×
×

“جوجل” تختبر طائرات بدون طيار لتسليم البضائع

قالت شركة “جوجل” الخميس إنها تعمل حاليًا على تطوير طائرات بدون طيار محمولة جوًا قادرة على الطيران بنفسها وتقديم أي شيء من الحلوى إلى الدواء.

وتأتي هذه الطائرات، الذي أطلقت عليه الشركة اسم “بروجكت وينج” Project Wing، لتمثل أحدث محاولات “جوجل” التوسع خارج نطاق أعمال الإنترنت والتي قد تساعدها على اقتحام أسواق مربحة، مثل التجارة وتسليم الطرود ومما يزيد من المنافسة مع شركة “أمازون”.

وقالت “جوجل” إن الأمر سوف يستغرق سنوات من التطوير لإنشاء خدمة مع طائرات قادرة على أن تُسلِّم العديد من الشحنات في اليوم الواحد.

وأظهرت نسخة مبكرة من طائرات مشروع “بروجكت وينج”، والتي عرضتها الشركة في شريط مصور على موقعها على الإنترنت، أنها تأتي بعرض متر ونصف المتر بين الجناحين وهي قادرة على الطيران وفق مسارات مبرمجة مسبقًا.

وقالت “جوجل” في موقعها على الإنترنت “لدى هذه الطائرات قواسم مشتركة مع مشروع السيارة ذاتية القيادة التابع لها”. مشيرةً إلى أسطول من السيارات التي تعمل حاليًا على اختبارها والتي تستخدم أجهزة استشعار ورادارات للتنقل من خلال شوارع المدينة والطرق السريعة من تلقاء نفسها.

وجُهِّزت الطائرات التي قامت الشركة بعرضها أمس الخميس، بعناصر دوارة للسماح لها بالإقلاع والهبوط العمودي، وكذلك بجناح ثابت لتستنسخ معه تجربة طيران الطائرات العادية. وحلقت طائرات “جوجل” نحو 40 مترًا فوق الأشجار، وسلمت مجموعة من قطع الشوكولاتة لمُزارع في ولاية كوينزلاند بأستراليا.

وقال راي جوببيرج، المتحدث باسم “جوجل” إنه من السابق لأوانه مناقشة خطط العمل المحددة للطائرات بدون طيار والمعدة لتسليم البضائع، ولكن الشركة قالت على موقعها على الإنترنت إنه يمكن للطائرات ذاتية الطيران أن تقدم وسيلة أسرع وأقل تبديدًا وأرخص لنقل البضائع.

وكانت شركة “أمازون” المنافسة لـ “جوجل”، قد أعلنت العام الماضي عن خططها لاستخدام طائرات بدون طيار لتسليم البضائع ضمن خدمة أطلقت عليها اسم “برايم أير” Prime Air.

وكانت “جوجل” قد عقدت شراكة مع تجار التجزئة المحليين في مدن، سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس ونيويورك الأمريكية ضمن إطار خدمة التسوق السريع “شوبينج إكسبريس” Shopping Express التابعة لها والتي تتيح للمستهلكين طلب السلع على الإنترنت وتسلمها في نفس اليوم.

وفي حين أن “جوجل” بدأت منذ أواخر عام 2011 العمل على تطوير مشروعها من الطائرات بدون طيار، ستقوم الشركة حاليًا بالتركيز على تعليم هذه الطائرات التنقل بأمان حول بعضها البعض، وذلك للحد من ضوضائها وتحسين القدرة على التسليم، مثل أن تسلم الطرود إلى بقعة بحجم عتبة المنزل.

  • 154757
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE