×
×

4 خدمات لإنشاء مدونتك المجانية والبدء بإيصال أفكارك للعالم بأكمله!

لم تعد شبكة الإنترنت تقتصر على أصحاب الشركات والأعمال التجارية فقط، بل أصبحت اليوم متنفسًا أساسيًا لجميع المستخدمين، بحيث أصبح بإمكان أي شخص بسهولة تسجيل حساب على فيس بوك مثلًا والبدء بمشاركة آرائه وأفكاره ضمن مجموعة من متابعيه وأصدقائه.

ولكن حتى الآن، لا يمكن الاعتماد على الشبكات الاجتماعية بشكلٍ كامل للحفاظ على المحتوى المهم، كالمقالات العلمية أو الآراء التي تحمل أهدافًا بعيدة المدى، أو ربما نصوص أدبية وقصص قصيرة، فمثل هذا المحتوى يصعب الوصول إليه مع الزمن داخل فيس بوك ومعظم الشبكات الاجتماعية الأخرى، ولهذا كان لابد من وجود المدونات الشخصية، ورغم قِدم هذه الفكرة، إلا أنها لا تزال رائجة حتى الآن بشكلٍ كبير، وخاصةً مابين الأشخاص الذين يرغبون بإضافة وتقديم أي جديد للعالم بأكمله، وليتمكن الجميع من متابعتهم والاستفادة من خبراتهم بسهولة ودون أي حاجة للتواصل المباشر معهم ضمن شبكة اجتماعية ما.

وفيما يلي قائمة وشرح بسيط لمجموعة من المواقع التي تقدّم لك خدمة إنشاء مدونة شخصية بشكلٍ مباشر تحت استضافتها وضمن عنوان فرعي خاص بها، وذلك دون أي تكلفة مادية، فالأمر بأكمله مجاني، وليس عليك سوى البدء وإيصال أفكارك وصوتك للجميع.

“ووردبريس” WordPress

wordpress

“أهلًا بالعالم، مدونة ووردبريس عربية أخرى”، بهذه العبارة تبدأ مدونتك الشخصية التي أنشأتها للتو، فبعد تسجيلك ضمن الموقع الخاص بـ ووردبريس، ستحصل بسهولة على مدونتك الشخصية التي يمكنك من خلالها وبسهولة إنشاء تصنيفات وصفحات جديدة، مع تغيير القالب الخاص بها واختيار التصميم الأنسب والأكثر راحة بالنسبة لك، والمميز في ووردبريس هو الشهرة الكبيرة الخاصة بها، فهي أشهر البرمجيات المجانية التي تتيح إمكانية إنشاء مدوّنة والتحكم بمحتواها بسهولة.

كما أنه يمكن وبسهولة نقل محتوى مدونة لأخرى، فقد ترغب في يومٍ من الأيام بالانتقال إلى عنوان خاص بك؛ أو ما يُعرف بالـ دومين، فيمكنك ذلك بالاعتماد على ووردبريس، والمميز أيضًا أنها قابلة للتخصيص بشكلٍ كبير، فيمكن تحويل المدونة إلى موقع محتوى، أو متجر إلكتروني، ولكن أساس الفكرة هو التدوين.

“بلوجر” Blogger

Blogger

معظم المدونين القدامى كانوا من هواة بلوجر، فهي منصة التدوين التي استحوذت عليها جوجل عام 2003، والتي تم إطلاقها للمرة الأولى عام 1999، أي قبل حوالي 4 أعوام من بداية ووردبريس، مما جعلها المكان الأول لتجمّع المدونين، ورغم ضعف بلوجر هذه الأيام أمام ووردبريس، إلا أنها لا تزال محبوبة ومفضّلة من قِبل عدد لا بأس به من المدونين.

والمميز في هذه الخدمة هو ارتباطها مع حساب جوجل الخاص بك، فبمجرد دخولك بحساب جوجل الخاص بك ستتمكن من البدء بإنشاء مدونة أو أكثر، ومن ثم اختيار القالب الخاص بها من ضمن مجموعة من القوالب، وكما هو الحال مع معظم خدمات التدوين، يمكنك إضافة الصفحات والبدء بكتابة تدويناتك دون أي عناء يُذكر.

“ويبلي” Weebly

weebly

خدمة أخرى من خدمات إنشاء المدونات المجانية، تتميز بأناقتها وأسلوبها المختلف عن غيرها من خدمات التدوين، مما يخلق لك فرصة جديدة للإبداع وتفريغ طاقاتك في التدوين، وتقدم هذه الخدمات بشكلٍ مجاني، مع وجود خطط مدفوعة بميزات إضافية.

وبدأت خدمة ويبلي لأول مرة في عام 2007، وتملك حاليًا ما يزيد عن 20 مليون مدونة، وأكثر من 140 مليون زيارة لهذه المدونات شهريًا، ويمكن الاعتماد في هذه الخدمة على إنشاء مواقع تجارة إلكترونية إضافةً إلى المدونات، وهو ما أضاف عليها مزيدًا من التميز، إلا أنها وللأسف لا تدعم اللغة العربية أيضًا، لهذا يمكن الاعتماد عليها لمن لديه القدرة على التدوين باللغات الأجنبية المدعومة.

“بلوج” Blog

Blog

وهي خدمة متميزة في مجال التدوين وتقديم مدونات مجانية، وقد بدأت بعد حوالي سنة من بداية ووردبريس، وتقدم المنصّة أسلوبًا بسيطة أيضًا لإنشاء مدونة مجانية، إلا أنها أقل دعمًا من ووردبريس وبلوجر، مع العلم أنها تقدم العديد من الميزات، ومنها المجاني ومنها المدفوع، لكنها تفتقر لدعم تنسيق اللغة العربية، لهذا قد تكون غير مناسبة للمدونين باللغة العربية.

وتقدم كغيرها إمكانية إضافة صفحات وتصنيفات ووسوم، مع دعم التعليقات على التدوينات، وتُشبه إلى حدٍ كبير أسلوب ووردبريس في الإدارة، لكن مع افتقار دعمها للعربية من حيث المظهر، وبواجهات أقل جاذبية من إصدارات ووردبريس الحديثة.


هذه كانت مجموعة من عدّة مواقع أخرى تقدم إمكانية إنشاء مدونات مجانية، إلا أنها قد تكون الأبرز حاليًا، على أمل أن تُشكل هذه الخدمات التي تُقدم لك مجانًا دافعًا قويًا لك للبدء بمشاركة أفكارك مع العالم بأكمله، فكل هذه المواقع التي قد تُسجل بها وتبدأ التدوين باهتماماتك يتم أرشفتها بشكلٍ ممتاز مع محركات البحث، مما يعني أن أفكارك ستصل لكل من يبحث عنها بسهولة، وخاصةً تلك القادمة من مدونات بلوجر، كونها خاصة بشركة جوجل؛ المؤسسة لأشهر محرك بحث عبر الويب.

في حال استعملت أو شاهدت خدمات مفيدة أخرى تُقدم إمكانية إنشاء مدونات مجانية وبأسلوب بسيطة ومميز بالفعل، شاركنا بها ضمن التعليقات، مع أمنياتنا بتدوينٍ ممتع ومفيد للجميع.

  • 157024
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE