×
×

حول حجب وتوقف “كيك” في السعودية!

غادة ديبان الصباغ
أستاذة ومستشارة في جامعة حائل

صخبت مواقع التواصل الإجتماعي مؤخراً بشائعة حجب موقع “كيك” KeeK في السعودية، ولهذا تعالت الأصوات وانقسمت بين مؤيد لإغلاقه وبين معارض لذلك.

وجاءت هذه الضجة بعدما عايش المستخدمون صعوبات في الوصول إلى “كيك” باستخدام أجهزة آيفون، وعدم تمكنهم من تشغيل الفيديوهات، في الوقت الذي كان متاحاً عبر منصات وأجهزة أخرى إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر. وتبين فيما بعد بأن السبب وراء ذلك هو عملية تحديث قامت بها إدارة الموقع. ويعمل “كيك” الآن بشكل جيد في السعودية عبر كافة المنصات المتاحة.

ويرى المؤيدون لحجب “كيك” بأن الخدمة تفتقر لأبسط قواعد الخصوصية، فلا يوجد فيها خيار الحسابات الخاصة، وعند رفع مقطع يستطيع أي شخص مشاهدته، ولهذا يطالبون بحجبه من باب الحفاظ على خصوصية العادات والتقاليد في المجتمع السعودي، ومن باب الابتعاد عن الشبهات، ومن باب أن الشر يعم، والخير يخص، ومن باب سد الذرائع على حد تعبير عدد كبير من المغردين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

والصيحات المعارضة للحجب ترى أن الإنترنت سلاح ذو حدين، ومن أراد أن ينتفع بالتقنية سينتفع، وأنه مسلٍ جداً ومفيد، ويتيح للمستخدمين تدوين يومياتهم بطريقة سريعة، وأن المستخدمين حقيقيين، وتستطيع الشركات والأفراد التسويق لمنتجاتهم وأفكارهم ومواهبهم من خلال جذب الجمهور والمستخدمين بفيديوهات سريعة ومثيرة للإهتمام.

وبالمناسبة  تشكل السعودية نسبة 44 % من مستخدمي “كيك” حول العالم وذلك بعد شهر واحد فقط من وصول السعوديين إلى ثلث مستخدمي الموقع، ويبلغ زوار الموقع من الخليجيين حوالي 58 %.

وموقع كييك هو موقع تواصل اجتماعي جديد نسبياً مقارنةً بمواقع التواصل الإجتماعية الأخرى حيث يمكن في KeeK”” رفع فيديوهات قصيرة لا تتجاوز مدتها36 ثانية والرقم 36 تعتبره الشركة سراً ولم تفصح عنه بعد .

وقد توافق هذا الموقع مع ميول مستخدمي الانترنت بالتعبير من خلال الفيديوهات السريعة  واليوم يتجاوز عدد المقاطع التي يتم رفعها من موقع “كييك” يومياً 66,000 مقطع فيديو، ويزيد متابعي “كييك” بمقدار 200,000 متابع يومياً، ومشاهدات كييك أكثر من مليار مشاهدة شهرياً، وهذا يؤكد أن كييك شبكة اجتماعية ذات طابع شخصي.

ومن الجدير ذكره في منافسه تضم مستخدمي “كيك” حول العالم تصدرت عشرة حسابات سعودية القائمة حيث احتل المركز الأول على هذا الموقع النجم والإعلامي السعودي بدر آل زيدان، ويتفوق بذلك على كيم كاردشيان ونجوم كُثر، ومن خلال كييك كانت انطلاقته الأولى التي عرَّفته بالناس وفتحت له مجال الشهرة بتسجيل يومياته.

ومعظم متابعي كييك حقيقيين حيث يطلب الموقع من المستخدمين الجدد تأكيد حساباتهم الشخصية بنشرهم في فيسبوك وتويتر، وإرسال صورة “PrintScreen” لإدارة الموقع  ومن ثم تقوم الإدارة بتأكيد الحساب من خلال إدراج رقم هاتف صاحب الحساب إلى حسابه، ويقوم الموقع بإرسال رسالة بكلمة السر لصاحب الموقع على رقم جواله، ومن خلالها يدخل صاحب الحساب لموقعه ولمصداقيته الكبيرة يتابعه الكثير من المشاهير والموقع يضع إشارة “صح” أمام الحساب الذي قام صاحبه بتأكيده، وبهذه الإشارة يتأكد المتابعون من الحسابات الصحيحة والمفعلة والحقيقية.

صاحب موقع “كيك” يدعى ايساك من مدينة تورنتو وقد أسس الشركة عام 2010 م وبعد مرور ثلاث أعوام يعتبر الموقع من أكثر المواقع نمواً حول العالم، واستثمارات الشركة اليوم تصل إلى 30 مليون دولار على الرغم من أن عدد الموظفين فيها اليوم لايزيد عن 30 موظفاً.

  • 153823
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE