×
×

حوار حصري مع مؤسس تطبيق Truecaller الشهير لمعرفة هوية الرقم المتصل

أكد آلان ماميدي، مؤسس تطبيق Truecaller الشهير، اليوم في حوار مع البوابة العربية للأخبار التقنية أنهم يبذلون جهوداً حثيثة لرفع الحجب عن موقع التطبيق في كل من السعودية والإمارات، وأعرب عن تفاؤله بأن يتم إزالة الحجب في وقت قريب جداً.

وكشف أيضاً عن عدد مستخدمي التطبيق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحدد أكثر البلدان العربية استخداما للتطبيق، واختتم بتوجيهه رسالة إلى مستخدمي التطبيق في المنطقة.

نترككم مع تفاصيل هذا الحوار الشيق الذي كشف آلان من خلاله عن أرقام ومزايا تطبيق Truecaller الشهير.

هل لنا بتعريف واضح لتطبيق Truecaller ؟

تم إطلاق تطبيق Truecaller في عام 2009 في ستوكهولم، وأقف ورائه أنا شخصياً بصفتي المؤسس إضافة إلى الشريك المؤسس نامي زارينغالام.

ويجسد تطبيق Truecaller أكبر مجتمع موثق في العالم لأجهزة الهواتف المتحركة، والذي يساعد المستخدمين على معرفة هوية الرقم المتصل بهم، هذا إضافة إلى الوصول إلى أرقام أشخاص قد يرغب المستخدم بالاتصال بهم باستخدام “دليل الهاتف العالمي” الذي يعد الأشمل من نوعه في العالم.

ويخضع مجتمع Truecaller إلى تحديث متواصل مع الالتزام الكامل بالحفاظ على التكامل بين المجتمع والمعلومات التي يتم جمعها من المستخدمين، الأمر الذي يساعد في تحديد المتصلين المتطفلين “المزعجين” والآخرين الموثقين “الحقيقيين”.

ويهدف تطبيق Truecaller للوصول إلى بيئة آمنة مخصصة لأجهزة الموبايل، لأنه إذا فكرت بالأمل قليلاً، تجد أنه إذا قام شخص ما لا تعرفه بالاتصال بك، فإن هذا الشخص قد حصل على رقم هاتفك من مكان ما، وأنت تمتلك الحق لمعرفة هوية هذا الشخص المتصل.

وأعتقد أن ذلك من شأنه تعزيز عنصري الأمان والخصوصية بالنسبة للمستخدم، أكثر من أي شيء آخر. ومن المهم جداً أن أوضح نقطة مهمة جداً هنا، ألا وهي أن كل ما يقوم به تطبيق Truecaller يعتمد بشكل كامل على موافقة المستخدم من عدمها، حيث يقوم المستخدم بالتحكم بآلية عمله بالكامل.

 ما هي أبرز مزايا تطبيق Truecaller ؟

هناك ثلاث مزايا أساسية لتطبيق Truecaller وهي: خاصية البحث، ومعرفة هوية المتصل، وحجب الاتصالات المزعجة.

 خاصية البحث في تطبيق Truecaller

يساعد تطبيق Truecaller المستخدم على البحث بسهولة بالغة عن أي رقم في العالم سواء كان رقم هاتف أرضي أو رقم هاتف محمول أو رقم لبطاقة مسبقة الدفع. ويمكن لمستخدمي تطبيق Truecaller أيضا البحث بواسطة الأسماء. وعندما يقوم المستخدم بطلب معلومات عن شخص ما يقوم التطبيق بإرسال رسالة نصية إلى الشخص يطلب منه السماح بمشاركة معلوماته أو الرفض. وهكذا سيكون لدى الشخص الخيار إما بمشاركة تفاصيل ومعلومات الاتصال به أو رفضها أو حتى حجب المستخدم من استخدام أي وسيلة تمكنه من الاتصال به مرة أخرى.

 معرفة هوية الشخص المتصل في تطبيق Truecaller

يقدم تطبيق Truecaller للمستخدم إمكانية معرفة هوية الشخص المتصل قبل الرد عليه، حتى وإن كان رقم المتصل هو عبارة عن هاتف أرضي أو رقم محمول أو مسبق الدفع. هذه الخاصية متوفرة فقط لنسخ التطبيق الخاصة بأجهزة أندرويد Android وبلاكبيري BlackBerry وسيمبيان Symbian S60  و Nokia X.

 ميزة حجب المكالمات المزعجة Spam Blocker في تطبيق Truecaller

يمنح تطبيق Truecaller المستخدمين أيضاً وصولاً مباشراً لقائمة متنامية تحتوي على أرقام أبرز المتصلين المزعجين في العالم، الأمر الذي يتيح لهم بسرعة وسهولة حجب المكالمات الواردة من تلك الأرقام التي تم تحديدها على أنها “إزعاجية”.

 كم يبلغ عدد مستخدمي تطبيق Truecaller على مختلف المنصات؟

لدينا حالياً 65 مليون مستخدم لتطبيق Truecaller ونتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 100 مليون مع نهاية العام الحالي 2014. ويشهد تطبيق Truecaller حوالي 160 ألف عملية تنزيل يومياً عبر مختلف المنصات مثل أندرويد وبلاكبيري وآيفون ونوكيا إكس وسيمبيان S60 وSeries 40 وويندوز فون.

 كم يبلغ عدد مستخدمي تطبيق Truecaller في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

لدينا تواجد كبير جداً لمستخدمي تطبيق Truecaller في المنطقة موزعين على 18 دولة، حيث يبلغ عددهم 17.5 مليون مستخدم، وأود أن أشير هنا إلى أن التطبيق شهد نمواً بمقدار 200% في المنطقة في الفترة المنتهية بشهر مايو 2014 مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي. مصر ولبنان والأردن والسعودية في قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمستخدمي تطبيق Truecaller .

 لاحظنا أن تطبيق Truecaller محجوب في بعض دول المنطقة، ما هو السبب وراء ذلك؟ وهل قمتم بأي جهود لإزالة الحجب؟

تطبيق Truecaller متوفر ويمكن الوصول إليه في كافة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أن الوصول إلى الموقع الخاص بالتطبيق محجوب في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ونحن نعمل حاليا على التنسيق مع الجهات والسلطات التنظيمية المتخصصة في كلا البلدين لتحديد السبب. ونحن على ثقة تامة بأننا سنتوصل إلى رفع الحجب عن الموقع في السعودية والإمارات في القريب العاجل.

 ما هي خططكم المستقبلية؟

نحن نعتقد أن Truecaller هو تطبيق مناسب لكل شخص يرغب في تحسين تجربته أثناء استخدام الموبايل. وبما أن التطبيق متوفر على كافة المنصات الرئيسية لأجهزة الموبايل، فإننا نستشرف فرص نمو قوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاسيما مع معدل الانتشار السريع والآخذ بالارتفاع للأجهزة الذكية في المنطقة.

 هل تود إيصال أي رسالة إلى مستخدمي تطبيق Truecaller في بلدان المنطقة؟

نحن نعلم أن الشركات الناشئة تمثل توجه متنامي في المنطقة، ونود أن نكون جزء من هذا التوجه. التعاون مع شركات الاتصالات وأصحاب المنظومات الرقمية Ecosystems هو أمر مهم، إلا أننا نريد أن ننخرط في علاقات مثمرة مع مطوري التطبيقات المحليين في المنطقة إضافة إلى مجتمع الشركات الناشئة. سنقوم أيضا بتوظيف مطوري أعمال وقريبا سنقوم بافتتاح مكتب لنا في المنطقة.

 

آلان ماميدي، مؤسس تطبيق Truecaller
آلان ماميدي، مؤسس تطبيق Truecaller
  • 150505
  • مقابلات خاصة
  • technolgy-interviews
Dubai, UAE