دراسات وتقارير

تقرير: “سامسونج” تسيطر على سوق الهواتف الذكية وخلفها “آبل”

أظهر أحدث تقرير أجرته شركة الأبحاث “آي دي سي” IDC أن سوق الهواتف الذكية العالمي ما يزال يواصل نموه مع تقديرات بشحن نحو 295.3 مليون وحدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يمثل نموًا سنويًا بنسبة 23.1 بالمئة.

ومع أن سوق الهواتف الذكية، قد نمت على أساس ربعي، بنسبة 2.6 بالمئة فقط، فقد أشار مدير البرنامج لدى “آي دي سي”، ريان ريج إلى أن نتائج الربع الثاني تدل على زيادة في الفرص والزخم، وفق تعبيره.

وبحسب التقرير، تواصل الصين كونها السوق الأهم بالنسبة لجميع مصنعي الأجهزة المحمولة، خاصة بالنسبة لشركتي “لينوفو” و “هواوي” الصينيتين اللتين تشكلان مع الشركات الصينية الأخرى ضغطًا على غيرهم من الشركات.

كما تشتد هذه المنافسة على وجه الخصوص في الأسواق الناشئة حيث تواصل الهواتف الذكية رخيصة الثمن التي تنتجها الشركات الصينية، طريقها في أن تحل محل الهواتف التقليدية التي طالما كانت الخيار الأنسب بالنسبة للمستخدمين في تلك الأسواق.

تقرير: سامسونج تسيطر على سوق الهواتف الذكية وخلفها آبل

وعلى سبيل المثال، فقد تضاعفت شحنات شركة “هواوي” السنوية لتبلغ 20.3 مليون وحدة ولتشكل الشركة ما نسبته 7 بالمئة من حصة السوق، ولتحتل بذلك المركز الثالث خلف شركتي “سامسونج” و “آبل”.

ومع الانخفاض الطفيف في معدل النمو السنوي، ما تزال شركة “سامسونج” تستحوذ على السوق وبشحنات قدرت خلال الربع الثاني من عام 2014 بحوالي 74.3 مليون وحدة، ثم تأتي نظيرتها “آبل” التي ارتفعت حصتها السنوية بنسبة 12.4 بالمئة مع شحن 35.1 مليون وحدة.

ويتوقع أن يتجاوز عدد الهواتف الذكية المشحونة خلال الربع الثالث من هذا العام عتبة الـ 300 مليون وحدة، وبذلك ستكون هذه هي المرة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى