أخبار الإنترنت

جوجل تكشف عن إصدار أندرويد الجديد Android L وتتيحه للمطورين

كشفت شركة جوجل قبل ساعات قليلة ضمن فعاليات مؤتمر Google I/O 2014 عن نسخة أندرويد القادمة تحت اسم “أندرويد إل” Android L، وهو الاسم المختصر للنسخة الجديدة التي لن تصل للمستخدم النهائي في الوقت الحالي.

وتجلب نسخة أندرويد الجديدة العديد من التغييرات من ناحية التصميم، حيث كشفت جوجل عن أسلوب تصميم جديد يحمل اسم Material Design، والذي يتميز بتأثيراته العديدة والمختلفة، بحيث يتيح للمطورين إمكانية استخدام هذه التأثيرات في تطبيقاتهم، ومنها الظلال في الوقت الحقيقي، والتغييرات اللونية وحركات الأزرار والتنقل بين الصفحات وغير ذلك.

layering

أما على الجانب البرمجي، فيجلب التحديث الجديد أكثر من 5000 واجهة برمجية جديدة تتيح للمطورين الكثير من الخيارات أثناء تطوير تطبيقاتهم، وأحد الميزات الجديدة تحمل اسم pallete، والتي تتيح للمطورين إمكانية استخراج لون مناسب من الصور بشكلٍ تلقائي لاستخدامه في واجهة المستخدم الخاصة بالتطبيق.

واستعرضت جوجل بعض التطبيقات الخاصة بها لتُظهر مقدار الاختلاف الذي يقدمه أسلوب التصميم الجديد على حركات التطبيق وتفاعله مع المستخدم، فتم عرض تطبيق جيميل بواجهات جديدة كليًا، والتي يمكن لها أن تتأقلم مع طبيعة الجهاز المستخدم سواءًا كان حاسب لوحي أو هاتف بنظام أندرويد، بالإضافة إلى استعراض تطبيق الهاتف الذي يملك حركات انتقال متميزة وبتأثيرات جديدة كليًا.

Bq_ToZcCMAEKuiv.png large

وأشارت جوجل بأن هذا الإصدار من Andorid L هو الأكبر بتاريخ نظام التشغيل منذ إصدار أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش).

كما حصل التحديث الجديد على أسلوب جديد لعرض التنبيهات، بحيث تظهر بأسلوب مشابه لبطاقات خدمة Google Now، كما أنها تتفاعل بتأثيرات تُناسب أسلوب التصميم الجديد، ويمكن لها أن تظهر على شاشة القفل مع إمكانية التحكم بها بسهولة.

ويتيح أسلوب التنبيهات الجديد إمكانية مشاهدة التنبيهات على شكل إخطارات في حال كان المستخدم يعرض فيديو أو يلعب لعبة على جهازه بوضع ملء الشاشة، مما يتيح له معرفة التنبيه الوارد للرد عليه أو تجاهله.

وتقدم النسخة الجديدة من أندرويد ميزة جديدة تدعى Personal Unlocking، والتي للجهاز إمكانية معرفة ما إذا كان صاحبه هو من يستخدمه لتجاوز شاشة القفل دون الحاجة لإدخال الرمز، وذلك بالاعتماد على الأجهزة المتّصلة بالهاتف مثل الساعة الذكية، أما في حال وجد الهاتف بأن المستخدم ليس صاحبه الفعلي، فسيطالب بكتابة رمز المرور لفتح قفل الشاشة.

ويعمل أسلوب التصميم الجديد الذي تم اعتماده في نسخة أندرويد القادمة بشكلٍ مماثل مع صفحات الويب وتطبيقات الويب، بحيث يتم إظهار التأثيرات الخاصة بصفحة الويب كما لو أنها تطبيق أندرويد أصلي، بحيث يتم استخراج الألوان المناسبة من الصور ومن إلى ذلك من الإضافات الرسومية.

وتأتي واجهة “أندرويد إل” بأزرار تنقل جديدة كليًا، والتي تتمثل بثلاثة أشكال هندسية بسيطة وهي المثلث، الدائرة، والمربع، بالإضافة إلى مجموعة جديدة من أيقونات التطبيقات.

ويقدم الإصدار الجديد من أندرويد أسلوبًا جديدًا لتعدد المهام، والذي يأتي بشكل أكثر جمالية من حيث التصميم، بحيث يبدو ثلاثي الأبعاد، ويعرض التطبيقات المفتوحة، بالإضافة إلى صفحات الويب، لتسهيل الوصول إليها دون الحاجة لفتح المصفح.

كما تأتي النسخة مع لوحة مفاتيح جديدة كليًا، وميزة عدم الإزعاج، بالإضافة إلى قائمة إعدادات سريعة جديدة ومختلفة عن السابق. وتتميز النسخة الجديدة من أندرويد بأنها تعتمد على تقنية ART في تشغيل التطبيقات، والتي تتيح تسريع فتح وتشغيل التطبيقات بشكلٍ كبير مقارنةً بالوضع الحالي، بالإضافة إلى دعم المعالجات بمعمارية 64 بِت.

Bq_ZNBuCIAED5lI.png large

وتمتلك النسخة الجديدة من أندرويد تحسينات عديدة فيما يتعلق باستهلاك البطارية، مع تقديمها لوضعية توفير الطاقة التي تعمل بشكل أوتوماتيكي أو يدوي، وبحسب جوجل، فهي قادرة على إضافة ما يصل إلى 90 دقيقة إضافية لتشغيل الهاتف.

هذا وقد أعلنت جوجل عن توفير نسخة من حزمة التطوير البرمجية الخاصة بالإصدار الجديد من أندرويد بشكلٍ تجريبي للمطورين، وذلك ابتداءًا من يوم غد لكلٍ من هاتف نيكسوس 5 والحاسب اللوحي نيكسوس 7، فيما يتوقع أن تصل النسخة الجديدة لعامّة المستخدمين خلال الخريف القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى