×
×

“أسبوع جيتكس للتقنية 2014” يقدم منصة ذكية للاستثمارات العالمية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات

مع تفوق معدل نمو سوق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الشرق الأوسط على نظيره العالمي، تتجه أنظار متخصصي تقنية المعلومات والاتصالات العالميين من 150 بلداً إلى نمو السوق الإقليمية خلال “أسبوع جيتكس للتقنية 2014″، الذي يقام بين 12 و16 أكتوبر الجاري وفق ما أعلن مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث اليوم.

وباتت قيمة سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة مهيّأة للقفز من 15 مليار دولار متوقعة في 2014 إلى 20 مليار دولار في العام 2020، وذلك بدعم من الاستثمارات الإقليمية الواسعة في التقنيات الذكية، والإنفاق على مشاريع البنية التحتية من القطاع الحكومي، أكبر القطاعات المتخصصة وأسرعها نمواً بحسب شركة البيانات الدولية للأبحاث (آي دي سي).

وشجّعت التوجهات الإيجابية الطلب العالمي على المشاركة في “أسبوع جيتكس للتقنية 2014″، أكبر حدث في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا. ومن المتوقع أن تشهد الدورة المقبلة مشاركة قياسية لأكثر من 3,700 شركة عارضة من 61 دولة، وأكثر من 100 ألف زائر من 150 بلداً.

ويقام “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” بالشراكة مع كبرى العلامات التجارية العالمية في قطاع تقنية المعلومات والإتصالات ويغطي أربعة مواضيع تقنية رئيسية هي: التقنيات الذكية، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، والتقنيات المتنقلة.

وقال سعادة هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي: “تسير مدينة دبي بخطىً ثابتة لتنفيذ رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي –رعاه الله-، بالتحول إلى مدينة ذكية تسخّر أحدث التقنيات من أجل تأمين أفضل ظروف الحياة وأحدث أشكال التطور لسكانها وزوارها، وإنه لشرف كبير أن يساهم “أسبوع جيتكس للتقنية” في تحقيق هذه الرؤية من خلال تمهيد الطريق للمزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص، للوصول إلى شراكة وطيدة تتيح تبادل المعارف والخبرات بين رواد بناء المدن الذكية في العالم والهيئات والمؤسسات المحلية التي تقود عملية تحول دبي إلى مدينة ذكية”.

وتُشير التوقعات إلى أن تنفيذ مبادرة “دبي المدينة الذكية” من شأنه أن يُحفّز مبادرات المدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وفي هذا السياق، سيعرض “أسبوع جيتكس للتقنية” فعالية متخصصة تتمثل بجولة ريادية للمدن الذكية، تضم خمس وعشرين من رواد التقنيات الذكية في المعرض، فضلاً عن فعالية تقودها الحكومة لإطلاع المعنيين على المستجدات واستعراض التقدم الذي جرى خلال سنة من عمر مبادرة “دبي المدينة الذكية”.

من جانبه، أشار مروان بن حيدر، المدير التنفيذي للتخطيط والتطوير في “حكومة دبي الذكية”، إلى أن تطوير المدينة الذكية في المنطقة يدلّ على “حرص الحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي المتزايد على تقديم الخدمات الذكية إلى السكان والشركات”. وأشاد بن حيدر بأسبوع جيتكس للتقنية، معتبراً أنه “أفضل منصة لعرض أفضل الممارسات التي تتبعها دبي في مجال الخدمات الحكومية، وإظهار الدعم لمبادرة “مدينة دبي الذكية”، والتحوّل بحكومة دبي إلى أكثر الأنظمة كفاءةً في العالم”.

وبصفتها شريك التجربة الذكية الرسمي للمعرض، تتعاون “اتصالات” مع أسبوع جيتكس للتقنية من أجل تقديم آلية غير مسبوقة لتسجيل زوار المعرض في إطار إحدى جوانب مبادرة “على طريق التجربة الذكية” التي تهدف إلى الارتقاء بتجربة زوار المعرض عبر تطبيق أحدث ابتكارات تقنية المعلومات والاتصالات مثل الشبكات الذكية والتوجيه والتسويق التفاعلي.

وأشار عبدالله هاشم، نائب الرئيس الأول، قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في  “اتصالات” إلى أن أسبوع جيتكس للتقنية يستمر في إرساء خطوات جديدة لتطور تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة، ولعل إطلاق مبادرة التجربة الذكية وتطويرها هذا العام هو أوضح دليل على ذلك. وقال: “تتيح اتصالات من خلال شراكتها مع مركز دبي التجاري العالمي الاستفادة من أحدث التقنيات الفريدة، لضمان تقديم تجربة ذكية مبتكرة لزوار المعرض، لتكون انعكاساً مباشراً للتطورات المتسارعة لتطبيق التقنيات الذكية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

ويستضيف “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” عدداً من المؤتمرات والفعاليات المعرفية، بينها مؤتمر البيانات الكبيرة، الذي ينعقد في 14 أكتوبر ويطّلع المشاركين فيه على الطريقة التي يمكن للبيانات الكبيرة فيها أن تُقدّم رؤىً وأفكاراً جديدة وتحسين العائد على الاستثمار في سوق البيانات الكبيرة العالمية، المهيّأة لتقفز من 3.2 مليار دولار في 2013 إلى 15.1 مليار دولار في العام 2020.

من جهة أخرى، يعود “مؤتمر ومعرض جيتكس للحوسبة السحابية” في 14 أكتوبر كأكبر حدث من نوعه في المنطقة، وذلك مع استعداد سوق الحوسبة السحابية في دول الخليج للنمو بمقدار سبعة أضعاف، وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 32.8 بالمائة، ليصل إلى 668.5 مليون دولار في 2020. وفي هذا السياق، تعرض مجموعة من الشركات العالمية البارزة في مجال تخزين البيانات وإدارتها، حلولاً سحابية مبتكرة خلال مشاركتها بمعرض “جيتكس”.

ويقام كذلك على هامش جيتكس “منتدى الاستراتيجيات الرقمية” يوم 15 أكتوبر، لمساعدة الشركات على استخدام القدرات التنقلية لتحسين التفاعل مع العملاء.

وستعرض شركة “إريكسون”، الراعي الرئيسي لفعالية “جلف كومس” التي ستقام ضمن جيتكس، قدرة الإمكانيات التنقلية على تحسين الحياة اليومية لسكان المدن الذكية. وفي هذا السياق، أكّد نوار أتاسي، رئيس إدارة الحسابات الجديدة لدول الخليج وباكستان لدى “إريكسون”: “إن الارتقاء بالقدرات التنقلية سوف يمكّن المدن الذكية في المنطقة “والتي تقع في قلب رؤية إريكسون للمجتمع الشبكي” من إحداث التأثير الإيجابي في الحياة اليومية للسكان في المنزل والعمل وفي المدن”. وأضاف: “سيصبح الناس قادرين على العيش بحرية أكبر بينما هم يستمتعون بالاستفادة من مزايا أذكى، وستصبح المدن أكثر استدامة، في حين أننا نرى دبي وقد باتت معياراً عالمياً في ريادة نموذج المدينة الذكية”.

وفي إطار حرص جيتكس على عرض النجاحات التي يحققها الاستثمار الاستراتيجي ضمن سوق تقنية المعلومات والاتصالات عالية الربحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تشارك نيجيريا، التي تُعتبر أكبر دولة إفريقية من ناحيتي الاقتصاد وعدد السكان، في “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” كشريك قطري رسمي للحدث، وهي تمثل سوق تقنية المعلومات والاتصالات ذات النمو المرتفع في إفريقيا. وتقول إحصائيات شركة البيانات الدولية (آي دي سي) إن عدد مستخدمي الهاتف المتحرك في نيجيريا يصل إلى 120 مليون شخص، فيما بلغت نسبة انتشار الهاتف المتحرك في البلاد 87 بالمائة.

وقال بيتر جاك، المدير العام للهيئة الوطنية لتطوير تقنية المعلومات في نيجيريا، إن بلاده قد حققت قفزات هائلة في مجال الاتصالات التقليدية حتى أصبحت رائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وأضاف: “سنعرض في “جيتكس” المكانة التي نحتلها كبوابة لإفريقيا نحو الفرص الاستثمارية في هذا القطاع، كما سنستعرض أفضل الممارسات بشأن الكيفية التي يمكن بها للاتصالات أن تُحدِث أثراً اجتماعياً إيجابياً على المجتمعات”.

كذلك سيقدم المعرض مجموعة من الابتكارات والفعاليات المثيرة للإهتمام، حيث يناقش 150 متحدثاً التوجهات التقنية في منصات معرفية حديثة ومتخصصة أمام ما يزيد عن 1,500 من أعضاء الوفود المشاركة في الحدث، ومن هذه الفعاليات مؤتمر الحوسبة السحابية، ومؤتمر البيانات الكبيرة، ومنتدى الاستراتيجيات الرقمية.

 كما ينظم المعرض فعالية  أيام المطورين، وهي سلسلة من ورش العمل المتخصصة والعروض التجريبية التقنية والبرامج التدريبية وأنشطة التواصل، تقدِّمها منصات نُظم تشغيل بارزة وهي مصممة لتحسين مستوى حضور المطورين في المعرض. ومن فعاليات الحدث أيضاً “جيتكس بعد الخامسة“، و”لقاء المدونين” “برنامج المدونين للحديث التقني“، اللذان من شأنهما مضاعفة الحضور من المدونين الإقليميين والعالميين.

كما تضم الميزات والفعاليات التي يستضيفها المعرض، حفل الاستقبال الخاص بالإعلاميين “شو ستوبرز”، كما سيقدم قسم “العلاقات والتواصل”، الذي يُعتبر مجتمعاً افتراضياً خاصاً بالحدث ومستوحىً من واجهات تطبيقات وسائل الإعلام الاجتماعي، ومركز المحتوى” وهو منصة مثيرة للاهتمام تختصّ بالتغذيات الإخبارية المباشرة وتنبيهات وسائل الإعلام الاجتماعي، كما سيتم إطلاق الدورة الثانية من “جوائز جيتكس للمنتجات الأكثر إثارة” لتكريم منجزات قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، وفعالية “تلفزيون جيتكس” وهي بث مباشر لفعاليات الحدث تعرض على 53 شاشة منشرة في أقسام المعرض المتنوعة.

كما تضم دورة هذا العام عدداَ من المنصات التفاعلية المعززة مثل منطقة “جي إس إم إكستشينج” التجارية، وهي أكبر منصة تجارية على الإنترنت في العالم تجمع الموزعين العاملين في قطاع الهواتف المتنقلة، و”مجلس جيتكس” ليستمر في إتاحة الفرصة أمام ضيوفه من كبار التنفيذيين والمديرين والمسؤولين للتواصل فيما بينهم، و“الجلسات الذكية”، المكرّسة لعرض الحلول والأفكار الإبداعية مجاناً، ومنصة شركات التوزيع وتجارة التجزئة، بالإضافة إلى منطقة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وسيشهد “أسبوع جيتكس للتقنية” تنظيم الدورة الثانية من “سلسلة مؤتمرات موبايل 360: الشرق الأوسط”، بمشاركة تنفيذيين كبار من قطاع الاتصالات المتنقلة بالمنطقة، إلى جانب الدورة الرابعة من “معرض إنفوكوم الشرق الأوسط وأوروبا”، الذي يعتبر الحدث الأبرز في مجال أنظمة الاتصالات السمعية البصرية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

و يستضيف أسبوع جيتكس للتقنية في اليوم الافتتاحي للحدث في 12 أكتوبر 2014 لأول مرة جلسة “غوغل للأعمال” والتي ستقام تحت عنوان “أطلق العنان للإبداع.. نموذج غوغل” وسيحضر هذه الفعالية مجموعة من كبار المدراء من منطقة الشرق الأوسط بناءً على دعوات حصرية، حيث سيتطلع الحضور على أفضل أساليب مواجهة التعقيد والمشاكل واستغلال الفرص، بلإضافة إلى تعزيز ثقافة الابتكار داخل مؤسساتهم.

لمزيد من المعلومات حول الدورة الرابعة والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية الذي يقام من 12 إلى 16 أكتوبر 2014، يرجى زيارة الموقع www.gitex.com

  • 157714
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE