×
×

“نوكيا” تستثمر 100 مليون دولار في تقنية السيارات المتصلة بالإنترنت

أعلنت شركة “نوكيا” اليوم الإثنين إنها تعتزم استثمار مبلغ 100 مليون دولار في تقنية السيارات المتصلة بالإنترنت، وذلك بعد أيام من إتمام صفقة بيع قطاع الأجهزة والخدمات التابع لها لشركة “مايكروسوفت” والتي بلغت قيمتها 7.5 مليار دولار.

وتقول الشركة إن حملة الاستثمار التي تأتي تحت اسم Connected Car Fund والتي ستجري بإدارة مجموعة رأس المال المغامر التابعة لها، “نوكيا جروث بارتنرز” Nokia Growth Partners، ستبحث وتستثمر في الشركات صاحبة الابتكارات التي سيكون لها أثر مهم في عالم المركبات الذكية والمتصلة بالإنترنت.

وتخطط شركة “نوكيا” لأن تكون هذه الخطوة منسجمة على نحو وثيق مع قسم الخرائط “هير” Here التابع لها والذي لم يكن مشمولًا ضمن صفقة البيع المبرمة مع “مايكروسوفت”، وذلك عن طريق تعزيز قدرات وإمكانات خرائطها وخدمات ومنتجات تحديد المواقع.

وقال “بول أسيل”، الشريك لدى مجموعة “نوكيا جروث بارتنرز”، إنه وعلى مدى السنوات القليلة الماضية كان هناك زيادة في الابتكارات التي ساهمت في جلب التقدم التقني إلى المركبات، ما أدى إلى سيارات أكثر ذكاءً وأمانًا ونظافةً، ومتصلة بالإنترنت على نحو متزايد، وبأسعار معقولة، حتى أصبحت المركبات منصة جديدة لاعتماد التقنية على نحو مشابه جدًا للهواتف الذكية والحاسبات اللوحية.

وتُعد “نوكيا” واحدة من الشركات التقنية التي بدأت تتبارى لجلب تقنياتها وخدماتها إلى السيارات، حيث أطلقت شركة “آبل” مطلع شهر آذار/مارس الماضي، وبالتنسيق مع عدد من الشركات المصنعة للسيارات، مثل “فيراري” و “مرسيدس بنز” و “فولفو”، نظام التشغيل “كار بلاي” CarPlay الذي تشكل خرائط “آبل” جزءًا مهمًا منه.

وكانت شركة “جوجل” قد أعلنت في كانون الثاني/يناير الماضي عن تحالف “أوبن أوتوموتيف ألاينس” Open Automotive Alliance يضم عددًا من شركات السيارات مثل “أودي” و “هوندا” و “هيونداي”، وذلك لتطوير نظام ترفيه ومعلومات يستند إلى نظام التشغيل “أندرويد” التابع لها.

  • 144942
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE