×
×

استعراض لـ “كورتانا” المساعد الشخصي الجديد من “مايكروسوفت”

كشفت شركة “مايكروسوفت” عن المساعد الشخصي الجديد خاصتها للهواتف الذكية، والذي أطلقت عليه اسم “كورتانا” Cortana، وهو المساعد الذي يعد أحد أبرز المميزات الجديدة في نظام “ويندوز فون 8.1”.

وأوضحت “مايكروسوفت”، خلال مؤتمر “بيلد” للمطورين، أن المساعد الشخصي “كورتانا” يتعلم من مستخدم الهاتف الذكي بغرض تحسين أدائه، وتحسين النتائج التي يقدمها، وهو المساعد الذي يقدم الإجابات للمستخدم بصوت أنثوى.

ويملك المساعد الشخصي “كورتانا” ذكاء إصطناعي يمكنه من تحسين قدرته على التعرف على صوت المستخدم عقب عدة مرات من استخدامه من قبل نفس الشخص، إضافة إلى تحسين التنبيهات التي يقدمها للمستخدم حول ما يهتم به عقب فترة من الاستخدام.

الواجهة الرئيسية لتطبيق "كورتانا"
الواجهة الرئيسية لتطبيق “كورتانا”

ويطلب “كورتانا” عند تشغيله لأول مرة على الهاتف الذكي من المستخدم الإجابة عن بعض الأسئلة، من بينها بعض الأسئلة الشخصية مثل الأسم والاهتمامات، وذلك بهدف تخصيص الإجابات حسب اهتمامات المستخدم.

وأشارت “مايكروسوفت” إلى أن المساعد قد يطلب صلاحيات تتيح له تحليل بعض التطبيقات في الهاتف، مثل تطبيقات البريد الإلكتروني، حيث يستطيع “كورتانا” تحديد المواعيد المسجلة على حسابات البريد الإلكتروني وتنبيه المستخدم بها بشكل تلقائي.

ويسجل المساعد الشخصي ما يتعلمه من المستخدم أو يحلله أثناء الاستخدام في “مذكرة افتراضية”، وهي المذكرة التي يمكن الوصول إليها عبر زر في أعلى الزاوية اليمنى لواجهة التطبيق يطلق عليها مطورو “مايكروسوفت” اسم رمزي وهو “هامبورغر”.

وسيجد المستخدم عند فتح المذكرة الافتراضية عدة بنود، أبرزها بند intrestesوالذي يخزن فيه “كورتانا” المواضيع المهتم بمعرفتها المستخدم لتقديم تنبيهات دورية بها، وبند Remind me والذي يضم المواعيد الخاصة بالمستخدم ليقوم المساعد الشخصي بتنبيهه بها عند اقترابها.

زر المذكرة الافتراضية يظهر بجوار زر الموسيقى أعلى واجهة "كورتانا"
زر المذكرة الافتراضية يظهر بجوار زر الموسيقى أعلى واجهة “كورتانا”

ويوجد بند أخر بقائمة المذكرة الافتراضية وهو بند quiet hours والذي يتيح للمستخدم تحديد أوقات لا يتم ازعاجه فيها بأي نوع من الاتصالات، مع وجود إمكانية تخصيص مجموعة تستطيع كسر ساعات الهدوء التي يحددها المستخدم.

ويستطيع المستخدم تخصيص المجموعات من داخل قائمة العناوين الخاصة بهاتفه عبر بند يدعى inner circle، وهو الموجود كذلك ضمن قائمة المذكرة الافتراضية بتطبيق المساعد الشخصي، وهي القائمة التي تضم بنود أخرى قابلة للتخصي مثل places و music searches وبند لضبط الاعدادات settings.

ويلزم المستخدم لتشغيل المساعد الشخصي “كورتانا” من أجل البحث الضغط على مربع التطبيق في واجهة الاستخدام، او زر البحث، الذي يرمز له بأيقونة “العدسة”، الموجود في الهاتف الذكي بجانب شعار “ويندوز”.

يمكن فتح "كورتانا" عبر واجهة الاستخدام أو زر "العدسة"
يمكن فتح “كورتانا” عبر المربع الخاص بها بواجهة الاستخدام أو زر “العدسة”

وسيظهر للمستخدم عند فتح المساعد الشخصي مجموعة من المواضيع التي جلبها “كورتانا” حسب اهتمامات مالك الهاتف الذكي، ومنها مواضيع عن حركة الأسهم أو أسعار العملات أو حالة الطقس في أماكن محددة أو أخبار عن شخصية مشهورة، ويستطيع المستخدم تصفح تلك المواضيع أو تجاهلها بتوجيه الأوامر.

ويتيح “كورتانا” للمستخدم التحدث معه عبر الأوامر الصوتية، وذلك بالضغط على زر “الميكروفون” أسفل واجهة التطبيق، أو عبر الأوامر النصية، والتي يمكن كتابتها عبر حقل مخصص لذلك موجود أيضاً أسفل الواجهة.

وأكدت “مايكروسوفت” أن المستخدم قادر على سؤال “كورتانا” للبحث عن موضوعات أو معلومات أو شخصيات أو مقاطع فيديو أو مقاطع موسيقية، وهو البحث الذي يتم عبر محرك “بينج”.

خصائص تطبيق "كورتانا"
خصائص تطبيق “كورتانا”

ويستطيع المستخدم كذلك سؤال المساعد الشخصي عن حالة الطقس، أو إعطاءه أمر ببدء الاتصال مع شخص من قائمة العناوين، أو بدء إرسال رسالة نصية قصيرة له، أو بتسجيل موعد وتنبيهه به في الوقت المناسب؛ ويقوم المساعد بتنبيه المستخدم عند محاولة تسجيل موعد للقاء ما في نفس توقيت موعد أخر.

ويمكن للمستخدم سؤال “كورتانا” بتذكيره بأشياء محددة عند بدء الاتصال بأي اسم من قائمة العناوين، كما يملك التطبيق ميزة لاختيار ألقاب للأسماء الموجودة بقائمة العناوين، مثل “زوجتي” و”والدتي”، وهي الألقاب التي يبدأ المساعد الشخصي بمنادة تلك الأسماء بها عند حواره مع المستخدم.

وزود فريق مطورو المساعد الشخصي التطبيق بإجابات لبعض الأسئلة الشخصية التي يمكن أن يسألها المستخدم إلى “كورتانا”، ومنها “من هو والدك؟” لتجيب “عملياً هو بيل جيتس”، أو تجيب على بعض الأسئلة الخاصة بإجابات مثل “دعنا لا نخوض في تلك المواضيع الخاصة”.

رد "كورتانا" على سؤال "من هو والدك؟"
رد “كورتانا” على سؤال “من هو والدك؟”

وقال فريق مطورو “مايكروسوفت،” القائم على مشروع المساعد الشخصي، أن تلك الإجابات تعطي “كورتانا” شخصية، مما يجعل التطبيق بمثابة مساعد شخصي حقيقي وهو الأمر الذي يميزه مقارنة بتطبيقات المساعد الشخصي المنافسة مثل “سيري”.

وتم تزويد المساعد الشخصي “كورتانا” بإجابة على الأسئلة التي تضعه في موضع مقارنة مع تطبيقات مثل “سيري”، يؤكد فيها أن التطبيقات الأخرى تقدم محادثات من جانب واحد وهو جانب المستخدم.

يذكر أن التطبيق يتحاور مع المستخدم ويتلقى الأوامر الصوتية ويقدم الإجبات باللغة الإنجليزية، حيث أكدت “مايكروسوفت” أن التطبيق لازال تحت الأخبار ومتاح حالياً للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتم طرحه في عدة دول لاحقاً وإضافة بعض اللغات الجديدة.

إعداد: محمد نبيل

  • 141999
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE