×
×

“هواوي” تعلن عن أسرع نمو في الأرباح خلال أربع سنوات

أعلنت شركة “هواوي” اليوم عن أسرع نمو في الأرباح تحققه خلال أربع سنوات، وذلك بعد ارتفاع عائدات قطاعي المشاريع والمستهلكين، والتي تخطت عائدات قطاع بناء الشبكات بكثير.

واستفادت الشركة التي تُعتبر ثاني أكبر مصنع لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في العالم، من الشركات التي بدأت تستثمر بكثافة في الخدمات السحابية وخدمات الحوسبة المتنقلة. كما استفادت “هواوي” من قطاع الهواتف الذكية، حيث تمكنت الشركة العام الماضي من شحن الكثير من الهواتف لتحتل المركز الثالث كأكبر منتج في العالم لهذه الفئة من الأجهزة.

وقالت “هواوي” في بيان لها الإثنين إن صافي أرباحها لعام 2013 ارتفع بنسبة 34.4 بالمائة ليبلغ ما يعادل 3.38 مليار دولار، كما بلغت قيمة الأرباح التشغيلية 4.68 مليار دولار وهذا الرقم يقارب ما كانت تتوقعه.

ومن جهته قال “إريك شو”، الرئيس التنفيذي الحالي لـ “هواوي”، إن الفضل في تحقيق الشركة لأهدافها خلال 2013، يعود إلى البيئة الاقتصادية والصناعية العالمية المواتية، فضلًا عن التنفيذ الفعال لاستراتيجية الشركة.

وقال مسؤولون تنفيذيون في مؤتمر صحفي عُقد في شنتشن الصينية يوم الإثنين إن الشركة تتوقع خلال العام الجاري 2014 نموًا في العائدات بنسبة 10 في المائة، كما أنها تتطلع لأن يبلغ إجمالي مبيعاتها 70 مليار دولار بحلول عام 2018.

وكانت عائدات “هواوي” في عام 2013 قد بلغت رقمًا قياسيًا وصل إلى 38.44 مليار دولار مقارنة بالرقم الذي خططت له والذي تراوح بين 38.28 و 38.60 مليار دولار، وذلك نظرًا لتحسن هوامش الربح للسنة الثانية على التوالي.

ونمت عائدات”هواوي” في الصين – التي تُعتبر ثاني أكبر سوق للشركة، بعد أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا – بنسبة 14 بالمائة مقارنة بعام 2012 لتشكل ثلث إجمالي المبيعات. هذا وارتفعت عائدات الشركة في قطاعي المشاريع والمستهلكين بنسبة 32 و 18 بالمائة على التوالي.

كما ارتفعت عائدات قطاع شبكات الاتصالات بنسبة 4 بالمائة لتشكل 26.78 مليار دولار، وهذا يشكل ما نسبته 70 بالمائة من إجمالي مبيعات الشركة.

وتأتي هذه النتائج المالية القوية بعد أيام من تقارير كانت صحيفة “نيويورك تايمز” ومجلة “دير شبيجل” الألمانية قد نشرتها والتي تضمنت وثائق سرية قدمها “إدوارد سنودن”، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية وكشفت عن امتلاك وكالة الأمن القومي الأمريكية أبواب خلفية للتجسس في الخوادم التابعة لشركة “هواوي”.

وردًا على هذه التقارير، كانت شركة “هواوي” قد قالت إنها تنوي التحقيق في صحة تلك التقارير للكشف ما إذا تمكنت الوكالة الاستخباراتية الأمريكية من التسلل إلى خوادمها ومراقبة الاتصالات لديها، وذلك حسب تصريحات “جون سوفولك” المسؤول الأول عن الأمن السيبراني في الشركة.

  • 141637
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE