×
×

مايكروسوفت تؤكد توفير نسخ مجانية من “ويندوز” و”ويندوز فون”

أعلنت شركة “مايكروسوفت” عن تغيير في استراتيجية ترخيص أنظمة “ويندوز” خاصتها، وهو التغيير الذي ستقوم الشركة على إثره بمنح ترخيص مجاني لاستخدام نظامي “ويندوز” و”ويندوز فون”.

وأوضحت “مايكروسوفت”، في مؤتمرها للمطورين، أنها ستمنح مصنعي الأجهزة الذكية، سواء الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية، نسخ مجانية لدعم ما يعرف باسم “إنترنت الأشياء”.

وكانت الشركة تطلب ما بين خمسة دولارات أمريكية و15 دولارا لترخيص نظام “ويندوز” للأجهزة الذكية، إلا أن التغيير الجديد في استراتيجية الشركة سيتيح لمصنعي الأجهزة ذات الشاشة الصغيرة والمتوسطة الحصول على نسخ مجانية من النظام.

وأكدت شركة “مايكروسوفت” أن الرخصة المجانية لاستخدام نظامي “ويندوز” و”ويندوز فون” ستتاح لمصنعي الأجهزة الذكية التي تملك شاشات ذات قياس أقل من تسع بوصات.

وتهدف الشركة بتلك الخطوة إلى تعزيز حصتها في سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وذلك لمواجهة السيطرة التي تفرضها “جوجل” عبر نظامها “أندرويد” و”آبل” عبر نظامها iOS على هذا السوق.

وكانت حصة “مايكروسوفت” بنظام “ويندوز فون” في سوق الهواتف الذكية بلغت 3.6% فقط مع نهاية 2013، فيما بلغت حصة “أندرويد” 78.9%، ويليه في السوق نظام iOS بحصة بلغت 17.6%.

وفي سوق الحواسب اللوحية، أكدت “جارتنر” في دراسة سابقة، أن حواسب “أندرويد” اللوحية سيطرت على حصة سوقية بلغت 61.9% العام الماضي، في حين تراجعت حصة iOS إلى 36% في المركز الثاني، وتليها الحواسب اللوحية من “مايكروسوفت” المركز الثالث بحصة بلغت 2.1%.

يذكر أن تلك الاستراتيجية الجديدة قد تتزامن مع قرارات من “مايكروسوفت” لخفض أسعار ترخيص “ويندوز” لمصنعي الحواسب المحمولة، وذلك بهدف تشجيع مصنعي الحواسب على إنتاج أجهزة منخفضة التكلفة تعمل بنظام التشغيل خاصتها، لمواجهة التوسع الذي حققته “جوجل” في سوق الحواسب المحمولة عبر الأجهزة العاملة بنظام “كروم”.

  • 142077
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE