاركين فيه الفهم العميق والتفاعل المتخصص لتعظيم الاستفادة من هذه التقنيات المتقدمة”.

وباتت سوق تقنية المعلومات والاتصالات الإقليمية مهيأة لتحقيق قفزة كبيرة في الحجم، من 15 مليار دولار في 2014 إلى 20 مليار دولار في 2020، مدعومة باستثمار إقليمي واسع في التقنيات الذكية والبنية التحتية من القطاع الحكومي، أكبر الأسواق المتخصصة في المنطقة وأسرعها نموا وفقا لمؤسسة البيانات الدولية “آي دي سي”.

وسيعرض “أسبوع جيتكس للتقنية”، الذي يركز على التقنيات الذكية كأحد الأركان الأساسية فيه، نجاحات استثمارية استراتيجية في أسواق تقنية المعلومات والاتصالات في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا المتسمة بالربحية، والتي يتيح كثير منها فرصا واعدة لمقدمي التقنيات الذكية العالميين.

وتبرز من هذه الأسواق نيجيريا، التي تشارك في الحدث شريكا قطريا رسميا، وهي أكبر الدول الإفريقية من ناحية عدد السكان وقوة الاقتصاد، كما أنها تمثل سوق تقنية المعلومات والاتصالات ذات النمو المرتفع في إفريقيا. وبحسب شركة “آي دي سي” للأبحاث، يصل عدد مستخدمي الهاتف المتحرك في نيجيريا إلى 120 مليون شخص، فيما يبلغ انتشار الهاتف المتحرك 87 بالمائة.

كما سيعرض “أسبوع جيتكس للتقنية”، في سياق التقنيات الذكية، “جولة ثورية ذكية” تستند على التطبيقات وتضم 26 من الشركات البارزة في مجال التقنيات الذكية تعرض أحدث المنتجات إلى جانب الكيانات المسؤولة عن توليف هذه المنتجات وجعلها ملائمة لتقديم الخدمات الإلكترونية المجتمعية والحكومية، وذلك في وقت يتسع فيه تنفيذ مبادرة مدينة دبي الذكية، التي من المتوقع أن تشكل عاملَ تحفيز يسهم في تسارع مبادرات مماثلة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتتعاون شركة “اتصالات”، الشريك الرسمي للتجربة الذكية، مع “أسبوع جيتكس للتقنية” لتقدم للزوار إمكانية التسجيل الإلكتروني للزيارة بعملية مبسطة. ويمثل هذا التسجيل الإلكتروني الخالي من الأوراق جانبا واحدا من مبادرة جديدة اسمها “على الطريق نحو تجربة ذكية”، تهدف إلى تحسين رحلة المشاركين في الحدث عن طريق دمج أحدث الابتكارات التقنية، كالتواصل الذكي والتحرك والتسويق التفاعليين.

ومن عناصر التقنيات الذكية الأخرى كالتدوين المباشر باللغتين العربية والإنجليزية، وتقنية المرشد اللاسلكي “آيبيكون” الذي يعمل عبر تقنية “بلوتوث” وتقنيات أخرى لتسهيل التحرك والاستدلال على المواقع المنشودة داخل المعرض، علاوة على شاشات توجيه للمواقع تعمل باللمس، بهدف تحسين إمكانيات التواصل والتلاقي لدى الزوار.

من جانب آخر، من المنتظر أن يطلع مؤتمر البيانات الكبيرة، المزمع انعقاده يوم 14 تشرين الأول/أكتوبر، المشاركين فيه على الكيفية التي يمكن فيها للبيانات الكبيرة أن تقدم للشركات أفكارا ورؤى جديدة وتحسن عائداتها على الاستثمار في سوق البيانات الكبيرة العالمية المهيأة للنمو من 3.2 مليار دولار في العام 2013 إلى 15.1 مليار دولار في 2020.

ويعود في اليوم نفسه مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية لينعقد كأكبر حدث متكامل من نوعه في المنطقة. وستعرض الشركات المختصة في تخزين البيانات وإدارتها خلال “جيتكس” أحدث الحلول المستندة على السحابة، وسط توقعات بنمو سوق الحوسبة السحابية في منطقة الخليج بسبعة أضعاف، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 32.8 بالمائة لتصل إلى 668.5 مليون دولار بحلول العام 2020.

أما منتدى الاستراتيجيات الرقمية، الذي ينعقد في 15 تشرين الأول/أكتوبر، فسيساعد المؤسسات على استخدام القدرات التنقلية لتحسين التفاعل مع عملائها. وستعرض “إريكسون”، في هذا السياق، وهي الراعي الرئيسي لقسم “جلف كومس” ضمن “جيتكس”، الطريقة التي يمكن بها للقدرات التنقلية تحسين الحياة اليومية لسكان المدن الذكية.

ومن المرتقب أن يكشف النقاب خلال “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” كذلك عن مجموعة من المزايا المبتكرة والمثيرة لاهتمام ما يزيد عن 1,500 من المندوبين و150 متحدثا من المشاركين في مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية ومؤتمر البيانات الكبيرة ومنتدى الاستراتيجيات الرقمية.

كما ينظم المعرض فعالية  أيام المطورين، وهي سلسلة من ورش العمل المتخصصة والعروض التجريبية التقنية والبرامج التدريبية وأنشطة التواصل، تقدمها منصات نظم تشغيل بارزة وهي مصممة لتحسين مستوى حضور المطورين في المعرض.

ومن فعاليات الحدث أيضا “جيتكس بعد الخامسة”، و”لقاء المدونين” “برنامج المدونين للحديث التقني”، اللذان من شأنهما مضاعفة الحضور من المدونين الإقليميين والعالميين.

كما تضم الميزات والفعاليات التي يستضيفها المعرض، حفل الاستقبال الخاص بالإعلاميين “شو ستوبرز”، كما سيقدم قسم “العلاقات والتواصل”، الذي يعتبر مجتمعا افتراضيا خاصا بالحدث ومستوحى من واجهات تطبيقات وسائل الإعلام الاجتماعي، ومركز المحتوى” وهو منصة مثيرة للاهتمام تختص بالتغذيات الإخبارية المباشرة وتنبيهات وسائل الإعلام الاجتماعي، كما سيتم إطلاق الدورة الثانية من “جوائز جيتكس للمنتجات الأكثر إثارة” لتكريم منجزات قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، وفعالية “تلفزيون جيتكس” وهي بث مباشر لفعاليات الحدث تعرض على 53 شاشة منشرة في أقسام المعرض المتنوعة.

كما تضم دورة هذا العام عدداَ من المنصات التفاعلية المعززة مثل منطقة “جي إس إم إكستشينج” التجارية، وهي أكبر منصة تجارية على الإنترنت في العالم تجمع الموزعين العاملين في قطاع الهواتف المتنقلة، و”مجلس جيتكس” ليستمر في إتاحة الفرصة أمام ضيوفه من كبار التنفيذيين والمديرين والمسؤولين للتواصل فيما بينهم، و”الجلسات الذكية”، المكرسة لعرض الحلول والأفكار الإبداعية مجانا، ومنصة شركات التوزيع وتجارة التجزئة، بالإضافة إلى منطقة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وسيشهد “أسبوع جيتكس للتقنية” تنظيم الدورة الثانية من “سلسلة مؤتمرات موبايل 360: الشرق الأوسط”، بمشاركة تنفيذيين كبار من قطاع الاتصالات المتنقلة بالمنطقة، إلى جانب الدورة الرابعة من “معرض إنفوكوم الشرق الأوسط وأوروبا”، الذي يعتبر الحدث الأبرز في مجال أنظمة الاتصالات السمعية البصرية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويستضيف أسبوع جيتكس للتقنية في اليوم الافتتاحي للحدث في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2014 لأول مرة جلسة “جوجل للأعمال” والتي ستقام تحت عنوان “أطلق العنان للإبداع. نموذج جوجل” وسيحضر هذه الفعالية مجموعة من كبار المدراء من منطقة الشرق الأوسط بناء على دعوات حصرية، حيث سيتطلع الحضور على أفضل أساليب مواجهة التعقيد والمشاكل واستغلال الفرص، بلإضافة إلى تعزيز ثقافة الابتكار داخل مؤسساتهم.

لمزيد من المعلومات حول الدورة الرابعة والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية الذي يقام من 12 إلى 16 تشرين الأول/أكتوبر 2014، يمكن زيارة الموقع www.gitex.com

  • 158517
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE