×
×

“آبل” و “سامسونج” تتفقان على إسقاط جميع القضايا خارج الولايات المتحدة

أعلنت شركتا “آبل” و “سامسونج” اليوم الأربعاء عن الاتفاق على سحب جميع القضايا القانونية المرفوعة ضد بعضها البعض خارج الولايات المتحدة، وذلك في مسعى منهما للتركيز فقط على المنازعات الدائرة في المحاكم الأمريكية.

وكانت الشركتان المتنافستان قد رفعتا ضد بعضها البعض مجموعة من المنازعات المتعلقة ببراءات الاختراع في تسعة بلدان خارج الولايات المتحدة، بما في ذلك المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وألمانيا.

وفي بيان مشترك، أكدت الشركتان أن هذا الاتفاق لا ينطوي على أي تسويات لتبادل التراخيص، وأنهما ستستمران في متابعة القضايا الموجودة في المحاكم الأمريكية.

وتعد “آبل” و “سامسونج” أكبر اللاعبين في سوق الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية، ولكن تدور بينهما معارك قانونية مريرة منتشرة في مختلف البلدان، والتي تصاعدت في السنوات الأخيرة.

وكان الجدل القانوني بين الشركتين قد بدأ عام 2011 بعد أن رفعت شركة “آبل” قضية ضد منافستها “سامسونج” في الولايات المتحدة وادعت فيها أن الأخيرة قامت في سلسلة الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية “جالاكسي” بنسخ مزايا هاتفها الذكي “آيفون” وحاسبها اللوحي “آيباد”.

ومن جهتها، قامت “سامسونج” برفع قضايا ضد “آبل” في عدد من الدول متهمة إياها بانتهاك براءات الاختراع الخاصة بطريقة مزامنة ملفات الصور والموسيقى والفيديو عبر الأجهزة المختلفة، بالإضافة إلى طريقة تسجيل وإرسال الفيديو عبر الإنترنت.

ولأن المعركة القانونية الرئيسية بين الشركتين تدور في محاكم الولايات المتحدة، يأتي قرار اليوم. هذا وقد تمكنت “آبل” في السنوات الأخيرة من كسب قضيتين ضد “سامسونج” في تلك المحاكم.

ففي شهر أيار/مايو الماضي، قضت محكمة أمريكية بفرض غرامة وقدرها 119.6 مليون دولار على “سامسونج” وذلك لانتهاكها براءتي اختراع تعودان لـ “آبل” التي طالبت بـ 2.2 مليار دولار كتعويضات.

وفي ذات القضية، قضت المحكمة بأن “آبل” انتهكت براءات اختراع تعود لـ “سامسونج” وطالبتها بدفع 158,000 دولار للأخيرة.

وقبل عامين، أمرت محكمة منفصلة “سامسونج” بدفع 1.05 مليار دولار كتعويضات لـ “آبل” جراء انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وقررت المحكمة أن عدة أجهزة من “سامسونج” تنتهك براءات اختراع تتعلق بتصميم وبرمجيات هاتف “آيفون”، ولكن “سامسونج” رفضت الادعاءات.

  • 152910
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE