أخبار قطاع الأعمال

فيسبوك تعلن استحواذها على “واتساب” مقابل 16 مليار دولار

أعلنت “فيسبوك” الاستحواذ على خدمة التراسل الفوري، “واتساب” WhatsApp، في صفقة قدرت بمبلغ 16 مليار دولار أمريكي مقسمة بين مبلغ يدفع نقداً وبين أسهم في الشركة المالكة لأكبر شبكة اجتماعية على الانترنت.

وسوف تدفع “فيسبوك” مبلغ 12 مليار دولار أمريكي كأسهم نظير الاستحواذ على “واتساب”، إضافة إلى مبلغ 4 مليارات دولار نقداً، وذلك حسب ما جاء في التقرير الذي قدمته الشركة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وتعتزم الشركة أن تدفع 3 مليارات دولار أمريكية كأسهم مقيدة لمُلاك “واتساب” وفريق عمل الخدمة، وهي الأسهم التي تكون عادة مقيدة بعدة شروط فلا تنتقل ملكيتها إلا بإتمام تلك الشروط، وفي حال اتمام شروط تلك الأسهم المقيدة سوف ترتفع قيمة صفقة الاستحواذ إلى 19 مليار دولار أمريكي.

هذا وفي إطار الصفقة، سوف ينضم الفريق العامل على “واتساب” إلى “فيسبوك”، حيث أكد “مارك زوكربيرج”، الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك”، أن “واتساب” سوف تعمل بشكل مستقل داخل شركته.

وأوضح مؤسس “فيسبوك” أن الاستحواذ على “واتساب” سيساعد شركته على الاستمرار في تقديم الخدمات التي تساعد المستخدمين حول العالم على التواصل وتبادل أي نوع من المحتوى مع أي مجموعة من الأشخاص يختارونها.

وأضاف زوكربيرج في تعليق عبر حسابه الشخصي “خارطة واتساب لن تتغير، لكننا سنعمل على مدى السنوات القليلة المقبلة على مساعدته للنمو وربط العالم كله، وتطوير خدماته المختلفة”، وتابع قائلاً “أعرف جان كوم -مؤسس واتساب- منذ فترة، وأنا سعيد بإنضمامه لنا، وأعتقد أن بإنضمامه هو وفريقه لنا سوف نجعل العالم أكثر انفتاحا وتواصلاً”.

ومن جانبه، وصف جان كوم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “واتساب”، الصفقة بالشراكة مع “فيسبوك”، مؤكداً أن تلك الشراكة سوف تسمح له ولفريق بالاستمرار في مهمتهم الأساسية وهي “منتج رائع يستخدمه العالم كله”.

وشدد جان كوم على أن شركته ستظل مستقلة رغم الإنتقال للعمل داخل “فيسبوك”، مضيفاً، عبر مدونة “واتساب”، أن تلك الشراكة لن تغير شئ بالنسبة للمستخدمين الحالين أو بالنسبة لسياسة فرض رسوم رمزية نظير الاستمتاع بالخدمة أو لسياسة عدم تقديم إعلانات بالخدمة.

ويستخدم “واتساب” نحو 450 مليون مستخدم نشط شهرياً من جميع أنحاء العالم، فيما يبلغ عدد مستخدمي الخدمة النشطين يومياً نحو 320 مليون مستخدم.

يذكر أن خدمة “واتساب” كانت قد تأسست في 2009، على يد الثنائي جان كوم وبريان أكتون، وهما من موظفي “ياهو” السابقين، وتقدم الخدمة عدة تطبيقات للأجهزة الذكية العاملة بأنظمة “أندرويد” وIOS و”سيمبيان” و”بلاك بيري” و”ويندوز فون”.

زر الذهاب إلى الأعلى