×
×

رسالة مفتوحة إلى تيم كوك: احترم تاريخ شركة آبل العريق!

أمّا بعد،

أما وأنك استخدمت عبارة ستيف جوبز الشهيرة: “One More Thing” يوم أمس أثناء الكشف عن أجهزة آبل الجديدة بما فيها آيفون 6 وآيفون 6 بلاس وساعة آبل، فقد أثرت حفيظتي لأخاطبك عبر رسالة مفتوحة.

لقد ألهمنا ستيف جوبز كثيراً ولطالما كان سبّاقاً في تحديد التوجهات التقنية الجديدة للعالم بأسره، وقدم للعالم مثالاً رائعاً ونموذجاً مشرقاً في الاهتمام بالمستخدم إلى أبعد الحدود، حتى باتت منتجات آبل بمثابة مقتنيات فريدة بالنسبة للمستخدم يفخر بها، ويرتبط بها ارتباطاً كبيراً لا سيما وأنها تهتهم وتراعي أدق التفاصيل.

سيد كوك،
إن كنت تود استخدام عبارة ستيف لتلهم الحضور والمتابعين، فعليك أن تكون أهلاً لذلك، فما عايشناه نحن يوم أمس إلى جانب الملايين من عشاق آبل في مختلف أنحاء العالم كان بمثابة نذير شؤم بتراجع آبل عن مكانتها الريادية.

يوم أمس وبينما كان الملايين بانتظار انطلاق الحدث، الذي من المفترض أن يُبث عبر موقع الحدث الرسمي وأجهزة آبل تي في، فوجئنا بانقطاع البث ورداءته ومن ثم الانقطاع المتكرر الذي دام لأكثر من 30 دقيقة.

لا أدري كيف ستقوم آبل بمعالجة أو تبرير مثل هذا الخطأ الفادح؟! فإن لم تكن آبل قادرة على تنظيم حدث عالمي من المفترض أن يكون الأهم بالنسبة لها، على الأقل أسوة بنظيراتها من الشركات التقنية الأخرى مثل سامسونج على سبيل المثال، فكيف لها أن تتقدم عليهم في منتجاتها؟!

سأسرد لك بعض النقاط التي أرى أنها باتت محط أنظار الجميع، والتي لاشك بأنها ستؤثر على مكانة آبل القيادية في رأس الهرم كما يعتقد البعض:

  • الخلل التقني الذي عصف بالبث المباشر لما يفترض أن يكون أبرز وأهم أحداث الشركة على الإطلاق.
  • الزوبعة والصخب الذي نتج عن مزاعم اختراق خدمة آيكلاود، فعلى الرغم من نفي الشركة للاختراق، إلا أنه من المهم جداً تقديم المزيد من الإيضاح، لاسيما وأن آبل كشفت أمس عن خدمة Apply Pay، وبدون عامل الأمن والحماية والتحصين ستتحول لكارثة حقيقة.
  • أخيراً، أرى أن آبل باتت تابعة وليست قائدة في مجالها، لاسيما وأنها أمس كانت تحاول اللحاق بالركب فيما يتعلق بحجم أجهزة الهاتف، حيث قدمت أجهزة بأحجام كبيرة، وكانت في السابق قد سخرت من سامسونج بهذا الشأن، وها هي اليوم تحذو حذو سامسونج مما أتاح لسامسونج أن تسخر منها أيضاً عبر الإعلان التالي:

Samsung and apple sizes

 

باسمي ونيابةً عن متابعينا وعشاق آبل، وانطلاقاً من احترامنا لتاريخ آبل واحترامنا لمكانتها الريادية، واحتراماً لمكانة ستيف جوبز، أطالبك باعتذار صريح عن الخلل التقني في البث المباشر يوم أمس، ومراعاة شغفنا وعشقنا لتاريخ هذه الشركة العريقة ومنتجاتها.

أحمد عبدالقادر،
الرئيس التنفيذي، البوابة العربية للأخبار التقنية

  • 155943
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE