أخبار الإنترنت

الحكومة الأمريكية ترفع الحظر عن الصور الفضائية عالية الدقة

رفعت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الحظر عن القيود المفروضة على شركات، مثل “جوجل” و “مايكروسوفت” التي أصبحت الآن قادرة على توفير صور فضائية بدقة أعلى ضمن خدمات الخرائط التابعة لهما.

وكان الحكومة الأمريكية سابقًا تحظر على الشركات التقاط الصور التي تُظهر الأجسام التي يقل قياسها عن 50 سم، أما الآن فقد أصبح ممكنًا التقاط صور تُظهر الأجسام التي يبلغ قياسها 31 سم، حسبما قالت شركة “ديجيتال جلوب” Digital Globe المتخصصة في التقاط الصور الفضائية.

وكانت شركة “ديجيتال جلوب” وراء قرار الحكومة الأمريكية بعد أن تقدمت بطلب لوزارة التجارة الأمريكية التي رفعت الحظر عن الشركات التي أضحت قادرة على توفير صور فضائية واضحة ومفصلة، مع الإشارة إلى أن بعض المواقع الحساسة حول العالم يجري حجبها أو تشويهها على خدمات الخرائط.

وقالت “ديجيتال جلوب” إنها ستطلق أقمارًا صناعية جديدة في شهر آب/أغسطس القادم لتستفيد من رفع الحظر، حيث ستكون هذه الأقمار قادرة على إظهار الأجسام الصغيرة مثل “صناديق البريد وفتحات الدخول إلى المجارير”.

وتعتزم الشركة إتاحة الصور عالية الجودة والملتقطة بواسطة أقمارها الجديدة للسوق التجارية، كما أشارت إلى أنه، وفضلًا عن الاستخدام العام، يمكن استخدام هذه الصور في مجالات أخرى، مثل مساعدة الجهود الزراعية والإغاثية أثناء الكوارث.

ويأتي رفع الحظر من قبل الحكومة الأمريكية بعد أيام من إعلان شركة “جوجل” عن استحواذها على شركة “سكاي بوكس” Skybox المتخصصة في التقاط صور للأرض من الأقمار الصناعية، وذلك مقابل 500 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى