×
×

تقنيات من حياتنا اليومية في كأس العالم 2014

التقنية متواجدة فيه وبشكل كبير بمختلف مجالاتها.

 بقلم: فراس اللو، عضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية

لاشك أن كأس العالم هو الحدث الأبرز الذي يستحوذ على اهتمام جميع وسائل الإعلام حول العالم أياً كان اختصاصها. وعلى الرغم من كونه حدثاً رياضياً خالصاً، إلا أن التقنية متواجدة فيه وبشكل كبير بمختلف مجالاتها.

حائط تويتر – TwitterWall

تُعتبر شبكة تويتر أحد أهم الشبكات الإجتماعية المستخدمة في العالم، حيث يُفضلها البعض على بقية المنافسين مثل فيسبوك أو جوجل بلس، لذا قام اتحاد الكرة الألماني بتجهيز مايعرف بحائط تويتر في الفندق الذي تُقيم فيه بعثة المنتخب الألماني في البرازيل. ومن خلال هذا الحائط يُمكن لأي مُشجع للمنتخب ارسال صورة يدعمه فيها من خلال إضافة الوسم aneurerseite إلى التغريدة لتظهر مباشرةً على هذا الحائط كنوع من الدعم للاعبين.

نظام المحادثة الجماعية في WhatsApp

تطبيق WhatsApp أيضاً  لديه أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً، وذلك بفضل السرعة التي يُقدمها فضلاً عن الميزات التي تجعل تجربة استخدامه مُميّزة. لذا قام مُنتخب الأوروغواي بإنشاء محادثة جماعية لجميع اللاعبين داخل هذا التطبيق، ليتمكنوا من خلالها مناقشة جميع القضايا مع بعضهم البعض. والجدير بالذكر أن هذه المحادثة انطلقت قبل البطولة بفترة كبيرة، ليتسنّى للاعبين فهم ومعرفة بعضهم البعض بشكل أكبر.

أجهزة آيباد والتطبيقات التفاعلية

قام الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم بتوفير جهاز آيباد لكل لاعب من لاعبين بعثة المنتخب فضلاً عن جهاز لكل عضو في الجهاز الفني. وقام الاتحاد بتصميم تطبيق مُخصص للبطولة من خلاله يمكن معرفة احصائيات عن الفرق المتواجدة في نفس مجموعة المنتخب أو الفرق التي من الممكن مقابلتها خلال البطولة بالإضافة إلى توفير مقاطع فيديو عن هذه الفرق.

الشاشات فائقة الدقة UHD

على الرغم من تواجد هذا النوع من الشاشات منذ فترة طويلة، إلا أن مالكي هذه الشاشات لم يكن بمقدورهم الاستفادة من دقتها الفائقة – والتي تفوق الدقة العالية HD بأربع مرات – سوى من خلال الأفلام المُصممة خصيصاً لها. لكن بطولة كأس العالم تُعتبر البطولة الأولى التي سوف يتم نقل جزء منها باستخدام كميرات الدقة الفائقة كأول تجربة مباشرة لاستخدام هذه التقنية.

تقنية خط المرمى – GoalLine

وبعيداً عن التقنيات المستخدمة في حياتنا الومية، تم استخدام تقنية خط المرمى لأول مرة بشكل رسمي في بطولة كأس العالم الحالية، والتي من خلالها يُمكن للحكام معرفة فيما إذا تخطّت الكرة خط المرمى. ولتطبيق هذه التقنية تتوفر  7 كاميرات فوق كل مرمى باستطاعتها التقاط 500 صورة في الثانية الواحدة، تقوم بارسال رسالة إلى ساعة الحكم الذكية تُخبره فيها في حال تخطّت الكرة خط المرمى. ولاتعتبر هذه التقنية جديدة أبداً، حيث بدأ استخدامها قبل 16 شهر تقريباً بشكل تجريبي في بعض المباريات والبطولات الصغيرة. الجدير بالذكر أن هذه التقنية لايُمكن اختراقها حسبما ذكرت شركة GoalControl الألمانية المطورة للتقنية، فالرسالة يتم تشفيرها عند الارسال لتيم فك تشفيرها لاحقاً عن وصولها إلى ساعة الحكم.

  • 148474
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE