×
×

سنودن يسعى لتطوير تقنية تضمن خصوصية المستخدمين

قال المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن إنه يعتزم العمل على تقنية جديدة من شأنها الحفاظ على خصوصية بيانات المستخدمين الشخصية، ودعا المبرمجين للانضمام إليه في مسعاه هذا.

وكرر سنودن السبت في رسالة وجهها لمؤيديه خلال مؤتمر أطلق عليه اسم “قراصنة على كوكب الأرض” Hackers on Planet Earth أو ما يرمز اختصارًا إلى “الأمل” HOPE، دعوته التي أطلقها سابقًا لصناع التقنية حول ضرورة تعزيز كل منتج بالتقنية التي تضمن أمان وحماية خصوصية المستخدمين.

وألمح سنودن في رسالته التي بُثَّت للمجتمعين في مدينة نيويورك الأمريكية، دون الإدلاء بأي تفاصيل، إلى أنه سيعمل على هذه التقنية بنفسه، كما عبر عن رغبته في أن يساهم القراصنة الذين يشاركونه التفكير في ذلك.

وقال سنودن “نحن الشعب – أنتم الشعب، أنتم يا من تجلسون الآن في هذه الغرفة، لدينا كلًا من القدرة والوسائل التي تساعد على بناء مستقبل أفضل عن طريق تحويل حقوقنا إلى برامج وبروتوكولات نعتمد عليها يوميًا”، وأضاف “وهذا ما سيتركز عليه معظم عملي في المستقبل، وآمل في أن تنضموا إلي لجعل ذلك واقعًا”.

وعبر خدمة الدردشة “هانج آوتس” ومن روسيا التي حصل منها على حق اللجوء السياسي العام الماضي، دافع سنودن عن نفسه بشأن التسريبات التي كشف عنها منذ ذلك الحين.

وكان سنودن قد فر من الولايات المتحدة ثم سرب لبعض الصحف العالمية وثائق تكشف عن برامج تجسس هائلة قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية، وطالت الكثيرين، ومن بينهم زعماء لبعض الدول.

  • 151474
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE