×
×

“فيسبوك” تستحوذ على شركة Oculus VR مقابل 2 مليار دولار

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الثلاثاء، في خطوة مفاجئة، أنها وافقت على شراء شركة “أوكولوس في آر” Oculus VR المتخصصة في تطوير تقنيات “الواقع الافتراضي”.

وبلغت قيمة صفقة استحواذ “فيسبوك” على الشركة المنتجة لخوذة الرأس “أوكولوس ريفت” Oculus Rift التي تقدم تجربة الواقع الافتراضي لألعاب الفيديو الإلكترونية، 2 مليار دولار موزعة بين 400 مليون دولار نقدًا و 1.6 مليار دولار قيمة أسهم في “فيسبوك”.

وتُعتبر شركة “أوكولوس في آر” التي لم يتجاوز عمرها 18 شهرًا إحدى الشركات الرائدة في صناعة الواقع الافتراضي، والتي قدمت التقنية بطريقة جعلت الكثير من شركات الألعاب تدعمها في ألعابها، وجعلت شركات أخرى تفكر جديًا بالعودة إلى هذه السوق، مثل “سوني”.

وكانت شركة “أوكولوس في آر” أعلنت الأسبوع الماضي خلال مؤتمر مطوري الألعاب GDC 2014 الذي أقيم بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية عن حزمة الأدوات النهائية لتطوير البرمجيات الخاصة بخوذة “أوكولوس ريفت”.

ومن جهتها، كشفت “فيسبوك” عن السبب وراء الاستحواذ على شركة “أوكولوس في آر”، بالقول إنها تخطط لفتح أفاق جديدة لقدرات تقنية الواقع الافتراضي التي تطورها الشركة، تتعدى حدود الألعاب إلى مجالات جديدة مثل الاتصالات، والوسائط المتعددة، والترفيه، والتعليم.

وذهب المؤسس والرئيس التنفيذي لـ “فيسبوك”، “مارك زوكربيرج” إلى القول بأن “فيسبوك” تنظر إلى الواقع الافتراضي على أنه مستقبل التواصل الاجتماعي. وأشار زوكربيرج في منشور له على صفحته عبر الشبكة إلى أنه وفي الوقت الذي تُعتبر فيه الأجهزة المحمولة هي منصة الحاضر، يتجهز الجميع الآن لمنصات المستقبل.

وأضاف زوكربيرج “لدى شركة “أوكولوس” الفرصة لخلق المنصة الاجتماعية الأفضل على الإطلاق، ولتغيير الطريقة التي نعمل ونلعب ونتواصل من خلالها”.

وتنص شروط الصفقة على أن يواصل فريق عمل خوذة الرأس “أوكولوس ريفت” مهامه في تطوير الجهاز، وأن يستمر العمل في مقر الشركة الكائن في مدينة ايرفين بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

يُذكر أن “أوكولوس ريفت” هو عبارة عن خوذة توضع على الرأس وتَلعب دور الشاشة ومتحكم جزئي معًا، ويمكن استخدامها مع أجهزة الحاسب الشخصي والأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل “أندرويد”.

ومع أن شركة “أوكولوس” بدأت عملها بالتركيز على قطاع الألعاب، غير أنها ألمحت مرارًا إلى أن خوذتها قد تستخدم لتطبيقات أخرى غير الألعاب، وهو ما يرى البعض أنه محط اهتمام “فيسبوك”.

وكانت الشركة كشفت الأسبوع الماضي عن الإصدار الثاني من جهاز “أوكولوس ريفت” للمطورين. وقامت إلى الآن بشحن قرابة 75,000 وحدة من الإصدار الأول وبسعر 300 دولار، أما الإصدار الثاني فسيطرح للمطورين أيضًا بسعر 350 دولارًا، هذا ولم تكشف الشركة عن موعد طرح هذه الأجهزة للمستهلكين.

وفي خطوة منافسة، كشفت شركة “سوني” الأسبوع الماضي عن  خوذة رأس بتقنية الواقع الافتراضي أطلقت عليها اسم “مشروع مورفيوس” مخصصة لمنصة الألعاب التابعة لها “بلاي سيتشن 4”. وأشارت إلى أن مستقبل الألعاب سيكون لهذه التقنية.

  • 141220
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE