رأي وحوار

هل تعاني من التكلفة العالية للتجوال الدولي؟ إليك الحل!

يزداد تذمر مستخدمي الهواتف المحمولة يوماً بعد يوم من التكلفة العالية التي يتفاجؤون بها جراء تفعيل ميزة التجوال الدولي لدى سفرهم وتنقلهم بين البلدان.

أجريت بحثاً معمقاً حول هذا الموضوع وتمكنت من الحصول على نصائح خبراء عالميين للحد من تكلفة التجوال الدولي إلى حوالي 90% في بعض الأحيان، وذلك عبر اتباع إرشادات بسيطة:

اتصل بمزود الخدمة قبل سفرك

تقدم معظم شركات الاتصالات عروضاً خاصة للتجوال الدولي، ولكن عليك فهم متطلباتك الخاصة، فإن كنت رجل أعمال فمتطلباتك تختلف حتماً عما إذا كنت طالب أو سائح .. إلخ. وهكذا ينصح الخبراء بأن تقوم بالاتصال بشركة الاتصالات ومحاولة الحصول على أفضل عرض ممكن.

احصل على شريحة محلية للدولة التي تسافر إليها

معظم شركات الاتصالات توفر أرقاماً للسياح في المطارات، ويمكنك بمجرد وصولك إلى المطار شراء شريحة محلية واستخدامها، الأمر الذي يمكن أن يوفر عليك الكثير.

تجنب استخدام سكايب عبر باقات البيانات أثناء التجوال
أثبتت التجارب العملية أن برنامج سكايب يفرض تكلفة عالية جداً لدى استخدامه أثناء التجوال الدولي، وهكذا ينصح الخبراء دائما باستخدام الشبكات اللاسلكية WiFi المتوفرة في معظم الأماكن التي يتواجد بها المسافر عادة بما فيها المطارات والفنادق والجامعات والأسواق التجارية الكبرى وغيرها.

انظر في إمكانية استخدامك لبدائل أخرى للرسائل النصية

إن توفر تطبيقات المراسلة مثل واتساب وغيرها توفر على المستخدم الكثير أثناء تجواله. وينصح الخبراء بالاعتماد عليها أثناء التجوال الدولي في حال الضرورة للمراسلة النصية.

إيقاف خاصية تحديث التطبيقات التلقائية

ينصح الخبراء بإيقاف آلية تحديث التطبيقات التلقائية أثناء التجوال، الأمر الذي من شأنه الحد من التكلفة التي يمكن أن يتكبدها المستخدم جراء تحديث التطبيقات أثناء التجوال.

إيقاف مزامنة التطبيقات السحابية

عادةً ما يكثر التقاط المسافر للصور أثناء تجواله في دول أخرى، ومعظم الأجهزة الذكية مزودة بتطبيقات مثل دروبوكس وغيرها من تطبيقات حفظ البيانات عبر السحب، والتي تقوم برفع الصور وغيرها من الملفات إلى السحب مستهلكة كماً كبيراً من البيانات مما يسفر عن تكلفة عالية جداً وفواتير وصلت مع أحدهم إلى أكثر من 2000 دولار أمريكي أثناء سفر من الولايات المتحدة إلى أحد الدول الأوروبية.

إيقاف استلام الرسائل النصية لبعض المستخدمين

تكثر في الأونة الأخيرة الحالات التي يتلقى فيها المستخدم رسائل ترويجية من شركات تجارية وما إلى ذلك، وأثناء تجواله وفي بعض الأحيان تفرض عليه هذه الرسائل رسوماً، الأمر الذي من شأنه رفع تكلفة التجوال الدولي الكلية. ويمكن للمستخدم في هذه الحالات القيام بحجب هذه الجهات، فمعظ الأجهزة الذكية توفر خاصية حجب رقم معين، وإن لم يتوفر يمكن استخدام تطبيقات لحجب جهة اتصال معينة، وهي كثيرة ومتوفرة مجاناً.

استخدام خطوط الهاتف الأرضية قدر الإمكان

يمكن للمسافر الاعتماد على الخطوط الأرضية المتوفرة له أثناء سفر مثلاً في المطارات، والفنادق وغيرها. الأمر الذي من شأنه الحد من التكلفة بشكل كبير.

وإذا كانت لديك أي خبرة عملية اكتسبتها شخصياً خلال سفرك مستخدماً خدمة التجوال الدولي، فيرجى مشاركتها معنا عبر التعليق على هذا الموضوع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى