×
×

“سوني” و “باناسونيك” تكشفان عن الجيل القادم من الأقراص الضوئية بسعة 1 تيرابايت

شعار "الأقراص الأرشيفية"

كشفت شركتا “سوني” و “باناسونيك” اليوم الستار عن الجيل القادم من الأقراص الضوئية والقادرة على تخزين أحجام هائلة من البيانات تصل حتى 1 تيرابايت في القرص الواحد.

وقالت “سوني” على موقعها الإثنين، إنها وضعت مع “باناسونيك” معيارًا جديدًا للتخزين الاحترافي، أطلقتا عليه اسم “القرص الأرشيفي” آركايفال ديسك” Archival Disc، والذي يأتي بهدف توسيع السوق بتقنيات تخزين البيانات الرقمية طويل المدى.

وتمتاز الأقراص الضوئية الجديدة، وفقًا للشركتين، بخصائص ممتازة تحميها من العوامل البيئية المحيطة، فهي مقاومة للماء والغبار، كما أنها تتحمل ظروف درجات الحرارة والرطوبة المتغيرة.

وفضلًا عن ذلك تأتي هذه الأقراص متوافقة مع مختلف الصيغ لتضمن استمرارية القدرة على قراءة البيانات المخزنة عليها حتى مع تطور الصيغ، ما يجعلها الحل الأمثل لأغراض الأرشفة، حسب قول “سوني”.

وأشارت الشركة إلى أن هذه الأقراص تأتي في وقت ازداد فيه الطلب على قدرات الأرشفة بشكل كبير، وخاصة في مجال صناعة السينما، وكذلك في مراكز البيانات السحابية التي تتعامل مع البيانات الكبيرة.

ومبدئيًا، تعتزم الشركتان إطلاق أول قرص ضوئي وفق المعيار الجديد بسعة 300 جيجابايت في صيف العام القادم، ومن ثم ستعمل على إطلاق أقراص بسعتي 500 جيجابايت و 1 تيرابايت، ولم يُكشف بعد عن السعر المقرر لهذه الأقراص لدى طرحها في الأسواق.

خريطة طريق "الأقراص الأرشيفية" Archival Disc
خريطة طريق “الأقراص الأرشيفية” Archival Disc
  • 139786
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE