أخبار قطاع الأعمال

“تويتر” تدفع 36 مليون دولار لقاء الاستحواذ على 900 براءة اختراع

دفعت شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” 36 مليون دولار أمريكي لقاء الاستحواذ على 900 براءة اختراع خاصة بشركة “آي بي إم” IBM، والدخول معها في اتفاقية لتبادل التراخيص.

وتحل هذه الاتفاقية، التي وُقِعت في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي وأُعلِن عنها في كانون الثاني/يناير، النزاع الذي دفع شركة  “آي بي إم” المختصة في مجال الحاسبات والبرمجيات، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلى تقديم شكوى ضد “تويتر” لانتهاكها حقوق ثلاث براءات اختراع.

وبعد أن أظهرت “تويتر” قدرتها على الدفاع عن نفسها في المحاكم، سعت “آي بي إم” في عقد تسوية للأمر، وذلك من خلال دفع الشبكة الاجتماعية إلى شراء بعضًا من حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

وتملك “تويتر” الآن تراخيص 956 براءة اختراع وحوالي 100 أخرى كانت قد تقدمت للحصول عليها في الولايات المتحدة، وقبل طرح أسهمها للاكتتاب العام في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كانت تملك الشبكة حقوق 9 براءات فقط، ما جعلها هدفًا سهلًا لمنازعات الملكية الفكرية.

وتأكيدًا على ذلك قالت “تويتر في إيداع لها، إنها تشارك في الوقت الراهن في عدد من الدعاوى القضائية حول حقوق الملكية الفكرية، وأضافت “وبما أننا نواجه منافسة متزايدة، فنحن نتوقع أن يزيد عدد القضايا المرفوعة ضدنا والمتعلقة ببراءات الاختراع والملكية الفكرية”.

وفيما يخص المنازعات بين “آي بي إم” وغيرها من الشركات، فهذه ليست المرة الأولى، حيث قامت الشبكة الاجتماعية “فيسبوك” في آذار/مارس 2012 بالاستحواذ على 750 براءة اختراع خاصة بـ “آي بي إم”، وذلك قبيل عرض أسمهما للاكتتاب العام، كما قامت “آي بي إم” ببيع قرابة 1,000 براءة اختراع لشركة “جوجل” في عام 2010.

تجدر الإشارة إلى أن لدى شركة “آي بي إم” التي قامت في كانون الثاني/يناير الماضي ببيع أعمالها الخاصة بالخوادم ذات معمارية 86x، لشركة “لينوفو” ضمن صفقة قُدِّرت بـ 2.3 مليار دولار، محفظة واسعة جدًا من براءات الاختراع، حيث وصل عدد براءات الاختراع الأمريكية خلال الفترة بين عامي 1993 و 2012 إلى ما يقرب من 67,000.

زر الذهاب إلى الأعلى