×
×

مجموعة روسية تسرق بيانات 1.2 مليار مستخدم

تمكنت مجموعة من المجرمين الإلكترونيين الروس من الحصول على كمية هائلة من البيانات، وذلك بعد سرقة نحو 1.2 مليار اسم مستخدم وكلمات المرور الخاصة بها، بالإضافة لقرابة نصف مليار عنوان بريد إلكتروني، وفق ما قالت شركة متخصصة في أمن الإنترنت اليوم.

وقالت شركة “هولد سيكيورتي” Hold Security إن المجموعة استطاعت جمع هذه البيانات، التي تعد أكبر كمية بيانات مسروقة لهويات المستخدمين في تاريخ الإنترنت، من هجمات عدة شنتها على نحو 420,000 موقع ويب.

وتعليقًا على ذلك، قال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “هولد سيكيورتي”، ألكس هولدن “قبل ذلك كنا نذهل عند سرقة 10,000 كلمة مرور، أما الآن فقد غدونا في عصر الإنتاج الهائل للبيانات المسروقة”، وفق تعبيره.

ولم تكشف شركة “هولد سيكيورتي” عن هويات مواقع الويب التي تعرضت للسرقة نظرًا لوجود اتفاقيات تربطها بعملائها، ولكن ألمحت إلى وجود أسماء كبيرة، فضلًا عن أخرى صغيرة.

ويشتبه بقيام المجموعة الروسية، التي تتكون من بضعة شبان دون العشرين من العمر تربطهم علاقات شخصية، باستخدام البيانات المسروقة في نشر منشورات مزعجة “سبام” على شبكات التواصل الاجتماعي.

وليست هذه المرة الأولى التي يبلغ فيها عدد المستخدمين المتضررين من مثل هذه العمليات الملايين، فقد أبلغت شركة المتاجر الأمريكية “تارجت” Target في وقت متأخر من العام الماضي عن سرقة بيانات بطاقات ائتمان تعود لـ 40 مليون عميل.

  • 152895
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE