×
×

شركة “كتاب” تعرض برنامجها للمدارس الذكية خلال المعرض الدولي للتعليم بالرياض

قامت شركة “كتاب للتكنولوجيا” بعرض برنامجها الخاص بالمدارس الذكية، وذلك خلال مشاركتها في المعرض والمنتدى الدولي للتعليم، والذي أقيم في العاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض من 3 حتى 6 شباط/فبراير من عام 2014.

وقامت الشركة المختصة في تطوير وتصميم الحلول والتقنيات التعليمية خلال المعرض بتجهيز ورش العمل المرتبط بالمنتدى بألواح كتاب التفاعلية “كتاب بورد”.

وبحسب الشركة، يقدم برنامج المدارس الذكية عددًا من التقنيات التي تهدف لرفع القدرة التعليمية للمدارس وتوظيف التقنية في خدمة العملية التعليمية بحيث تكون أكثر متعة وتفاعلية وتقدم مخرجات تعليم أفضل، حسب تعبيرها.

ويقوم برنامج المدارس الذكية من شركة “كتاب” على عدد من المنتجات والخدمات وهي، ألواح كتاب التفاعلية “كتاب بورد”، وبرنامج “كتاب استوديو” المخصص لإنشاء الدروس التفاعلية والحاسوب اللوحي المخصص للتعليم من “كتاب”، “كتابلت”، وبرنامج إدارة الغرفة الصفية “كتاب مدرسة”، وموقع التواصل الاجتماعي التعليمي الآمن “دردسة “والذي يتميز في تقديم أسلوب التعليم المنعكس وكذلك “أكاديمية كتاب” وهو مركز تدريب وتطوير التعليم من “كتاب”.

يُذكر أن الألواح التفاعلية “كتاب بورد” تمتاز عن غيرها من حيث التصميم، كما أنها تدعم خاصية اللمس المزدوج وخاصية اللمس بالإصبع والقلم والمؤشر، بالإضافة إلى شريط الأدوات الذي يحتوي على 16 اختصارًا من الاختصارات الأهم في نظام تشغيل الحاسوب وتقدم خاصية السطح المنخفض اللمعان، كما يمتاز بسهولة التشغيل وتوفير استهلاك الطاقة.

أما برنامج “كتاب استوديو” فهو يقدم، وفقًا لـ “كتاب”، إمكانية إنشاء دروس تفاعلية بطريقة وصفتها الشركة بالسهلة، كما أنه يعمل على أي لوح تفاعلي في العالم، ويقدم البرنامج عددًا من الأدوات التي تجعل الدرس أكثر متعة وتفاعلية وييسير عملية الشرح.

ومن هذه الأدوات أدوات التعليم كمصمم الرسوم البيانية ومصمم المعادلات ومصمم المستوى الديكارتي وأداة تتبع الكلمات، وأداة مسجل الشاشة وأدوات القياس وأدوات الويب وغيرها من الأدوات الغنية والمفيدة في عمل الدروس والعروض التقديمية التفاعلية.

وأوضحت الشركة أن أسلوب التعليم المنعكس على موقع “دردسة” مبني على أن يقوم المعلم بإنشاء ونشر فيديو تعليمي يشرح فيه الدرس حيث يشاهده الطالب في البيت ثم يأتي الطالب للصف للقيام بالأنشطة وعمل مشاريع جماعية أو فردية بإشراف المعلم بحيث تصبح الحصة عبارة عن ورشة عمل نشطة.

ويقدم موقع “دردسة” الإلكتروني عددًا أخر من المميزات للمعلم والطالب والمدرسة وولي الأمر ومنها طرق أكثر فعالية في عمل الفروض ومناقشة الدروس مع الطلبة وامكانية متابعة أولياء الامور لأبنائهم وتحصيلهم العلمي والعملي في المدرسة.

وبالنسبة للجهاز اللوحي “كتابلت” فهو ذو تصميم مرجعي لشركة “إنتل” ومجهز تمامًا ببرنامج “إنتل التعليمي” Intel Education Software، وهو عبارة عن مجموعة شاملة من التطبيقات التي تشتمل على أدوات تعلم إلكترونية تجعل الدروس أكثر تفاعلية ويشتمل على قارئ إلكتروني e-Reader وتطبيق للاستكشاف العلمي وتحليل البيانات وأدوات وإكسسوارات رسم، وعدسة مكبرة ومجس حراري.

وجهاز “كتابلت” مزود بشاشة 10 بوصة، ومعالج إنتل Atom Processor Z2460 ثنائي النوى، والإصدار 4.0 من نظام التشغيل “أندرويد”، وتعمل بطاريته لأكثر من 6.5 ساعات. وهو مزود ببرنامج الأمان “مكافي موبايل سيكيورتي” McAfee Mobile Security لضمان حمايته، كما تم تزويد الشاشة بممتص للصدمات لحمايتها في حال سقوطها.

أما برنامج إدارة الصف “كتاب مدرسة” فهو يقدم للمعلمين إمكانية إدارة الحواسب اللوحية للطلبة داخل الصف وأن يسيروا في العملية التعليمية بشكل منظم وبسهولة.

حيث يقدم البرنامج عددًا من المميزات ومنها، سهولة تبادل الملفات والصور والفيديوهات والملفات الصوتية بين المعلم والطلبة وإمكانية إجراء اختبارات قصيرة والحصول على نتائجها مباشرة وإمكانية تبادل الرسائل بين المعلم والطالب وكذلك إدارة الحواسيب اللوحية للطلبة وغيرها من المميزات.

الجدير ذكره أن عدد الطلبة المنتفعين من منتجات شركة “كتاب” يقارب 250 ألف طالب موزعين على عدد من الدول العربية والأوروبية.

  • 138231
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE